الإفرازات الصفراء: ما أسبابها ومتى تكون علامة من علامات الحمل؟

الإثنين 9 يناير 2023

الإفرازات المهبلية هي عبارة عن سائل أو مخاط يحافظ على نظافة المهبل ورطوبته ويحميه من العدوى. يمكن أن يدل تغير لون هذه الإفرازات بما في ذلك الافرازات الصفراء على وجود مشكلة صحية. تعرفي في هذا المقال على أسباب الافرازات الصفراء وعلاجها ونصائح للوقاية منها.

الافرازات الصفراء

الافرازات الصفراء

 ما هي الإفرازات الصفراء؟

تعمل الغدد داخل المهبل وعنق الرحم على إفراز سائل (الإفرازات المهبلية)  يعمل على نقل الخلايا الميتة والبكتيريا خارج الجسم، مما يحافظ على نظافة المهبل ورطوبته ويساعد على منع انتشار العدوى، يمكن أن تختلف كمية ولون هذه الافرازات، إذ تنقسم الى : 

1. إفرازات طبيعية 

تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية عديمة الرائحة وصافية أو بيضاء اللون.

2. إفرازات غير طبيعية (مرضية)

يمكن أن تتغير الإفرازات المهبلية في الرائحة أو اللون أو الملمس وقد تترافق مع أعراض مثل الحكة، أو التهيج نتيجة وجود عدوى، وتكون الإفرازات المهبلية غير طبيعية إذا كانت:

  • سميكة وبيضاء، مثل الجبن. 
  • مخضرة وذات رائحة كريهة.
  • ذات لون اصفر أو وردي أو بني.

قد تكون الافرازات الصفراء علامة على حالة مثل الكلاميديا ​​أو سرطان عنق الرحم أو داء المشعرات.

أسباب الإفرازات الصفراء

تشمل مسببات الافرازات الصفراء مايلي:

1. مشاكل صحية  

يمكن أن يدل وجود إفرازات صفراء على مشاكل صحية بما في ذلك مرض التهاب الحوض هو عدوى تحدث عندما تنتقل البكتيريا من المهبل إلى الرحم وقناتي فالوب والمبيضين. ويحدث في الغالب بسبب الإصابة الأمراض المنقولة جنسياً، مثل السيلان.

قد يتسبب مرض الكلاميديا وهو ​​مرض بكتيري شائع ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ينتج عنه إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة قوية، إضافة الى داء المشعرات (عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي تنتج عن أحد الطفيليات) الذي يمكنه أيضاً أن يحدث الافرازات الصفراء.

تنتج الافرازات الصفراء كذلك في حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم ومرض التهاب الحوض.

2. استخدام بعض الأدوية التي ترفع هرمون الاستروجين 

تؤدي التغيرات الطبيعية في مستويات هرمون الإِسترُوجين الى إنتاج الإفرازات المهبلية عند معظم النساء، فعندما تكون مستويات الاستروجين مرتفعة، ينبه هرمون الإِستروجين عنق الرحم لإنتاج (المخاط)، لذا فاستخدام الأدوية التي ترفع من هرمون الاستروجين يزيد من كمية الإفرازات.

3. التهاب المهبل

تنقسم التهابات المهبل الالتهابات الناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الخميرة، إذ تتسبب هذه الالتهابات في حرقان مع التبول وحكة خارج المهبل، وإفرازات غير طبيعية قد تكون صفراء أو خضراء، التي قد تحدث كذلك بفعل تهيج المهبل بسبب استخدام البخاخات أو المواد الكيميائية.

4.  الدورة الشهرية 

ينتج المهبل في فترة الدورة الشهرية الكثير من المخاط، فعند اقتراب موعد الدورة الشهرية قد يخرج من المهبل إفرازات شفافة أو بعض الإفرازات صفراء التي تكون في الغالب بدون رائحة ولا حكة. تحدث هذه الإفرازات الصفراء نتيجة امتزاج دم الحيض مع المخاط من المهبل.

5. تغيير النمط الغذائي 

يمكن أن تحدث الإفرازات المهبلية الصفراء نتيجة تغيير في النظام الغذائي، كإضافة بعض الفيتامينات الى نظامك الغذائي أو طعاماً مختلفاً عن المعتاد.  

علاج الإفرازات الصفراء من المهبل

تعتمد طريقة العلاج على سبب المشكلة، عادة ما يتم علاج عدوى الخميرة بالأدوية المضادة للفطريات التي يتم إدخالها في المهبل (كريم أو هلام). يعالج التهاب المهبل الجرثومي عن طريق أخذ حبوب أو كريمات المضادات الحيوية. يعالج داء المشعرات عادةً باستخدام المضادات الحيوية.

سبب وعلاج الإفرازات الصفراء عند البنات الصغار

تعد الحكة والإفرازات المهبلية من بين أكثر  المشاكل التي تعاني منها الفتيات قبل سن البلوغ، إذ يمكن أن يختلف لون ورائحة واتساق الإفرازات، تتميز الإفرازات المهبلية عند الصغار بكمياتها الصغيرة، ولونها الأبيض الشفاف الصافي، ولا تصاحبها أية روائح. قد تشير الإفرازات الصفراء عند البنات الصغار إلى  وجود بعض المشاكل.

حسب بعض الدراسات فيمكن  أن تتسبب العدوى في حدوث الإفرازات عند الأطفال، بما في ذلك العدوى البكتيرية، أو العدوى الطفيلية مثل الديدان الدبوسية (عدوى طفيلية تصيب الأطفال بشكل رئيسي).

يمكن كذلك أن تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في بعض المنتجات مثل العطور أن تتسبب في تهيج الإفرازات المهبلية الصفراء. 

اقرأ أيضاً: التهاب المهبل البكتيري: من هي الفئة العمرية الأكثر عرضة له؟

نصائح للوقاية من الإفرازات الصفراء 

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من الإفرازات المهبلية الصفراء:

  • الحفاظ على نظافة المهبل عن طريق الغسل بالماء فقط، أو صابون لطيف مع  الحرص على عدم وضعه داخل المهبل.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر والمنتجات الكيميائية التي تحتوي على عطور. 
  • اعتماد ملابس داخلية قطنية.
  • من المهم تنظيف المنطقة بعد استخدام الحمام، والمسح (من الأمام إلى الخلف) لتجنب دخول البكتيريا الى المهبل وحدوث عدوى.  
  • في حال إصابة أحد الشريكين بمرض من الأمراض المنقولة جنسياً أو الإلتهابات، يرجى أخذ الاحتياطات الجنسية الآمنة.

الإفرازات الصفراء والحمل 

يمكن أن تكون الافرازات الصفراء أثناء الحمل علامة على وجود عدوى، مثل عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي أو داء المشعرات أو الكلاميديا. يمكن أن يحدث أيضاً مع التخلص من السدادة المخاطية، أو مع تسرب السائل الأمنيوسي (سائل غذائي يوجد داخل الكيس الأمينوسي في رحم المرأة يوفر الحماية للجنين). 

يمكن أن يظهر هذا النوع من الإفرازات مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل رائحة كريهة أو حكة في الأعضاء التناسلية أو ألم أو حرقان عند التبول. إذا لاحظت هذه الأعراض لتجنب حدوث مضاعفات في فترة الحمل. 

هل الإفرازات الصفراء أثناء الحمل طبيعية؟ 

من المهم دائمًا الانتباه إلى أي إفرازات تبدو مختلفة عن المعتاد، أثناء فترة الحمل إذا كانت الإفرازات علامة على وجود عدوى مهبلية، فمن المحتمل أن تؤدي إلى مضاعفات الحمل.

في الغالب كون الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل صافية أو بيضاء اللون وفي بعض الحالات تكون مائلة الى الاصفرار، وعادة ما تكون لزجة بعض الشيء؛ لا ينبغي أن يكون لها رائحة ملحوظة، أما في الحالات التي تكون فيها الافرازات صفراء فهذا قد يدل على وجود عدوى تتطلب العلاج.

هل يعد نزول الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

لا تعد الإفرازات المهبلية عمومًا علامة على وجود حمل، ولكن في الأيام الأولى من الحمل، قد تلاحظين بعض البقع الخفيفة (نزيف الانغراس)، يمكن أن يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم. في بداية الحمل، تكون هذه الإفرازات زهرية اللون، أفتح لونًا من دم الحيض الطبيعي. 

من المهم  زيارة الطبيب في حال وجود الإفرازات غير الطبيعية أو الانزعاج، لتحديد الحالة الأساسية، وتقديم خطة العلاج الشاملة.

اقرا أيضاً: التهاب المهبل البكتيري: من هي الفئة العمرية الأكثر عرضة له؟

  • شفاء
    شفاء

    علاج القمل: تعرف على الطرق الفعالة للقضاء على قمل الشعر وطرق الوقاية من الإصابة به

  • شفاء
    شفاء

    علاج القشرة: إليك طرق العلاج المنزلية والطبية

  • شفاء
    شفاء

    فطريات الجلد (السعفة أو التينيا): ما أسبابها وما طرق علاجها؟

  • شفاء
    شفاء

    حبوب تحت الجلد: ما أسبابها وما طرق العلاج؟ كل ما تريد معرفته

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني