كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

هل سبق أن عانيت من ألم أسفل البطن؟ هل كان السبب ناتجا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أم كان السبب مرتبطا بتضرر أحد الأعضاء؟ تعرف في هذا المقال على أسباب ألم أسفل البطن وطرق علاجه.

ألم أسفل البطن

ألم أسفل البطن

ما هو ألم أسفل البطن؟

البطن هي المنطقة الواقعة بين الصدر والحوض، يحتوي على أعضاء حيوية تشارك في الهضم، مثل الأمعاء والكبد. ويحتوي الجزء السفلي من البطن على جزء من القولون والمبيض عند النساء!

غالبًا ما يرتبط الألم في أسفل البطن بالجهاز الهضمي، لكن يمكن أيضًا أن يكون مرتبطًا بأمراض جدار الجسم أو الجلد أو الأوعية الدموية أو المسالك البولية أو الأعضاء التناسلية، وقد تشعر بأن المنطقة أسفل بطنك حساسة للمس أو قد يكون هناك ألم شديد وقد يكون البطن كله صلبًا!

يحدث ألم أسفل البطن في المنطقة بين الحوض والصدر، يمكن أن ينتج عن أسباب مؤقتة ولا تدعو للقلق كاحتباس الغازات واضطرابات المعدة كعسر الهضم، كما قد يشير إلى أمراض أكثر خطورة كالتهاب الزائدة الدودية. يمكن أن يكون حادا وهو النوع الذي يصيب الشخص ويختفي من تلقاء نفسه، كما يمكن أن يكون مزمنا كأن يستمر لعدة أشهر.

أعراض ألم أسفل البطن

تختلف أعراض ألم أسفل البطن حسب المرض المسبب للآلام، قد يكون الألم شامل للمنطقة بين الصدر والحوض كما قد يكون محددا في جانب محدد أسفل الحوض. وتشمل الأعراض المحتمل المعاناة منها:

  • الاستفراغ والغثيان.
  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • الحمى خفيفة.
  • فقدان الشهية.
  • صعوبة إخراج الغازات.

أسباب ألم أسفل البطن 

تشمل أسباب ألم أسفل البطن بنوعيها الحادة والمزمنة:

1. الإمساك 

يمكن أن يحدث الإمساك نتيجة التغييرات في الأنماط الغذائية قليلة الألياف والسوائل، أو قلة الأنشطة البدنية أو تناول بعض الأدوية. وتتسبب حركة الأمعاء الصلبة في الإحساس بالانتفاخ وبالألم أسفل البطن خاصة عند المعاناة من الانسداد.

2. الغازات

يمكن أن تتراكم الغازات في الجهاز الهضمي نتيجة تناول الأطعمة المسببة بالغازات، وهو ما يجعل الشخص عُرضة للتجشؤ، وانتفاخ البطن وآلام البطن.

3. تشنجات الحيض 

تحدث التشنجات أثناء الحيض بسبب تقلصات الرحم، وهو ما يحفظ آلام أسفل الظهر وآلام أسفل البطن. 

4. التهاب الزائدة 

تسبب الزائدة الدودية آلاما أسفل البطن نتيجة إصابتها بعدوى أو التهاب، وهو ما يجعل الشخص في معاناة مع آلام مفاجئة في الجانب الأيمن من أسفل البطن، وحول السرة. ويمكن أن يؤدي عدم علاج أعراض التهاب الزائدة الدودية إلى انفجارها ونقل العدوى إلى باقي أعضاء الجسم ثم الإصابة بتعفن الدم.

5. التهاب القولون  

ينتج التهاب القولون عن تورم الأمعاء الغليظة نتيجة عدوى أو تسمم أو أمراض الأمعاء الالتهابية كمرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ومن ضمن أعراضه ألم أسفل البطن، بالإضافة إلى الانتفاخ والإسهال والرغبة المتكررة في التبرز ووجود دم في البراز.

6. التهاب الرتوج 

يتميز التهاب الرتوج بتكون أكياس منتفخة في الأمعاء الغليظة أو القولون وتهيجها نتيجة عدوى، مسببة آلاما في الجانب الأيسر أسفل البطن، مما يجعل الشخص عرضة لانتفاخ البطن والتشنجات والإمساك.

7. الفتق 

يحدث الفتق نتيجة اندفاع عضو أو جزء داخلي من الجسم عبر العضلات أو الأنسجة المحيطة، وينتج عنه انتفاخ أو ظهور كتلة في البطن أو الفخذ، وهو ما يسبب آلاما في موقع الفتق.

8. التهاب المثانة  

يمكن أن ينتج التهاب المثانة عن البكتيريا، وهو ما قد يسبب آلاما وتقلصات على مستوى الظهور وأسفل البطن الأوسط.

9. عدوى الكلى 

تبدأ عدوى الكلى بعد العدوى في المثانة التي تنتقل إلى الكلي بسبب البكتيريا والفطريات، ومن بين الأعراض المصاحبة لها آلام الظهر وتحت الضلوع، وحول البطن والفخذ.

10. حصى الكلى 

تُحدث حصوات الكلي آلاما عند انتقالها داخل الكلي أو في الحالب، وهو الأنبوب الذي يربط بين الكلي والمثانة. وتسبب الحصوات ألما شديدا في الظهر وفي جانب البطن.

11. التواء الخصية 

ينتج عن التواء الخصية قلة تدفق الدم إلى الخصيتين، ومن أعراض الإصابة به آلام وتوم حاد ومفاجئ في كيس الصفن، ثم آلام البطن.

12. القولون التقرحي

ينتج عن الإصابة التهاب القولون التقرحي تقرحات والتهابات على طول بطانة الأمعاء الغليظة والمستقيم، وإلى جانب المعاناة من الإسهال المتكرر والبراز الدموي وفقدان الوزن، يعاني الشخص المصاب به من تشنجات وآلام أسفل البطن.

13. متلازمة القولون العصبي (IBS) 

تسبب متلازمة القولون العصبي العديد من الأعراض على مستوى المعدة والأمعاء، من بينها تغيرات في ركة الامعاء كالإسهال والإمساك ثم آلام البطن المصاحبة لهما.

14. التسمم الغذائي

يعاني المصابون بالتسمم الغذائي الناتج عن التعرض لإحدى أنواع الجراثيم كالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، مسببة الإسهال والحمى والغثيان والقيء وتشنجات البطن وآلام أسفل البطن.

مضاعفات ألم أسفل البطن

تعتبر آلام أسفل البطن عرضا واحدا من ضمن أعراض الأمراض المسؤولة عن الآلام والتقلصات والتشنجات على مستوى أسفل البطن، لذلك، ترتبط المضاعفات الصحية بالأسباب المسؤولة عن الإصابة بالتقلصات، والتي تندرج عادة ضمن اضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات، والتي يُنصح بعلاجها لتفادي المضاعفات الصحية المرتبطة بالأمراض.

تشخيص ألم أسفل البطن

يمكن تشخيص ألم أسفل البطن للكشف عن الأمراض التي قد يعاني منها الشخص، كالتهاب الزائدة الدودية، أو مضاعفات التسمم الغذائي كالجفاف وتعفن الدم، من خلال إجراءات العديد من الاختبارات كاختبار البول للتأكد من الإصابة بالجفاف، أو اختبارات الدم للتأكد من احتمال الإصابة بالعدوى أو فقر الدم، والاختبارات التصويرية للكشف عن أمراض الجهاز الهضمي.

علاج ألم أسفل البطن 

تختلف علاجات ألم أسفل البطن حسب الأسباب المسؤولة عن الأعراض، وتشمل:

  • الأدوية

يمكن علاج آلام البطن الخفيفة الناتجة عن اضطرابات الهضم أو الغازات بالحصول على الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

  • تغيير النظام الغذائي

يُنصح عادة بإحداث تغييرات على النظام الغذائي وتعويضه بالأطعمة غير المسببة للغازات، ثم البروبيوتيك، خاصة عند المعاناة من التهاب القولون أو متلازمة القولون العصبي وداء كرون.

  • الجراحة

يمكن لبعض الأسباب المسؤولة عن آلام أسفل البطن أن يتم علاجها من خلال إجراء جراحي لتفادي المضاعفات المصاحبة للمرض، كالتهاب الزائدة الدودية التي قد يؤدي عدم علاجها إلى الإصابة بتعفن الدم.

طرق الوقاية من ألم أسفل البطن 

يمكن الوقاية من الألم من خلال تجنب تناول الأطعمة المسببة للغازات،كالمشروبات الغازية، والفول، والكرنب، والأطعمة الغنية بالدهون. وتعويضها بالفواكه والخضروات الغنية بالألياف، ثم الحبوب الكاملة. 

وفي حالة الإصابة الأمراض المسببة للالتهابات، ينصح بالابتعاد عن التدخين لتسببه في تحفيز الأعراض لدى المريض. 

متى تزور الطبيب لعلاج ألم أسفل البطن؟ 

إذا كانت ٱلام أسفل البطن شديدة ومتكررة، فينصح بزيارة الطبيب خاصة إذا صاحبتها الأعراض التالية:

  • الألم المستمر والشديد في البطن. 
  • فقدان الوزن غير المبرر. 
  • اضطراب حركة الأمعاء. 
  • الإمساك المزمن أو الإسهال المتكرر أو المسحوب بالدم. 
  • نزيف مستقيمي طفيف أو دم في البراز. 
  • إفرازات مهبلية غير عادية.  
  • التهاب المسالك البولية. 
  • عدم القدرة على التبول. 
  • الإغماء أو فقدان الوعي. 
  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أسباب التهاب الملتحمة وأعراضها وطرق علاجها؟

  • شفاء
    شفاء

    النخالة الوردية : ما هو هذا الطفح الجلدي وطرق علاجه؟

اقرأ أيضا

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية

    8 طرق طبيعية ومجرّبة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية 

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني