ما هو الجدري المائي ؟

الجدري المائي يعرف أيضاً بإسم الحُماق النطاقي (Chickenpox)، هو عدوى فيروسية تُحدث طفحاً جلدياً عبارة عن بثور شديدة الحكة في كامل الجسم، بمجرد إصابة الشخص بالجدري المائي، لن يصاب به مرة أخرى من شخص آخر.

يمكن أن يكون جدري الماء خطيرًا، خاصة أثناء الحمل، وعند الأطفال والمراهقين والبالغين والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث أن الطفل المصاب بجدري الماء يمكنه  نقل الفيروس بسهولة إلى أطفال آخرين.

متى يعدي الجدري المائي؟

تنتشر العدوى الفيروسية بسهولة من الأشخاص المصابين بالجدري المائي إلى الآخرين الذين لم يصابوا بالمرض مطلقًا أو لم يتم تطعيمهم من قبل، إذا كان شخص واحد مصابًا به، فإن  90 ٪ من الأشخاص القريبين منه سيصابون أيضًا بالعدوى. إذ ينتشر الفيروس بشكل رئيسي من خلال الاتصال المباشر بالشخص المصاب، أو  استنشاق عطسه أو سعاله، أو عند ملامسة سوائل من أنف أو فم الطفل المصاب. 

أسباب الجدري المائي

يتسبب فيروس الحماق النطاقي في الإصابة بجدري الماء وهو نوع من أنواع  فيروس الهربس البسيط، حيث  يتسبب الفيروس نفسه أيضًا في حدوث القوباء المنطقية (طفح جلدي مؤلم يظهر على جانب واحد من الوجه أو الجسم) عند البالغين. قد ينتشر الجدري المائي بسهولة للآخرين من يوم إلى يومين قبل بدء ظهور البثور. 

اقرأ ايضاً: النخالة الوردية : ما هو هذا الطفح الجلدي وطرق علاجه؟ 

أعراض الجدري المائي

الأعراض الشائعة   

تظهر أعراض جدري الماء عادةً بعد 10 إلى 21 يومًا. يعاني معظم الأطفال المصابين بالجدري المائي من الأعراض التالية قبل ظهور الطفح الجلد:

  • حمى
  • صداع
  • ألم المعدة
  • فقدان الشهية

 شدة الأعراض  

يحدث طفح جدري الماء بعد 10 إلى 21 يوم من الاتصال المباشر بالشخص المصاب بالمرض. في معظم الحالات، يصاب الأطفال إلى ما يصل إلى 250 إلى 500 من البثور الصغيرة المثيرة للحكة في جميع أنحاء الجسم وتكون في الغالب مملوءة بالسوائل تسمى “الحويصلات” فوق بقع حمراء على الجلد.

  • تظهر البثور في المرة الأولى  على الوجه أو فروة الرأس أو منتصف الجسم.
  • تشكل البثور قشرة  بعد يوم أو يومين من ظهورها أو في الوقت نفسه، قد تتشكل بثور جديدة في مجموعات تظهر غالبًا في الفم و الجفون.
  • قد يصاب الأطفال الذين يعانون من مشاكل جلدية، مثل الإكزيما.

الجدري المائي والاستحمام

من المهم تجنب حك البثور لاحتوائها على سائل معدي، بالإضافة إلى ذلك، فإن البثور التي تم خدشها تترك ندوباً. الاستحمام بشكل عام أفضل لا يسبب اي ضرر لكن  يجب تفادي الاستحمام لفترات طويلة لأن البشرة لا تمتص كمية كبيرة من الماء. من الأفضل تجفيف البشرة بعناية بعد الاستحمام أو الاغتسال.

المضاعفات 

يميل جدري الماء إلى أن يكون أكثر حدة عند البالغين منه لدى الأطفال، ومن غير المحتمل حدوث مضاعفات من جدري الماء، ولكنها ممكنة. قد تشمل:

  • الالتهابات البكتيرية في الجلد والدم والأنسجة الرخوة.
  • التهاب الدماغ.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الإصابة بالجفاف.
  • تجلط الدم أو مشاكل الشفاء.
  • مشاكل في الكبد.

يمكن للنساء المصابات بجدري الماء أثناء الحمل خلق مجموعة من المضاعفات لدى الجنين. الأطفال حديثو الولادة معرضون لخطر الإصابة بعدوى شديدة.

كيف يتم تشخيص جدري الماء؟

أساليب التشخيص

من السهل رؤية علامات الإصابة بجدري الماء. يمكن للطبيب المختص في كثير من الأحيان النظر إلى جلد المريض ومعرفة ما إذا كان لديه جدري الماء أو مرض جلدي آخر.

الفحوص المختبرية 

تعتمد الفحوصات المخبرية بالأساس على إجراء اختبار  (PCR)  لتشخيص الآفات الجلدية (الحويصلات، الآفات البقعية) عن طريق أخذ العينات والتحقق منها.   

علاج جدري الماء

 علاج الأعراض

عند ظهور الأعراض من الضروري تفادي حك أو فرك الطفح الجلدي لأن ذلك قد يعرضك لخطر الإصابة بعدوى الجلد البكتيرية. يمكن أن يسبب أيضا ندبا إضافة الى ارتدِاء أغطية فراش خفيفة  وباردة وفضفاضة. وتجنب ارتداء الملابس الخشنة، خاصة الملابس  الصوفية، على المنطقة المصابة بالحكة.

يمكن أيضاً أخذ حمامًا فاترًا أو  استخدام دقيق الشوفان المهدئ للجلد أو نشا الذرة، مع تجنب التعرض المطول للحرارة والرطوبة الزائدة.

الأدوية المضادة للفيروسات   

قد تساعد مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم والتي لا تستلزم وصفة طبية، لكن قد تتسبب هذه الأخيرة في  بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل النعاس. 

قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة، أو الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل صحية قد يحتاجون إلى علاجات إضافية مختلفة، فيجب استشارة الطبيب فور بدء الأعراض لوصف الأدوية المناسبة لكل حالة.

العلاجات الأخرى  

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف أعراض المرض  ومنع الالتهابات الجلدية. قد يساعد استخدام بعض انواع الغسولات والاستحمام لفترة قصيرة في تخفيف الأعراض.

إضافة الى استعمال صودا الخبز أو دقيق الشوفان غير المطبوخ أو نشا الذرة في تخفيف الحكة حاول كما أن تقليل الخدش في المنطقة المصابة مهم للغاية لمنع انتشار الفيروس للآخرين والمساعدة في منع التهابات الجلد.  من المهم غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل إذا تم خدش الطفح الجلدي بالخطأ.

الوقاية من الجدري المائي

التطعيم

أفضل طريقة للوقاية من جدري الماء هي الحصول على اللقاح المضاد، يجب أن يحصل كل من الأطفال والمراهقين والبالغين على جرعتين من لقاح جدري الماء إذا لم يصابوا بالجدري المائي مطلقًا أو لم يتم تطعيمهم من قبل.

يعد لقاح جدري الماء آمن وفعال في الوقاية من المرض. معظم الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لن يصابوا بجدري الماء. إذا أصيب الشخص الذي تم تطعيمه بجدري الماء، فعادة ما تكون الأعراض أخف حدة مع ظهور عدد أقل من البثور أو عدم وجودها.  

الحد من المخاطر

يجب تفادي الاتصال المباشر مع الشخص المصاب بجدري الماء وتجنب مشاركة الأشياء معه، وتطهير الأسطح التي لمسها.

أسئلة شائعة قد تهمك

كم مدة الشفاء من جدري الماء؟

عادة ما يختفي جدري الماء في غضون 10 إلى 14 يومًا (أسبوع الى أسبوعين)، حيث يبدأ الطفح الجلدي بالتقشر. 

متى يصبح جدري الماء خطير؟

من غير المحتمل أن يسبب جدري الماء في مخاطر على الصحة. يتعافى معظم الناس دون مضاعفات. 

ما مدى فعالية اللقاح؟

يقدر أن الجرعتين الموصى بهما من اللقاح توفر حماية 98٪ من جدري الماء عند الأطفال و 75٪ حماية للمراهقين والبالغين أيضاً.

بعد كم يوم يصبح الجدري غير مُعد؟

يعد جدري الماء معديًا من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي، حتى تتقشر جميع البثور (عادةً بعد 5 إلى 6 أيام من بداية الطفح الجلدي).

إذا كان الطفل مصابًا بجدري الماء، فيجب إبعاده عن الأماكن العامة لتجنب الاتصال المباشر بالأشخاص قد لا يكونون مصابين به، وخاصة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمشكلات خطيرة، مثل الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل الأشخاص الذين  يعانون من ضعف في جهاز المناعة (الأشخاص الذين يتلقون العلاج  الكيماوي أو يتناولون أقراص الستيرويد).

اقرأ أيضاً: ما هو علاج مرض الجدري؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟