فوائد حبوب الزنك المختلفة وأنواعه ودواعي الاستعمال والكميات المناسبة: دليلك الكامل

السبت 17 ديسمبر 2022

الزنك هو معدن لا يصنعه الجسم بشكل طبيعي، بل يستمده من بعض المواد الغذائية والمكملات، وله أدوار حيوية مهمة في الجسم.

يلعب الزنك أدوارًا رئيسية في كل جوانب الصحة، فهو عامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم مختلف. كما يدعم عددًا من الوظائف في جسم الإنسان، حيث:

  • يعزز المناعة.
  • يمكّن الجسم من صنع البروتينات والحمض النووي.
  • يثبت مستويات السكر في الدم.
  • يساهم في التئام الجروح.
  • يلعب دورًا في نمو الأطفال وتطورهم.

الزنك لا يتوفر فقط في شكل مكملات، بل هو عنصر شائع في اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك. يمكن أخذه في شكل حبوب في حال عدم أخذ ما يحتاجه جسمك بشكل طبيعي. لكن، من الضروري أخذه بكميات معقولة.

في هذا المقال سنستعرض فوائد حبوب الزنك ودواعي استعماله، بالإضافة إلى توصيات بخصوص الجرعات الموصى بها والمخاطر الواجب تجنبها:

فوائد حبوب الزنك

يحتاج الجسم فقط إلى كميات صغيرة من الزنك، لكنـ هذا لا يعني أنه غير ضروري للجسم! في ما يلي فوائد حبوب الزنك وتأثيره على الجسم ووظائفه:

1. فوائد الزنك للمناعة

كان المرضى الذين يعانون من نقص الزنك قبل 40 سنة، يعانون من أعراض واختلالات وظيفية في الجهاز المناعي. وكان معدل الحياة لدى هذه الفئة هو 25 عاما، وذلك بسبب الالتهابات المتداخلة.

قامت دراسة حول (تأثير الزنك على الخلايا المناعية) بتوثيق الحالات التالية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك: اختلال وظيفي شديد في المناعة يؤثر على الخلايا التائية المساعدة، انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، قلة النطاف، فرط أمونيا الدم، انخفاض كتلة الجسم، الاضطرابات العصبية الحسية.

حسب مراجعة لـ 7 دراسات، تقلل مستحلبات الزنك (80-92 مجم من الزنك) من مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 33%.

يمنع تناول الزنك أعراض بعض التهابات الجهاز التنفسي ويقصر مدته، كما يعمل كمضاد للأكسدة ، ويقلل الالتهاب ويحمي من الأمراض المزمنة مثل: السرطان، أمراض القلب، السكري.

2. فوائد الزنك لسكر الدم

يساعد الزنك في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، كما يعمل على تحسين حساسية الجسم للأنسولين (الهرمون المسؤول عن نقل السكر من مجرى الدم إلى الأنسجة).

3. فوائد الزنك في محاربة حب الشباب

يعمل نوع من الزنك وهو كبريتات الزنك على تقليل حب الشباب الخفيف والمتوسط، كما تعزز صحة الجلد، وتقلل كمية النتوءات الالتهابية التي يسببها حب الشباب.

4. فوائد حبوب الزنك للشعر

بسبب نقص الزنك تصاب بنية البروتين في بصيلات الشعر ببعض التغيرات، مما يؤدي إلى ضعف سلامتها وتساقط الشعر بشكل أسرع.

تلعب حبوب الزنك دورا فعالا في إعادة نمو الشعر من خلال إنتاج الحمض النووي الريبي (DNA) على اعتباره شرطًا أساسيا للتقسيم الفعال لخلايا البصيلات، وبالتالي تحسين نمو الشعر.

5. فوائد الزنك لصحة القلب

تمثل أمراض القلب حوالي 33 % من الوفيات في جميع أنحاء العالم، وقد تترافق المستويات المنخفضة من الزنك في الدم مع ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

لتناول الزنك فوائد في تحسين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، بالإضافة إلى تقليل مستويات ضغط الدم الانقباضي.

6. فوائد حبوب الزنك للرجال

من أهم فوائد حبوب الزنك للرجال، هو حل مشاكل نقص هرمون التستوستيرون، حيث تم ربط النقص الغذائي في الزنك بمستويات منخفضة من هذا الهرمون المهم لقوة العضلات وكتلتها.

كما يعمل الزنك على تقليل خطر الإصابة بتضخم البروستاتا، والتقليل من حجم البروستاتا لدى الأشخاص المصابين بتضخم البروستاتا الحميد، وهذا راجع لخصائص الزنك المضادة للالتهابات.

7. فوائد حبوب الزنك للنساء 

من أهم المراحل التي تستدعي العناية خلال حياة المرأة هي مرحلة الحمل، يعتبر فيتامين الزنك من العناصر الغذائية الأساسية في هذه المرحلة، نظرا لضرورته لنمو الجنين والتقليل من فرص الولادة المبكرة.

كما يساعد الزنك على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، ومنع عسر الطمث، والتشنجات، لدوره في تنظيم إفراز البروجسترون الذي يزيد من احتمال الإصابة بمتلازمة الدورة الشهرية.

الزنك كمكمل غذائي: أعراض نقص الزنك 

قد تعاني من أعراض نقص الزنك لأسباب وراثية، مكتسبة، أو خلال إصابة معدية أو التهابية. يتم علاج نقص الزنك عادة من خلال مكمل غذائي، ما يؤدي إلى تحسن سريري سريع.

قد تظهر أعراض نقص لديك الزنك حسب الأدوار التي يؤديها هذا المعدن، حيث تشمل هذه الأعراض:

1. أعراض نقص الزنك الأكثر شيوعً

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • الشعور بالخمول
  • فقدان الشهية.

2. أعراض نقص الزنك الحاد المقلقة

  • ضعف التئام الجروح.
  • آفات العين والجلد.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • الإسهال.
  • تغيرات التذوق.
  • تساقط الشعر.
  • تأخر النضج الجنسي.
  • الضعف الجنسي وقصور الغدد التناسلية.
  • عدم إنتاج جسم الرجل ما يكفي من التستوستيرون.

أنواع حبوب الزنك

إذا أردت اقتناء مكمل الزنك، سوف تجد العديد من الأنواع المتاحة، تختلف فعاليتها وتأثيرها على جسمك حسب نوعها، لذلك من الأفضل أخذها بعد استشارة الطبيب. فيما يلي أنواع حبوب الزنك المتوفرة:

1. جلوكونات الزنك

تستخدم غلوكونات الزنك لغرض علاج البرد، تأتي في شكل مستحلبات وبخاخات الأنف.

2. أسيتات الزنك

كذلك أسيتات الزنك،  يتم إضافتها إلى المستحلبات لتقليل أعراض البرد وتسريع الشفاء، مثلها مثل غلوكونات الزنك.

3. سترات الزنك

يتم امتصاصه جيدًا من طرف الجسم مثله مثل غلوكونات الزنك، لكن طعمه أقل مرارة.

4. كبريتات الزنك 

تقلل كبريتات الزنك من شدة حب الشباب على البشرة، وذلك بالإضافة لمفعولها في منع نقص الزنك.

5. بيكولينات الزنك

تعد بيكولينات الزنك أكثر نوع قابل للامتصاص من طرف الجسم بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من الزنك، بما في ذلك سيترات الزنك وغلوكونات الزنك.

6. أورتات الزنك

يحتوي هذا النوع من الزنك على مركب يعرف باسم حمض الأوروتك. وهو أكثر الأنواع شيوعًا في السوق.

الجرعة اليومية المثالية من حبوب الزنك 

من بين أكثر الفئات احتياجا للحصول على كميات كافية من الزنك هم الأطفال، لدوره الأساسي في نموهم. فيما يلي جدول توضيحي للجرعة اليومية المثالية من حبوب الزنك حسب السن والوزن، وذلك حسب مكتب المكملات الغذائية (ODS) في المعاهد الوطنية للصحة:

الجرعة اليومية المثالية من حبوب الزنك

اضرار حبوب الزنك وآثاره الجانبية

مثل جميع المعادن والفيتامينات، فيما يلي أضرار حبوب الزنك وآثاره الجانبية:

1. الاستفراغ والغثيان

توصلت مراجعة منهجية وتحليل لتجارب حول (الزنك لعلاج نزلات البرد)، إلى أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا مكملات الزنك كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالغثيان بنسبة 64% من الأشخاص في المجموعات التي لم تتلقى حبوب الزنك، وكان السبب هو سمية الزنك.

الاستفراغ والغثيان لا يعني أن الجسم قد تخلص من الكميات السامة للزنك، لذلك من الأفضل طلب المساعدة الطبية لعلاج سمية الزنك.

2. آلام المعدة والإسهال

إذا تناولت كميات سامة من الزنك مخالفة لجدول الجرعة اليومية المثالية أعلاه، قد تصاب بأعراض الإسهال المائي، تهيج القناة الهضمية، نزيف الجهاز الهضمي (القيء الدموي، البراز الأسود).

3. انخفاض الكوليسترول الجيد

الكوليسترول الجيد مهم لصحة القلب، حيث يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال التخلص من الكوليسترول في الخلايا، ومنع تراكم اللويحات وانسداد الشرايين.

لكن، من بين أضرار حبوب الزنك وآثاره الجانبية أنه قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من خلال خفض الكوليسترول الجيد في الدم، وذلك في حال تناول كميات أكبر من 40 مجم للذكور و 50 مجم للإناث.

4. نقص النحاس

يساعد النحاس الجسم على امتصاص الحديد والتمثيل الغذائي، وبالتالي تكوين خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين عبر الجسم.

إذا تناولت جرعات زنك التي تزيد عن المستوى الموصى به، يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص النحاس. مما يؤدي مع مرور الوقت إلى نقص النحاس.

متى يمنع استخدام حبوب الزنك؟

يمنع استخدام حبوب الزنك إذا كنت تعاني من حساسية تجاهها، قد تؤثر مكملات الزنك على مجموعة من الحالات بشكل سلبي بسبب سوء الامتصاص، أو قد تتداخل بعض الأدوية والأمراض مع مكمل الزنك. فيما يلي الحالات التي يجب عدم تناول أي مكمل للزنك خلالها، أو استشارة الطبيب قبل البدء في أخذها:

1. التهاب المفاصل الروماتويدي

يجب الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي صعوبة في امتصاص أجسامهم للزنك، ويحدث ذلك بشكل أقل من الأشخاص الأصحاء، لذلك عليهم استشارة الطبيب قبل أخذها.

2. داء السكري 

أخذ جرعات بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب، قد يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم المرضى المصابين بداء السكري. إذا كنت تعاني من السكري استشر الطبيب واستعمل مكملات الزنك بحذر.

3. تناول بعض الأدوية

قد تتفاعل المضادات الحيوية مع الزنك في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تثبيط امتصاص كل من الزنك والمضاد الحيوي.

كما يقلل مكمل الزنك عمل وامتصاص البنسيلامين، وهو دواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض ويلسون.

كذلك عند تناول مدرات البول تزداد إفرازات الزنك في البول، مما  يقلل من تركيزات الزنك في الدم.

أخيرا، بعد قراءتك للمقال شاركنا رأيك وتجربتك مع مكملات الزنك. وما هي الحالة الصحية التي تم خلالها وصف حبوب الزنك لك! شارك المقال.

  • شفاء
    شفاء

    صداع خلف الرأس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    10 من أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما

  • شفاء
    شفاء

    أسباب الصداع النصفي الأيمن: إليك أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاجه

  • شفاء
    شفاء

    حبوب الحديد : فوائدها وسلبياتها وطريقة تناولها

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني