البراز الأسود: الأسباب والمضاعفات وطرق العلاج

الجمعة 6 يناير 2023

لا يعد البراز المختلف قليلا عن المعتاد أمرا مقلقا بالضرورة، حيث يمكن لتناول بعض الأطعمة أن تسبب تغير لون البراز، لكن قد يحدث ذلك أيضا بسبب بعض المشاكل الطبية مثل نزيف الجهاز الهضمي. من  بين الأسباب الغير مقلقة، بعض الأطعمة والأدوية من بينها التوت، عرق السوس، النقانق، أقراص الحديد، ودواء عسر الهضم. للتعرف على أسباب البراز الأسود، وطرق علاج هذه الأسباب، بالإضافة إلى متى تتحدث إلى الطبيب، فإن هذا المقال مكتوب خصيصًا لك. تابع القراءة:

البراز الاسود

البراز الاسود

ما هو البراز الأسود؟

البراز هو الفضلات التي يطرحها الجهاز الهضمي بعد عملية الهضم، ويُعرف البراز أيضًا باسم حركات الأمعاء.

والبراز الأسود ليس مرضًا أو اضطرابًا، لكنه عرض لحالة معينة قد تكون ناتجة عن خلل في الجهاز الهضمي. ولاستبعاد الحالات المهددة للحياة، استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك:

  • براز أسود على مدى عدة أيام.
  • براز أسود له رائحة كريهة مختلفة.
  • تاريخ من نزيف الجهاز الهضمي (GI)

أسباب البراز الأسود

تعتبر أغلب حالات البراز الأسود ناتجة عن تناول الأطعمة الملونة أو مكملات الحديد، بالإضافة إلى نزيف الجهاز الهضمي العلوي (المريء، المعدة، والأمعاء الدقيقة).

وينتشر نزيف الجهاز الهضمي العلوي لدى ما يقارب 80 إلى 150 شخص من بين كل 100000 شخص خلال السنة. وذلك وفقا لـ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية.

يمكن تقسيم أسباب البراز الأسود إلى سببين، أسباب طبية والتي قد تكون مقلقة وبحاجة إلى رعاية طبية، أسباب طبيعية مثل النظام الغذائي وبعض الأدوية:

1. مكملات الحديد

في حالات فقر الدم يصف الطبيب مكملات الحديد لعلاج هذه الحالة المسببة لعدة أعراض من بينها الشعور بالتعب والضعف. لكن، هذه المكملات قد تسبب آثارا جانبية من بينها براز اسود مع امساك، وغثيان.

تتوفر في الصيدليات أنواع مختلفة من مكملات الحديد، والتي قد تتناسب أكثر مع حالتك وتكون أسهل على معدتك من بعض المكملات الأخرى.

يمكنك التحدث إلى الطبيب ليصف لك أفضل مكمل حديد لحالتك.

2. الأدوية التي تحتوي على البزموت

من بين الأدوية التي يمكنها تحويل برازك إلى اللون الأسود نجد تلك التي تحتوي على مادة البزموت سبساليسيلات.

كما يمكن لتناول الكثير من مادة سبساليسيلات البزموت على المدى الطويل أن يؤدي إلى تحويل لسانك وأسنانك إلى اللون الأسود.

3. قرحة المعدة

قرحة المعدة هي قرحة مفتوحة تُصيب الجزء العلوي للأمعاء الدقيقة وغشاء باطن المعدة، أي تشمل هذه الحالة قرح داخل المعدة، وقرح الاثناعشري.

قرحة المعدة ليست مؤلمة دائمًا، لكن من بين أعراضها حرقة من المعدة، عسر الهضم، شعور عام بالتوعك والمرض. بالإضافة إلى براز أسود عندما تبدأ القرحة بالنزف، يكون البراز كذلك لزجا بسبب اختلاط السوائل الهضمية بالدم.

تعتبر هذه المرحلة من قرحة المعدة أكثر حدة لذلك من الأفضل التحدث مع الطبيب في أسرع وقت ممكن.

4. البراز الأسود والقولون

يعتبر التهاب القولون التقرحي من الاضطرابات المعدية المعوية التي تؤدي إلى تكوين تقرحات داخل الأمعاء الغليظة. وسبب التهاب القولون

التقرحي غير واضح، إلا أن الأطباء يمكنهم علاج هذه الحالة بالأدوية والجراحة.

من بين أعراض التهاب القولون ظهور دم في البراز، مما يجعلك تلاحظ البراز الأسود القطراني.

5. الأورام الحميدة والسرطان

قد تسبب الأورام الحميدة أو الأورام السرطانية في المستقيم أو القولون أو المعدة أو المريء ظهور دم في البراز، مما يجعله أسودًا، والسبب في ذلك هو إضعاف هذه الأورام لجدار الجهاز الهضمي.

إذا بدأ جسمك بتحذيرك من وجود تكوين ورم في الجهاز الهضمي (تجويف المعدة والقولون والمستقيم)، من خلال تغير لون البراز، فقم باستشارة الطبيب. عادة ما يتم تشخيص السرطان بعد فوات الأوان، نظرا للجهل بالأعراض.

6. دوالي المريء

دوالي المريء هي حالة يتورم فيها الأوردة داخل المريء، وهي عادة حالة ترتبطة بتليف الكبد. في بعض الحالات قد تتمزق أوردة المريء وتسبب برازا أحمر دموي أو براز أسود.

إذا كنت مصاب من قبل بأمراض الكبد، ولاحظت وجود براز أسود مع انزعاج في المعدة، فقدان الوزن بسرعة، اليرقان، تشنجات عضلية، فقم بزيارة الطبيب.

7. مالوري وايس المسيل للدموع

مالوري وايس هي تمزُّق يحدث في المريء يجعله ينزف، وذلك عندما تسعل أو تتقيء بشدة. من بين أعراضه البراز أسود مع إسهال، القيء الأحمر الفاتح، القيء الأسود مثل القهوة المطحونة، ألم في البطن أو الصدر، دوار أو إغماء، صعوبة التنفس، ضعف، وجلد شاحب.

متى يكون البراز الأسود خطيرا: علامات الخطر؟

يكون البراز الأسود خطيرا إذا اقترن ببعض الحالات أو بعض الأعراض المصاحبة، إذا كنت تعاني منها أو من إحداها فاعلم أنها علامات خطر تستوجب زيارة الطبيب على الفور للعلاج، من بين هذه العلامات:

  • أمراض الكبد.
  • براز أسود مع الدم وآلام في المعدة.
  • رؤية دم أحمر فاتح في البراز.
  • القيء أو الإسهال.
  • الدوخة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • عيون أو جلد أصفر شاحب أو أخضر مصفر.
  • ديدان في البراز (علامة على مرض طفيلي).

علاج البراز الأسود

يعتمد علاج البراز الأسود على الحالة المسببة له. فيما يلي طرق علاج البراز الأسود الناجم عن حالات مرضية أو أدوية أو تغيرات غذائية:

السرطان وعلاجاته

لحل مشكلة البراز الأسود الناجم عن سرطان الجهاز الهضمي العلوي، فقد يتمثل العلاج في إزالة الجراح للورم والمناطق المصابة جراحيًا. وفي حال انتشار الورم السرطاني فقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

علاج البراز الأسود للحامل

خلال فترة الحمل قد تواجه عدة نساء تغيرات في لون حركات الأمعاء، وقد يكون البراز الأسود أمرا مألوفا عندما يصف الطبيب مكملات الحديد والفولات. لتجنب هذه الحالة، حاولي استبدال مكملات الحديد بالأطعمة الغنية بالحديد.

قد تكون أفضل طريقة لعلاج هذه الحالة هي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، وذلك إذا كان لديك براز أسود مع إمساك. حيث تقلل الألياف خطر الإصابة بالبواسير أو أي مضاعفات و تحسين صحة الجهاز الهضمي.

أما البراز الأسود المصحوب بالنزيف خلال فترة الحمل فهو عرض للارتجاع المريئي، وكل ما يجب فعله في هذه الحالة هو استشارة الطبيب للعلاج.

يعتبر البراز الأسود مع الرائحة الكريهة والنزيف الحاد علامة على نزيف داخلي، وبالتالي من الأفضل الاتصال بالطبيب على الفور لتلقي الفحوصات والعلاج اللازم.

علاج البراز الأسود للأطفال

لعلاج البراز الاسود للاطفال، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة، لكن إذا كان البراز الأسود به دم ومخاط فغالبًا ما يكون سبب ذلك هو:

  • التهاب القولون، يمكن تجنبه عن طريق استبدال حليب طفلك باستشارة الطبيب.
  • عدوى بكتيرية، لعلاجها يمكن استخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • الشق الشرجي، يعاني منه 90% من الأطفال، ويمكن علاجه من خلال تحسين النظام الغذائي وعلاج الإمساك بالأدوية والترطيب.

التغييرات الغذائية

إذا كان سبب البراز الأسود لديك هو تناول الأطعمة الداكنة فلا داعي للقلق، قم فقط بتقليل تناول هذه الأطعمة حتى تتأكد من أن السبب هو ملونات الطعام بالفعل وليس حالة أخرى كامنة.

العلاج الطبي للبراز الأسود

تحتاج الحالات المرضية المسببة لتلون البراز إلى علاجات طبية جذرية، ومن بين هذه العلاجات الطبية:

  • نقل الدم: قد يكون النزيف في الجهاز الهضمي العلوي هو سبب تلون البراز وتغيراته، وهذه الحالة كفيلة بجعلك تفقد خلايا الدم الحمراء بشكل مفرط.
  • تقليل إنتاج الحمض: من خلال أخذ مثبطات مضخة البروتون.
  • العلاج بالحقن: إذا كنت تعاني من النزيف.
  • تطبيق مجسات حرارية: لكوي المنطقة التي تنزف.
  • الجراحة: لتطبيق الغرز إذا كانت لديك تمزقات.
  • شفاء
    شفاء

    البراز الأخضر: ما هي أسبابه وهل يستدعي القلق؟

  • شفاء
    شفاء

    علاج الغثيان: ما هي طرق علاج الغثيان المختلفة وما هو أسرعها؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فعالية طريقة تنظيف القولون بشكل طبيعي؟

  • شفاء
    شفاء

    ألم في الجانب الأيسر من البطن: الأسباب والعلاج للجنسين

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني