غذاء ملكات النحل: إليك طريقة استخدامه وفوائده للرجال والنساء

الإثنين 23 يناير 2023

يستهلكه الناس كعلاج للعديد من الأمراض، سواء كمكمل غذائي أو على شكل كريمات للجلد. تعرف في هذا المقال على غذاء ملكات النحل وفوائده الصحية ومدى فعاليته في علاج الأمراض وتعزيز صحة الأشخاص.

غذاء-ملكات-النحل

غذاء-ملكات-النحل

ما هو غذاء ملكات النحل؟ 

يختلف غذاء ملكات النحل (Royal Jelly) عن العسل. ويتميز غذاء ملكات النحل بكونه عبارة عن مادة بيضاء كريمية شبيهة بالحليب، يفرزها صغار النحل لإطعام وتوفير العناصر الغذائية يرقات ملكة النحل. وسُمي بغذاء ملكات النحل لأنه يوفر التغذية لليرقات النامية ولملكة النحل.

بالإضافة إلى الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة، يتكون غذاء ملكات النحل من الماء والسكر والأحماض الدهنية والبروتينات بمعدل:

  • ماء: 50 إلى 60%.
  • بروتينات: 18%.
  • الكربوهيدرات: 15%.
  • الدهون: 3 إلى 6%.
  • أملاح معدنية: 1.5%.

 

فوائده العامة للجسم

رغم قلة الدراسات التي تم إجراؤها للبحث في فوائد غذاء ملكات النخل، أشارت بعض الأبحاث إلى الفوائد الصحية لاستخدام غذاء ملكات النحل، وتشمل:

1. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن لغذاء ملكات النحل أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين من خلال ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، لكونه غني بالبروتينات المساعدة على خفض الكولسترول، وهو ما أثبتته دراسة تم إجراؤها لمدة شهر واحد على عدد من الأشخاص، والتي أثبتت انخفاضا في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

2. المساعدة في التئام الجروح 

يمكن أن يساعد تناول غذاء ملكات النحل في التئام الجروح الناتجة عن الأمراض الجلدية الالتهابية، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا المساهمة في تسريع عملية الشفاء وإصلاح الخلايا والأنسجة والوقاية من العدوى المحتمل انتقالها إلى الجروح.

3. الوقاية من داء السكري

أشارت دراسة إلى أن غذاء ملكة النحل يمكن أن يكون مفيدا لعلاج والوقاية من داء السكري، لكونه يعمل على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وينظم نسبة السكر في الدم التي قد يؤدي ارتفاعها إلى المعاناة من الالتهابات.

4. تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم

لاحتوائه على بروتينات قد تساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يساعد الحصول على غذاء ملكات النحل في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، من خلال إرخاء العضلات في العروق والشرايين المساهمة في خفض ضغط الدم.

5. الوقاية من جفاف العيون

أثبتت دراسة أن تناول غذاء ملكات النحل يمكن أن يساعد في زيادة إفراز الدموع في الغدد الدموية داخل العين، وعلاج جفاف العين لدى المرضى الذين يعانون من جفاف العين.

6. إبطاء عملية الشيخوخة

يمكن أن يبطئ استخدام غذاء ملكات النحل عملية الشيخوخة من خلال زيادة إنتاج الكولاجين الذي يقي من تلف الجلد، ويمكن أن تتحقق هذه الفعالية من خلال تضمينه ضمن المنتجات ذات الاستخدام الموضعي المخصصة للعناية بالبشرة.

غذاء ملكات النحل للرجال

فوائد غذاء ملكات النحل للرجال

للكشف عن فوائد غذاء ملكات النحل للرجال، تم إجراء دراسة حول الفئران الذكور، ومدهم بجرعة مقدارها 100 ملغ من غذاء ملكات النحل، وقد أثبتت نتائج الدراسة أن لغذاء ملكات النحل تأثير على مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية، وشملت فوائده:

  • زيادة عدد الحيوانات المنوية ومعدل نضجها وحركتها.
  • زيادة مستويات هرمون الستسوستيرون.
  • انخفاض نسبة تلف الحمض النووي.

طريقة استخدام غذاء ملكات النحل للرجال

يمكن استخدام غذاء ملكات النحل من خلال تناوله عن طريق الفم، أو من خلال الاستخدام الموضعي من خلال وضعه على الجلد أو استعمال منتجات العناية بالبشرة التي تتضمن غذاء ملكات النحل كمُكوّن لها.

لكن، ينصح باستخدام جرعة أو نسبة صغيرة منه لتفادي الآثار الجانبية له.

غذاء ملكات النحل للنساء

فوائد غذاء ملكات النحل للنساء

أثبتت بعض الدراسات الفوائد الصحية للحصول على غذاء ملكات النحل للنساء، وتشمل هذه الفوائد:

1. علاج أعراض سن اليأس

يمكن أن يساعد غذاء ملكات النحل في علاج الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث كالآلام والاكتئاب والقلق. حيث أثبتت دراسة أجريت على 42 امرأة بعد وصولهن إلى سن اليأس، أن تناول غذاء ملكات النحل ساعدهن على التقليل من آلام الظهر والقلق المصاحبين لسن اليأس، وذلك من خلال تناول 800 مغم يوميا لمدة 12 أسبوع.

اقرأ أيضا: سن انقطاع الطمث سن اليأس.. كيف يؤثر على صحة عظامك؟

2. متلازمة ما قبل الحيض

أشارت نتائج دراسة إلى أن الحصول على غذاء ملكات النحل يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث أجريت الدراسة على 110 امرأة، تناول البعض منهن كبسولة غذاء ملكات النحل والنساء الأخريات حصلن على دواء وهمي، لمدة دورتين شهريتين، وقد أشرن إلى انخفاض في أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

طريقة استخدام غذاء ملكات النحل للنساء

تتعدد استخدامات غذاء ملكات النحل للنساء والرجال على حد سواء، إذ يمكن استخدامه كمكمل غذائي على شكل مسحوق أو كبسولة، أو استخدامه موضعيا على البشرة أو باستخدام منتجات العناية بالبشرة المتضمنة لغذاء ملكات النحل. لكن، يُنصح باستخدام جرعة صغيرة فقط للتأكد من أنك لا تعانين من أي حساسية تجاهه.

غذاء ملكات النحل للحامل

نظرا لعدم توفر أبحاث كافية تدرس العلاقة بين استخدام النساء الحوامل لغذاء ملكات النحل في فترة الحمل وفترة الرضاعة، فيُنصح عدم استخدامه إلا بعد الاستشارة الطبية للتأكد من عدم حدوث أضرار وآثار جانبية بعد استخدامه.

تحذيرات هامة عند استخدام غذاء ملكات النحل

يُنصح بالأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

  • الانتباه إلى ردود الفعل التحسسية التي قد يسببها الحصول على غذاء ملكات النحل.
  • عدم تناوله أو استخدامه في الفترة المصاحبة للحصول على الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، لتفادي تفاعلات غذاء ملكات النحل التي قد تؤثر على فعالية الأدوية.

أضرار غذاء ملكات النحل؟

يمكن أن يكون استخدامه آمنا لدى البعض، لكن، قد تشمل الأضرار المحتمل تسبُّب غذاء ملكات النحل فيها؛ الحساسية، إذ يمكن أن يتسبب غذاء ملكات النحل في المعاناة من ردود فعل تحسسية تجاه مكوناته أو تجاه المكونات المضافة للمكملات الغذائية المصنوعة من غذاء ملكات النحل. ويمكن لمن يعانون من الربو أو التهاب الجلد التماسي أو الحساسية المفرطة أن يكونوا أكثر الأشخاص عرضة لها.

ويعتبر من الضروري استشارة الطبيب في حالة المعاناة من الأعراض التالية بعد الحصول على غذاء ملكات النحل:

  • القشعريرة.
  • الحكة المفرطة.
  • الدوخة والغثيان والتقيؤ.
  • اضطرابات على مستوى التنفس.
  • آلام البطن أو الإسهال.
  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • شفاء
    شفاء

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • شفاء
    شفاء

    فوائد التفاح: تعرف على فوائد التفاح وقيمته الغذائية والكمية المناسبة منه والمزيد!

  • شفاء
    شفاء

    الليمون مع ماء الشرب (ماء الليمون): ما بين الفوائد والاضرار المحتملة

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني