حب الرشاد: ما هي فوائده وأضراره واستخداماته؟ وما هي الكمية المناسبة منه؟

السبت 21 يناير 2023

حب الرشاد Garden Cress هو عشب ينتمي إلى عائلة الكرنب وبراعم بروكسل والملفوف والقرنبيط، له نكهة ورائحة منعشة.

حب الرشاد

حب الرشاد

تم استخدامه تاريخيا لعلاج انخفاض المناعة، نقص فيتامين C، السعال، الإمساك، والإسهال. وتعد جميع أجزائه قابلة للأكل، بما في ذلك الأوراق، السيقان، والبذور.

يمكنك تضمين الرشاد في نظامك الغذائي لضمان الاستفادة من عناصره الغذائية بما في ذلك: الحديد، حمض الفوليك، فيتامين C و A و E، الألياف، والبروتين. 

استخدم أوراقه كزينة في الأطعمة، مثل المعكرونة والسندويشات، وبذوره الصغيرة في السلطات والحساء والعصير.

فوائد واستخدامات حب الرشاد

هناك عدة فوائد واستخدامات لحب الرشاد، قد يكون فعالا كمضاد للروماتيزم، ومدر للبول، ومضاد للحمى. 

ويتم استخدامه على نطاق واسع عند الشعور بعدم الراحة في البطن، لالتئام الكسور، ولعلاج النقرس. كما له دور في علاج وإدارة عدد كبير من الأمراض مثل: الربو، الالتهابات، تجلط الدم، وسلس البول. 

نظرا لاحتوائه على مكونات كيميائية نباتية هامة (مثل: القلويدات، الفلافونويد، غليكوسيدات القلب، الكومارين، التانين، حمض اليوريك، وغيرها) يوفر الرشاد الفوائد التالية: 

1. يعزز صحة العظام

من بين العوامل الأكثر انتشارا لكسور العظام مستويات فيتامين K الغير كافية. وبالتالي، من أجل حماية عظامك من حالات الهشاشة الناجمة عن الشيخوخة ونقص الفيتامينات، قم بتضمين حب الرشاد في نظامك الغذائي على اعتباره مصدرًا غنيًا جدًا بفيتامين K. وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يشارك في امتصاص العناصر الغذائية وتكوين العظام.

2. يعزز المناعة

يساعد حب الرشاد على مواجهة الجسم للمرض وتحسين جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، ويقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، وبالتالي الوقاية من بعض الحالات المرضية مثل: السكري، ارتفاع الكوليسترول، أمراض القلب.

يساعد فيتامين C على إنتاج ما يكفي من الكولاجين لتتمكن البشرة من الشفاء. ويتمكن الجسم من قتل الميكروبات والبكتيريا الضارة التي تدخل الجسم، والخلايا الميتة التي يمكن أن تسبب تلف الأنسجة.

3. يستخدم كعلاج للربو القصبي

يتم استخدام حب الرشاد في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات مجرى الهواء، من بينها: الربو، التهاب الشعب الهوائية.

في دراسة لـ “الخصائص الكيميائية والوظيفية لبذور الرشاد” تم إعطاء مسحوق بذور الرشاد عن طريق الفم لـ 30 مريضاً يعانون من الربو القصبي الخفيف، ويبلغون من العمر ما بين 15-80 سنة. كشفت هذه الدراسة أن مسحوق الرشاد يحسن الأعراض السريرية للربو وشدة النوبات.

4. يساعد على فقدان الوزن

يحتوي حب الرشاد على 16 سعرة حرارية فقط لكل كوب، وبالتالي يمكن لمكون منخفض السعرات الحرارية أن يعزز فقدان الوزن. هناك طريقتين لفقدان الوزن: تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه، أو التخلص من المزيد من السعرات الحرارية من خلال النشاط البدني. 

كما أن بذور الرشاد من الخضروات والأطعمة غير النشوية منخفضة الكربوهيدرات بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن من خلال المساعدة على الشعور بالشبع. لكن يفضل إقران مثل هذا المكون مع أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحم البقري والدجاج والأسماك والفاصوليا.

5. يحمي حب الرشاد من السموم

يساعد الرشاد على الحماية من السموم التي تدخل الجسم، من بينها المعادن الثقيلة، مثل الألومنيوم المتواجدة في مستحضرات التجميل والأدوية. 

تؤدي هذه المواد السامة المتراكمة في أنسجة الجسم إلى الإجهاد التأكسدي وضعف وظائف الكبد. بينما يساعد حب الرشاد على منع الإجهاد التأكسدي بنسبة 56% ومنع موت الخلايا بنسبة 48%. 

6. يساعد على تعزيز صحة القلب

تحتوي بذور الرشاد على نسب جيدة ومتوازنة من  أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى 32% من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، و 12% من حمض اللينولينيك (LA)، وهي أحماض أساسية لا يستطيع الجسم صنعها. وبالتالي يعتبر الرشاد مفيدا لصحة القلب. 

7. يساعد على إدارة مرض السكري

يساعد حب الرشاد على إدارة مرض السكري من خلال خفض مستويات السكر في الدم، الكوليسترول الكلي، الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، إلى جانب زيادة الكوليسترول الجيد HDL. 

8. لحب الرشاد خصائص مضادة للسرطان

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول حب الرشاد ساعد على انخفاض عدد الخلايا السرطانية الحية، وزاد من عدد الخلايا السليمة، وذلك في حالات سرطان اللوكيميا. كما أنه يقلل من نمو الورم من خلال تثبيط التعبير الجيني، وذلك في حالات سرطان الكبد. 

أضرار حب الرشاد وآثاره الجانبية

ليست هناك معلومات كافية حول اضرار حب الرشاد وآثاره الجانبية، وهو عموما آمن كغذاء عن طريق الفم. لكن، إذا تم تناوله بكميات كبيرة كدواء، فقد يسبب تهيجًا في الأمعاء.

ما هي الكمية المناسبة من حب الرشاد؟

إذا كنت تتساءل حول: ما هي الكمية المناسبة من حب الرشاد؟ فإن تناول ملعقة واحدة من بذور الرشاد مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أي ما يعادل 12 جرامًا يعد آمنا على صحتك. 

إذا كنت تعاني من حالة صحية، فقم باستشارة الطبيب حول الكمية الآمنة لحالتك، ولا تتجاوزها. حيث يحتوي الرشاد على نسبة، ولو أنها قليلة، من مواد الغدة الدرقية التي قد تمنع الامتصاص السليم لليود في الجسم.

متى يحظر تناوله؟

عموما، الرشاد آمن الإستخدام كغذاء. إلا أنه لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنا كدواء. يحظر تناول الرشاد في بعض الحالات، من بينها: 

1. الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية لمعرفة تأثير الرشاد للحامل، أو المرضعة، لذلك من الأفضل توخي الحذر خلال هذه المرحلة والبقاء في الجانب الآمن وتناوله كغذاء بكميات قليلة. 

2. داء السكري

إذا كنت مصابا بالسكري وتتناول الرشاد، فمن الأفضل توخي الحذر ومراقبة مستويات السكر في الدم، لأن الرشاد يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

3. انخفاض مستويات البوتاسيوم

تناول حب الرشاد بحذر وبكميات معقولة إذا كنت معرضًا لخطر نقص البوتاسيوم، لأنه يعمل على طرد البوتاسيوم من الجسم. 

4. انخفاض ضغط الدم

قد تخفض بذور الرشاد من ضغط الدم. هناك بعض القلق من أن رشاد الحديقة قد يتداخل مع التحكم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لانخفاض ضغط الدم.

5. العملية الجراحية

إذا كنت ستجري عملية جراحية، فمن الأفضل التوقف عن تناول حب الرشاد قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة. لأن الرشاد يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، مما يتعارض مع السيطرة على السكر أثناء وبعد الإجراءات الجراحية. 

التداخلات الدوائية

كن حذرا إذا كنت تتناول الأدوية أو المواد التالية: 

1. تفاعل الرشاد مع أدوية السكري

لكل منهما نفس التأثير، الرشاد وأدوية السكري تقلل من نسبة السكر في الدم، لذلك راقب سكر الدم عن كثب، فقد تحتاج إلى إحداث توازن بين جرعات الرشاد وجرعات الدواء.

2. تفاعل الرشاد مع الأدوية الخافضة للضغط

يخفض حب الرشاد ضغط الدم، وبالتالي يجب الحذر من الجمع بينه وبين أدوية ضغط الدم. 

3. تفاعل الرشاد مع الأدوية المدرة للبول

من بين الآثار التي تنجم عن تناول حب الرشاد، هي نقص كمية البوتاسيوم في الجسم، وهو نفس تأثير حبوب الماء، وبالتالي تناولهما معا قد يزيد من نقص البوتاسيوم في الجسم بشكل أكبر. 

طريقة استخدام حب الرشاد

هناك عدة طرق لاستخدام حب الرشاد وتناوله، من بينها: 

  •  حب الرشاد مع الحليب: قم بنقع ملعقة كبيرة من بذور الرشاد في الماء، ثم قم بتصفيتها وأضفها إلى كوب حليب. 
  • مع السلطات: اخلطي القليل من الملح مع بذور الرشاد المطحونة وأضيفيها إلى السلطات.
  • مع المكسرات: قومي بإضافة بذور الرشاد المطحونة قليلا فقط إلى علبة المكسرات.
  • استخدامها كمنسم: يمكنك خلط الرشاد المطحون مع البصل المفروم والفلفل الأخضر وأوراق الكزبرة والتوابل لعمل طبق لذيذ.

ما هي فوائد حب الرشاد للنساء؟

هناك أمرين غاية في الأهمية، تعاني منهما أغلب النساء، وهما: عدم انتظام الدورة الشهرية، وقلة حليب الثدي بعد الولادة. يعد  الرشاد حلا مثاليا لهذه المشاكل: 

1. تنظيم الدورة الشهرية

تحاكي المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الرشاد هرمون الاستروجين، الذي يمكنه المساعدة في تنظيم الدورة الغير منتظمة، وذلك من خلال تنظيم الهرمونات. وهو أمر مهم خاصة لدى النساء اللواتي يخططن للحمل. 

2. يساعد في إنتاج حليب الثدي

يعمل حب الرشاد على تحفيز إنتاج هرمون البرولاكتين، الهرمون الرئيسي لإنتاج الحليب. كما أنه يوفر المعادن والفيتامينات الأساسية لحليب الثدي ونمو أنسجة الثدي. 

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • شفاء
    شفاء

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • شفاء
    شفاء

    فوائد التفاح: تعرف على فوائد التفاح وقيمته الغذائية والكمية المناسبة منه والمزيد!

  • شفاء
    شفاء

    الليمون مع ماء الشرب (ماء الليمون): ما بين الفوائد والاضرار المحتملة

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني