هل من الممكن تأكيد الحمل بطرق طبيعية دون استعمال جهاز اختبار الحمل؟

الأربعاء 10 أغسطس 2022

تختلف علامات الحمل من شخص لآخر، فقد تشعرين أن جسمك يحدث تغييرات قبل أن تعرفين أنك حامل كما قد لا تلاحظين أي أعراض، لذا تلجأ بعض النساء عند الشعور ببعض أعراض الحمل إلى اعتماد تحليل الحمل المنزلي بدون جهاز. فكيف يتم تحليل الحمل المنزلي بدون جهاز؟ ما هي أنواعه وما مدى فعاليته؟

تحليل الحمل المنزلي بدون جهاز

تعمل اختبارات الحمل المنزلية عن طريق الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وهو هرمون ينتج أثناء الحمل في البول، بالنسبة لمعظم هذه الاختبارات، يتم وضع مقياس العمق مباشرة في مجرى البول أو يتم غمسه في عينة البول.

في بعض الأحيان تلجأ بعض النساء إلى تحليل الحمل المنزلي بدون جهاز، باعتماد مجموعة من المواد التي تُمَكن من الكشف عن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (هرمون الحمل) في البول.

اقرأ أيضا: اختبار الحمل المنزلي: كيف يستعمل؟ وما مدى فعاليته؟ 

 أفضل الطرق المنزلية لاختبار الحمل

تعتمد طرق اختبارات الحمل المختلفة بالكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (هرمون الحمل) في البول الذي ترتفع نسبته تدريجياً منذ بداية الحمل، وهذه بعض الطرق المنزلية لاختبار الحمل في المنزل:

1. اختبار الحمل بالملح

لا يتطلب اختبار الحمل بالملح الكثير من التحضيرات، إذ يتم أولاً وضع ملعقتين من الملح في وعاء أو كوب شفاف، بعد ذلك، يتم جمع كمية صغيرة من بول الصباح الأول في وعاء آخر، وسكبه على الملح والانتظار، حسب بعض المصادر فإن الانتظار لدقائق قليلة كافٍ لإظهار النتيجة بينما يتبث البعض أن الانتظار لبضع ساعات (8 ساعات) أكثر فعالية ودقة.

إذا حدث أي تفاعل فإن الاختبار سلبي، وفقًا لمصادر مختلفة، فإن اختبار الحمل الإيجابي بالملح سيكون “حليبيًا”.

2. اختبار الحمل بالسكر

يستخدم هذا الاختبار بوضع ملعقتين من السكر في وعاء نظيف ثم التبول في كوب باستخدام بولك الأول في الصباح، وسكب البول على السكر، ثم الانتظار لبضع دقائق دون خلط أو تحريك. للحصول على نتيجة مفترضة إيجابية، تلاحظ كتل من السكر في قاع الوعاء، لا يوجد توضيح حقيقي حول ما إذا كانت كتلًا كبيرة أم صغيرة، عند ذوبان السكر فالنتيجة تكون سلبية. وإذا تحول السكر إلى كتل، فليس بالضرورة أن يدل على الحمل، فمن المرجح أن يكون البول يحتوي على شيء ما يمنعه من الذوبان، مما يعني أنه غير دقيق.

3. اختبار الشامبو

يعتمد هذا الاختبار على خلط القليل من الشامبو بالماء لعمل خليط صابون، بعد ذلك يتم إضافة البول الذي سبق أن وضع في وعاء منفرد وإضافته إلى خليط الشامبو والماء، إذا أصبح الخليط يحتوي على رغوة كثيفة فهذا يعني أن النتيجة إيجابية.

4. اختبار معجون الأسنان

لإجراء اختبار الحمل بمعجون الأسنان يتم وضع قطرات من البول في وعاء، ثم يتم إضافة القليل من معجون الأسنان إلى البول، وخلطهم حتى يتفاعلان معا، وتركهم لبضعة دقائق. يفتقد هذا الاختبار المنزلي للدقة المطلوبة، لأن الرغوة تنتج عن تفاعل مادة كربونات الكالسيوم في المعجون مع الأحماض الأمينية في البول، قد تظهر أيضًا لدى المرأة غير الحامل.

في هذا الاختبار يتم وضع الصابون في الكوب مع البول، حسب بعض المصادر يجب استعمال قطعة صغيرة من الصابون، بينما تركز مصادر أخرى على وضع بضع بخات من صابون الأطباق، ثم الانتظار من 5 إلى 10 دقائق.

إذا كان هناك نوع من التغيير، فأنت حامل، وبالنسبة للتغيير الذي يشير إلى إيجابية الاختبار، فإن بعض المصادر تزعم أن الصابون سيصبح زبدًا بشكل زائد، بينما تؤكد مصادر أخرى أنه سيتحول إلى لون مخضر.

5. تحليل الحمل بالخل

يعتبر الخل من العناصر المنزلية التي يمكنك استخدامها للكشف عن الحمل؛ إذ يعمل هذا الأخير بنوعه الأبيض المقطر بشكل أفضل لهذا الإختبار، لأن خل التفاح ملون مما يقلل من صعوبة مراقبة النتائج في تغير اللون.

تتم إضافة حوالي 1/2 كوب من الخل في وعاء وإضافة 1 الى 2 ملاعق من البول وتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إذا تغير لون الخل فهذا يشير إلي نتائج إيجابية وإذا لم يكن هناك تغير في لون الخل فالنتيجة غالبا ما تكون سلبية.

6. اختبار مستحضرات التبييض

تُسكب عينة من البول ببطء في كوب يحتوي على مُبيض. إذا كنتِ حاملاً، من المفترض أن يتشكل رغوة التبييض. بصرف النظر عن حقيقة أن خلط المبيض بالبول يمكن أن يؤدي إلى تكوين أبخرة ضارة، وحسب المصادر فإن اختبار مستحضرات التبييض تعتبر خرافة.

7. اختبار صودا الخبز 

تعتبر صودا الخبز من العناصر التي تساعد في الكشف عن الحمل في المنزل، إذ يُعتمد في ذلك إضافة 2 ملاعق صودا الخبز على معلقة صغيرة من البول والانتظار لمدة 8 دقائق. في حالة تحول لون المحلول إلى اللون الأزرق أو ظهرت رغوة عليه فإنه يشير إلى نتيجة إيجابية وفي حالة عدم ظهور أي رد فعل فإن النتيجة سلبية.

اختبارات الحمل الطبية

تنقسم اختبارات الحمل الطبية إلى نوعين:

  • اختبار الدم

يتم إجراء هذا النوع من اختبارات الحمل باستخدام عينة صغيرة من الدم.

1. اختبار الدم النوعي: يعمل هذا الاختبار على التأكد من وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم.

2.اختبار الدم الرقمي: يقيس هذا الاختبار المستويات الدقيقة لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم.

تقدم اختبارات الدم إجابة أكثر دقة في وقت مبكر جدًا من الحمل، في غضون تسعة إلى 12 يومًا بعد الحمل.

  • اختبار البول

يعتبر هذا النوع من الاختبار سريع الاستخدام كما أن نتيجته تظهر بسرعة، ويمكنك عند استخدامه التأكد مجددا بعد زيارة الطبيب لإجراء تحاليل الدم الأكثر دقة.

اقرأ أيضا: حتى لا تنخدعي.. تعرفي على أعراض وأسباب “الحمل الكاذب”!

 هل هذه الاختبارات فعالة؟

لا توجد إثباتات علمية تؤكد صحة هذا النوع من الاختبارات، إذ لا يجب أخذ نتائجها على محمل الجد، ومن الأفضل استخدام طرق طبية فهي أكثر فعالية ودقة.

  • شفاء
    شفاء

    الحمل خارج الرحم: حالة صحية يصعب معها إتمام الحمل

  • شفاء
    شفاء

    هكذا يتطور جنينك داخل بطنك...من أول يوم إلى الشهر التاسع!

  • شفاء
    شفاء

    أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحمل..هل تؤثر على الجنين؟

  • شفاء
    شفاء

     انتفاخ البطن وتراكم الغازات عند الحامل: الأسباب وطرق العلاج

اقرأ أيضا

  • إليك 21 سببا لضيق التنفس و أفضل الطرق لعلاجه في المنزل

  • تعرف على أعراض سرطان الفم و نسبة الشفاء منه

  • ما هي أعراض التهاب المعدة؟ وهل يمكن علاجه في المنزل؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني