ما هي فوائد الحلتيت وأضراره و أثاره الجانبية؟

الجمعة 2 ديسمبر 2022

نظرا لرائحته الكريهة وطعمه المر يطلق عليه اسم (روث الشيطان)! ما مصدر نبات الحلتيت؟ ما هي فوائد الحلتيت، أضراره، وآثاره الجانبية؟ تابع القراءة للتعرف على مختلف استخداماته: 

ما هو الحلتيت (الحلتيته)؟

الحلتيت (الحلتيته) Asafoetida، هو عبارة عن صمغ نباتي يتم استخراجه من جذور نباتات الكورولا.

يضاف الحلتيت كتوابل في الأطعمة والمخللات وهو مفيد للجهاز الهضمي. موطنه الأصلي هو آسيا الوسطى، ويتم زراعته بشكل رئيسي في إيران وأفغانستان، ثم يتم تصديره إلى بقية العالم. 

تم استخدام الحلتيت في وقت من الأوقات كعلاج عشبي بديل لبعض الحالات العصبية والحالات الرئوية (ربو، التهاب الشعب الهوائية، سعال ديكي)، بالإضافة إلى المغص والانتفاخ. 

من بين خصائصه، أنه يعمل كمضاد للتشنجات، مسكن، ومنشط، وخافض لضغط الدم. وذلك وفقا لـ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، 

تم استخدام الحلتيت كدواء في النظام الطبي الهندي الأيورفيدا Ayurveda، وحظي بتقدير كبير بين الأدوية الأصلية في الطب العربي اليوناني Unani منذ العصور الأولى.

يحتوي كل 100 جرام من الحلتيت على: 67.8% من الكربوهيدرات، 16% من الماء، 4% من البروتين، 1.1% من الدهون، 7% من المعادن، و 4.1% من الألياف. بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والحديد والكاروتين والريبوفلافين والنياسين.

فوائد الحلتيت

يوفر الحلتيت العديد من التأثيرات العلاجية، مما يجعل منه خيارا لعلاج بعض المشاكل الباطنية والتجميلية. فيما يلي فوائد الحلتيت:

1. فوائد الحلتيت للجهاز الهضمي

إن أكثر الاستخدامات شيوعا للحلتيت هي المساعدة في حل مشاكل عسر الهضم، وتخفيف العديد من أمراض المعدة، حيث تتضمن معظم منتجات الجهاز الهضمي هذه المادة. وذلك وفقا لـ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية.

وحسب نفس المصدر، يمكن استخدام الحلتيت للبطن من خلال إذابته في ماء ساخن واستخدام قطعة قماش مغموسة فيه للشعور بالراحة في حالات تقلصات البطن. 

في دراسة حول سلامة وفعالية الحلتيت في عسر الهضم الوظيفي، والتي أجريت على امتداد 30 يومًا وشملت 43 بالغًا يعانون من عسر الهضم، أفاد المرضى الذين تناولوا كبسولات تحتوي على الحلتيت مرتين في اليوم بأن حالتهم قد تحسنت، مقارنة مع مجموعة الدواء الوهمي. 

يساعد الحلتيت في تعزيز الهضم من خلال زيادة نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي، وزيادة إطلاق الصفراء من الكبد.

2. فوائد الحلتيت للدورة الشهرية

للحلتيت العديد من الفوائد على صحة المرأة، من بينها: التقليل من فترات الدورة الشهرية المؤلمة، والحيض الصعب والغزير. وذلك من خلال إثارته لإفراز هرمون البروجسترون. بالإضافة إلى فعاليته كعلاج لمشاكل العقم، الإجهاض غير المرغوب فيه، والمخاض قبل النضج. 

3. فوائد شم الحلتيت

من بين فوائد شم الحلتيت أنه يخفف من اضطرابات الجهاز التنفسي، أهمها: أعراض الربو، التهاب الشعب الهوائية، والسعال الجاف. 

كما يقلل استنشاق بخار الحلتيت من احتقان الأنف واحتقان الصدر نتيجة تأثيره القوي في طرد البلغم، وخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات.

لكن، كيف يمكن الاستفادة من شم الحلتيت؟ قم بإضافة قطرتين من زيت الحلتيت إلى الماء اساخن، واستنشقه على طريقة البخار.

4. فوائد الحلتيت للبشرة

تظهر فوائد الحلتيت للبشرة في كونه مادة تعمل بشكل جيد على تعزيز صحة البشرة وإشراقها، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تقلل بشكل جيد إنتاج حب الشباب، وخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تعمل على إعاقة نمو البثور وتطور الطفح الجلدي. 

يحسن الحلتيت تدفق الدم إلى أنسجة الوجه مما يعزز إشراق البشرة وتوهجها. لكن، كيف يتم استخدام الحلتيت للبشرة؟ 

اصنعي قناعا من الحلتيت ودقيق الحمص وماء الورد، اخلطي هذه المكونات لتشكيل عجينة ثم ضعيها على وجهك للحصول على بشرة متوهجة. 

5. فوائد الحلتيت للشعر

بالإضافة إلى الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبشرة وغيرها، فيما يلي فوائد الحلتيت للشعر: 

يحافظ الحلتيت على صحة فروة الرأس، ويساعد على التخلص من القشرة التي تتسبب بشكل غير مباشر في تكسير جذور الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر والصلع.  

يحسن الحلتيت مستوى الحمض الطبيعي لفروة الرأس، ويحميها من التعرق وظهور حبوب بها. مما يساهم في تحسين قوة الشعر وملمسه وجودته.

يمكنك صنع شامبو طبيعي يحتوي على الحلتيت للمحافظة على رطوبة فروة رأسك، والقضاء على جفاف الشعر وتجعده.

نظرا لجميع الخصائص السالفة الذكر، يتم استخدام الحلتيت كعلاج طبي للصلع عند الذكور وتقصف وضعف الشعر عند الإناث. 

للاستفادة من قناع الحلتيت للشعر قومي بـ: خلط الحلتيت والحليب وبياض البيض وزيت اللوز. ضعي القناع على شعرك من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك. كرري القناع مرة كل أسبوع. 

طريق استحدام الحلتيت

تم استخدام الحلتيت قديما من طرف الرومان كتوابل لتحسين مذاق الأطباقع، حيث كانوا يخزنونه في مرطبانات (أوعية بقفل محكم). 

اليوم، هناك عدة طرق لاستخدام الحلتيت والاستفادة من خصائصه. حيث يمكنك العثور على مسحوق الحلتيت في متاجر البقالة والمتاجر الرقمية على الانترنت. 

إذا كانت لديك حساسية الغلوتين، تأكد من اقتناء مسحوق الحلتيت الممزوج بالأرز بدلا من القمح. واستخدمه مع الزيت على الأطباق، أو طعه مع التوابل الأخرى لتوفير نكهة لذيذة على العدس أو الخضار أو شرائح اللحم. 

يمكن أخذ الحلتيت كمكمل غذائي في شكل كبسولات، حيث وجدت إحدى الدراسات أن أخذ 250 مجم مرتين يوميًا يعطي نتائج فعالة. 

أضرار الحلتيت: الآثار الجانبية لاستخدامه

لا توجد أي أضرار للحلتيت في حال استخدامه في الطهي بكميات معقولة، على الرغم من قلة الدراسات حول الآثار الجانبية لاستخدامه، إلا أنه يمكن تحمل 250 مجم من الحلتيت مرتين في اليوم. 

تشير الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات، إلى أن تناول كميات كبيرة من الحلتيت قد تؤدي إلى 

الإسهال، الغازات، الصداع، القلق، تورم الفم، بالإضافة إلى احتمال تسمم الكبد. وذلك نتيجة جرعات يومية تبلغ 200 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم لمدة 6 أسابيع.

حالات يجب فيها تجنب استخدام الحلتيت

على الرغم من الفوائد العديدة لاستخدامات روث الشيطان سواء كمنكه للأطعمة أو كعلاج تجميلي أو باطني، تظل هناك حالات يجب فيها تجنب استخدام الحلتيت. من بينها:

1. الحلتيت للأطفال

نظرا لنقص الأبحاث، لا ينصح باستخدام الحلتيت للأطفال، خاصة الرضع عن طريق الفم، لأنه غير آمن لهم، من المحتمل أن يسبب بعض اضطرابات الدم.

2. حلتيته للحامل

يحظر تناول الحلتيت خلال فترة الحمل، قد يؤدي إلى الإجهاض، بالإضافة إلى أعراض جانبية مثل: تورم الفم، أمراض الجهاز الهضمي، والصداع

3. الحلتيتة للولادة

لا يجب استخدام روث الشيطان بعد الولادة، إذا كنت مرضعة، قد يؤدي تناوله إلى نقل المواد الكيميائية الموجودة فيه إلى حليب الثدي، ثم تسبب اضطرابات الدم عند الرضيع.

4. مشاكل ضغط الدم

تجنب استخدام الحلتيت إذا كنت تعاني من مشاكل ضغط الدم، سواء ارتفاعه أو انخفاضه، لأن روث الشيطان يؤثر على التحكم والسيطرة على ضغط الدم لديك. 

كما أن أدوية ارتفاع ضغط الدم تتفاعل مع الحلتيته، وقد يؤدي تناولهما معا إلى انخفاض ضغط الدم لديك.

5. مشاكل المعدة والأمعاء

من بين الآثار الجانبية للحلتيت تسببه في تهيج الجهاز الهضمي، إذا كان الشخص مصابا بعدوى الجهاز الهضمي أو حالات أخرى من أمراض الجهاز الهضمي.

6. الجراحة

يسبب روث الشيطان بطئ في تخثر الدم، مما يزيد من خطر النزيف خلال الجراحة وبعدها. لذلك، يجب التوقف عن تناول الحلتيت قبل أسبوعين من الجراحة.

أخيرا، إذا كانت لديك أي مخاوف بخصوص استخدامات هذه النبتة يمكنك استشارة طبيبك حول إمكانية استخدامها. شاركنا رأيك وتجاربك معها، وشارك المقال!

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • شفاء
    شفاء

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • شفاء
    شفاء

    فوائد التفاح: تعرف على فوائد التفاح وقيمته الغذائية والكمية المناسبة منه والمزيد!

  • شفاء
    شفاء

    الليمون مع ماء الشرب (ماء الليمون): ما بين الفوائد والاضرار المحتملة

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني