فيتامينات الشعر: 8 أنواع من الفيتامينات والحبوب التي يمكنك استخدامها لحل مشاكل شعرك نهائيا

الخميس 29 ديسمبر 2022

يتأثر نمو الشعر وصحته بعدد من العوامل، بما في ذلك التغذية والوراثة والحالات الطبية والهرمونات وحتى الإجهاد…، إذ يعد نقص الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الخلايا الطبيعي عاملاً أساسياً في تساقط الشعر، مما يجعل بعض الأشخاص يعتمدون فيتامينات الشعر كوسيلة لحل مشاكل الشعر. تعرف في هذا المقال على أنواع الفيتامينات التي يمكنك استخدامها لحل مشاكل شعرك.

طريقة عملها: كيف يمكن لفيتامينات الشعر أن تفيد شعرك؟

فيتامينات الشعر هي عبارة عن فيتامينات ومعادن ومغذيات يمكن أن تساعد في دعم صحة شعرك ونموه. عادة ما تكون على شكل أقراص أو كبسولات، تحتوي على فيتامين واحد، أو فيتامينات متعددة تهدف إلى توفير مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

من المهم اعتماد نظام غذائي متوازن ومليء بالعناصر الغذائية التي تحتاجها خلايا الشعر للانقسام والنمو، فإذا كان تساقط الشعر ناتج عن نقص في الفيتامينات والمعادن فإن إضافة مكمل غذائي للشعر إلى مجموعة أساليب العناية بالشعر يمكن أن يحفز إعادة نمو الشعر، ومن المهم استشارة أخصائي طبي قبل تناول المكملات الغذائية.

أنواع حبوب الفيتامينات المفيدة للشعر

تتعدد أنواع الفيتامينات المهمة للشعر وتشمل مايلي:

1. البيوتين

يعد البيوتين (فيتامين ب7) من المغذيات المهمة التي تحافظ على صحة الشعر والأظافر، ويمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة منه إلى تساقط الشعر وهشاشة الأظافر. يمكن الحصول على البيوتين من بعض المصادر الغذائية كصفار البيض والشوفان، والحبوب.

في حال تناول مكملات البيوتين من الأفضل عدم المبالغة في استخدامها والالتزام  بالكمية الموصى بها على ملصق المكمل الخاص بك.

تشير بعض الدراسات أن البيوتين فعال فقط في حالات مشاكل الشعر الناجمة عن نقص مستويات البيوتين. 

2. فيتامين أ

يعتبر الاستهلاك الكافي للفيتامين أ ضروري للحفاظ على صحة الجلد والشعر، إذ يساعد هذا الأخير على الحفاظ على صحة فروة الرأس، حيث تعمل الريتينويدات وهي جزء من عائلة فيتامين أ، على تنظيم إفراز الزهم ، وهو نوع من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة فروة الرأس.

يتواجد الفيتامين أ في العديد من المصادر الغذائية بما في ذلك الكبد ومنتجات الألبان، والخضر ذات الأوراق الخضراء….

وتجدر الإشارة الى أن حبوب الفيتامين أ يجب أن تُستخدم بكميات مُحددة يصفها الطبيب، فزيادة الفيتامين في الجسم قد يؤدي إلى نتائج عكسية أو حدوث بعض الآثار الجانبية.

3. الحديد

يمكن أن يتسبب نقص الحديد أو فقر الدم الناتج عن الحديد إلى تساقط الشعر، وقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة به، إذ يعمل الحديد على نقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم بما فيها فروة الرأس وبصيلات الشعر، وتشمل مصادره الغذائية اللحوم الحمراء، والبقوليات والخضار….

اقرأ ايضاً: حبوب الحديد : فوائدها وسلبياتها وطريقة تناولها

4. فيتامين سي

يعرف الفيتامين سي على أنه من العناصر الشائعة التي تستخدم في منتجات العناية بالبشرة، بفعل  خصائصه المضادة للأكسدة، كما يساعد هذا الأخير على امتصاص الحديد من العناصر الغذائية الأخرى، وتعد الفواكه (الحمضيات) والخضروات هي أفضل مصادر هذا الفيتامين.

بالإضافة إلى ذلك يعمل الفيتامين سي على إنتاج بروتين الكولاجين الذي يعزز نمو الشعر ويحافظ على صحته.

5. فيتامين ه

يساعد الفيتامين ه في دعم صحة فروة الرأس، لتميزه بخصائصه المضادة للأكسدة، وأشارت بعض الدراسات أن الفيتامين ه يزيد من نمو الشعر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، يحدث نقص الفيتامين ه في الغالب عند الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية مثل داء كرون أو التليف الكيسي.

يمكن إضافة الفيتامين ه إلى نظامك الغذائي ع طريق تناول بعض الأطعمة كالسمك والسبانخ والأرز….

6. فيتامين د

يرتكز دور الفيتامين د على على تنظيم إفراز الأنزيمات المسئولة عن نمو بصيلات الشعر وإطالته، فعندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من فيتامين د، فإن الخلايا الكيراتينية في بصيلات الشعر تواجه مشكلة في تسهيل نمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر أو حدوث داء الثعلبة.

يتم الحصول على الفيتامين د من أشعة الشمس أو بعض الأطعمة الغذائية كالسلمون والبيض والقطر…، أو المكملات الغذائية.

يؤدي استهلاك جرعات كبيرة من الفيتامين د إلى تسمم قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة،لذا فمن المهم استشارة الطبيب قبل أخذ مكملات الفيتامين د.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء وطرق علاجه

7. الزنك

يعد الزنك معدن أساسي لبناء خلايا صحية تنظم الهرمونات المساعدة في امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، كما يلعبدورًا مهما في إنتاج البروتينات التي لا يمكن للجسم إنتاجها، لذا فأنت بحاجة إلى الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية. تتضمن علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر وضعف حاسة التذوق أو الشم وصعوبة التئام الجروح.

يمكن الحصول على الزنك من الأطعمة الطبيعية الكاملة مثل المحار، واللحوم، والمكسرات والبذور….

8. فيتامين ب 12 (Vitamin B12)

يعد فيتامين ب 12 ضروري للصحة العامة، وليس فقط لنمو الشعر، لذا فإن كل نقص فيه يمكن أن يسبب مشاكل متعددة بما في ذلك فقر الدم، إذ يساعد هذا الأخير على امتصاص الحديد في الجسم، والذي يعتبر ضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه حيث يدخل في بناء بنية الشعر ويعمل على زيادة نموه وعلاج جفافه،  يمكن أن يؤدي نقص الفيتامين ب 12 الى فقر الدم.

يحتاج البالغون (الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا) إلى حوالي 1.5 ميكروغرام من فيتامين ب 12 يومياً. 

المصادر الطبيعية للحصول علي فيتامين ب 12

من الأفضل الحصول على فيتامين ب 12 بشكل طبيعي من خلال نظامك الغذائي، وتشمل المصادر الغذائية للحصول على فيتامين ب 12 مايلي:

  • اللحوم
  • السمك
  • مشتقات الحليب
  • البيض
  • حبوب الإفطار المدعمة

قد تتسبب الجرعات العالية من فيتامين ب12  في الآتي:

  • الصداع
  • الغثيان والقيء
  • الإسهال
  • الإرهاق أو الضعف
  • الشعور بوخز في اليدين والقدمين

أسئلة شائعة قد تهمك

ما هي أفضل حبوب لتساقط وتكثيف الشعر؟

بالإضافة إلى النظام الغذائي الغني بجميع الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعر، يمكن استخدام المكملات الغذائية (فيتامينات الشعر) الغنية بالزنك والحديد والبيوتين والفيتامين، مع الحرص على تناول الجرعات المناسبة من هذه الفيتامينات حسب احتياجات الجسم، وإرشادات الطبيب المختص.

 يرجى تناول فيتامينات الشعر بعد استشارة الطبيب، كما يفضل عدم تناولها أثناء  الحمل  أو خلال فترة الرضاعة.

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • شفاء
    شفاء

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • شفاء
    شفاء

    فوائد التفاح: تعرف على فوائد التفاح وقيمته الغذائية والكمية المناسبة منه والمزيد!

  • شفاء
    شفاء

    الليمون مع ماء الشرب (ماء الليمون): ما بين الفوائد والاضرار المحتملة

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني