كيف نستطيع أن نستغل رمضان لإنقاص الوزن؟ 

الجمعة 16 أبريل 2021

خلال ساعات الصيام، يستخدم الجسم الدهون، والكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات لتوفير الطاقة من الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الليل. في حين تحافظ الكلي على أكبر قدر ممكن من الماء عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول. لهذا، يمكن أن يكون رمضان فرصة مثالية لاتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى استثمار ساعات الصيام ووجبات الإفطار في إنقاص الوزن. فكيف نستثمر رمضان لإنقاص الوزن؟ 

img
شفاء
إنقاص الوزن و رمضان
img

إنقاص الوزن و رمضان

خلال ساعات الصيام، يستخدم الجسم الدهون، والكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات لتوفير الطاقة من الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الليل. في حين تحافظ الكلي على أكبر قدر ممكن من الماء عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول. لهذا، يمكن أن يكون رمضان فرصة مثالية لاتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى استثمار ساعات الصيام ووجبات الإفطار في إنقاص الوزن. فكيف نستثمر رمضان لإنقاص الوزن؟ 

دراسة: صيام رمضان يقلل دهون الجسم

أفادت دراسة نشرت في المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية أن صيام رمضان يمكن أن يقلل الدهون في الجسم دون فقدان البروتين في كتلة الجسم. حيث يُحوّل الجسم أثناء الصيام مصدر طاقته من الجلوكوز إلى الأحماض الدهنية، ويتم إطلاق الأحماض الدهنية من الخلايا الشحمية، والتي يمكن أن تقلل الدهون في الجسم.

وأفادت دراسة أخرى أن الحث على ممارسة الرياضة، وكذلك التوجيه والدعم الغذائي، أثناء فترة الصيام في رمضان وبعد رمضان، ساهمت في إنقاص الوزن بالنسبة للعديد من الأشخاص، حيث ساهم الصيام في انخفاض كبير في الوزن وكتلة الدهون.

  • الترطيب هو المفتاح لفقدان الوزن في رمضان

يمكن المحافظة على الرطوبة عن طريق شرب كميات كافية من الماء (8 أكواب على الأقل) واستهلاك الأطعمة المرطبة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الحساء والخضروات والفواكه؛ كالخيار والخس والطماطم والبطيخ خلال وجبتي السحور والإفطار. 

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضا إلى زيادة التعرق، لذلك من المهم شرب السوائل لتعويض ما تفقده خلال اليوم، وتجنب المشروبات الغازية السكرية لأنها تضيف نسبة كبيرة من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي.

  • تناول وجبة إفطار خفيفة ومتوازنة

يكمن سر فقدان الوزن في رمضان، في تناول وجبات معتدلة دون الإفراط في تناول الطعام، وتشمل هذه الوجبات:

  • تناول ثلاث تمرات للإفطار، لأن التمر غني بالألياف، كما أنه مصدر سريع للسكر الذي يحتاجه الجسم بعد الصيام.
  • تناول الكثير من الخضار لتوفير الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية، مع اختيار الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف. 
  • تناول قدر معتدل من اللحوم أو الأسماك أو الدجاج للحصول على البروتين الصحي. 
  • تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر.
  • عدم تفويت وجبة السحور

عند اختيار السحور، ينبغي الحرص على عدم النوم إلا بعد مرور 30 دقيقة من أخذ وجبة السحور، مع التأكد من أن وجبة السحور:

  • قليلة الملح لتجنب الشعور بالعطش في اليوم التالي.
  • تشتمل على الكربوهيدرات المعقدة كخبز الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض المكرر.
  • تحتوي على مصدر جيد للبروتين مثل اللبن والجبن والبيض.

 سيضمن هذا المزيج حصولك على مستوى ثابت من الجلوكوز في دمك حتى لا تشعر بالجوع في اليوم التالي.

  • تجنب السكر المعالج

من الضروري تجنب تناول الكثير من الحلويات بعد وجبة الإفطار، إذ تحتوي الحلويات التي يتم تناولها عادة في رمضان على كميات كبيرة من شراب السكر. لذلك، ينصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ أو أي فاكهة موسمية أخرى كالخوخ.

  • الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون

من ذلك؛ اللحوم الدهنية، والأطعمة المصنوعة من المعجنات، مع تجنب القلي، بدلا من ذلك، يمكن استخدام طرق أخرى للطهي، مثل التبخير والغليان والطهي في الصلصات الطبيعية.

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح

وتشمل هذه الأطعمة النقانق واللحوم المصنعة والمملحة ومنتجات الأسماك والزيتون والمخللات والأطعمة الخفيفة والجبن المالح والأطعمة القابلة للدهن والصلصات (مثل المايونيز والكاتشب). 

عند تحضير الوجبة ينصح بالحد من استخدام الملح قدر الإمكان، بدلا من ذلك، يمكن استخدام الأعشاب المختلفة لتعزيز نكهة الأطعمة التي يتم طهيها.

  • ممارسة الأنشطة الرياضية

للمساعدة على إنقاص الوزن، يمكن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية لمدة 30 دقيقة، من خلال ممارسة بعض التمارين التي يمكن القيام بها من المنزل مثل تمارين الضغط، وتمارين البطن، وتمارين القرفصاء. 

تدقيق علمي: 

د. غيثة العراقي، طبيبة متخصصة في التغذية الطبية وعلم النفس الإيجابي.

  • img
    شفاء

    هل السمنة معدية أم لا؟

  • img
    شفاء

    أشياء تجهلها تحدث في جسمك وأنت صائم!

  • img
    شفاء

    ما هو أفضل وقت لأخذ الأدوية في رمضان؟

  • img
    شفاء

    ما هو السم اللذيذ الذي تطعمه لأطفالك في رمضان؟

اقرأ أيضا

  • img

    هل السمنة معدية أم لا؟

  • img

    أشياء تجهلها تحدث في جسمك وأنت صائم!

  • img

    ما هو أفضل وقت لأخذ الأدوية في رمضان؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني