ما هو الكركديه؟

الكركديه نوع من النباتات يعود أصله إلى إفريقيا. يزرع بشكل واسع في مناطق مختلفة من العالم. وتُستخدم زهوره لإعداد شاي الكركديه، والذي يمتاز بلونه الأحمر اللامع ونكهته المنعشة. 

يعتبر هذا النبات مصدرا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وله فوائد صحية عديدة. من ضمنها خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب، وتعزيز جهاز المناعة. كما يعمل كمضاد للالتهابات، ويساعد على تخفيف التوتر والقلق.

القيمة الغذائية للكركديه

تشمل المركبات الغذائية في كل 100 غرام من مشروب الكركديه:

  • السعرات الحرارية: 37 سعرة حرارية
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 7.4 جرام
  • الألياف الغذائية: 0.3 جرام
  • البروتين: 0.43 جرام
  • الكالسيوم: 6 ملليغرام
  • الحديد: 0.57 ملليغرام
  • المغنيسيوم: 3 ملليغرام
  • الفوسفور: 1 ملليغرام
  • البوتاسيوم: 8 ملليغرام
  • فيتامين سي: 18.4 ملليغرام

العناصر الغذائية للكركديه

يمتاز الكركديه بأنه مصدر غني بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة المساعدة على حماية الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، والمعزز لجهاز المناعة. كما يحتوي على معادن مهمة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، التي تعزز صحة العظام والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، يحتوي على كمية معتدلة من الألياف الغذائية، مما يساعد على دعم صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

فوائد الكركديه

1. دور الكركديه في تعزيز صحة الأمعاء 

للكركديه دور مهم في تعزيز صحة الأمعاء وعملية الهضم، نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية، المساعدة على تحسين وظيفة حركة الأمعاء وتحسين الهضم. إضافة إلى احتوائه على مركبات الفلافونويدات والبوليفينولات وهي مضادات أكسدة تحمي من التهابات الجهاز الهضمي.

2. الخصائص المضادة للالتهابات وراحة الجهاز الهضمي 

يحتوي الكركديه على خصائص مضادة للالتهابات وأخرى مضادة للأكسدة تساهم في في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ثم الألياف المساعدة على تنظيم حركة الأمعاء والتقليل من الانتفاخ والإمساك.

علاوة على ذلك، للكركديه تأثير مهدئ للقولون خاصة لمن يعانون من القولون العصبي، كما أنه مفيد في تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وهو ما يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي.

3. تأثير الكركديه على جهاز المناعة

يمكن لمشروب الكركديه أن يعزز صحة الجهاز المناعي كذلك، ويمنع تلف الخلايا. ويمكن أن يساهم هذا في التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، من ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري والسرطان.

فوائد الكركديه للشعر

توفر الأحماض الأمينية الموجودة في زهور الكركديه العناصر الغذائية لبصيلات الشعر وتعزز نموه، من خلال تعزيز بعض هذه الأحماض على إنتاج الكيراتين المحفز لنمو الشعر والمانع من تساقطه. 

فوائد الكركديه للبشرة

يحتوي زيت الكركديه على فيتامينات أ وب6 وسي وهـ وك، بالإضافة إلى مختلف المعادن والأحماض. وتشكل جميع هذه العناصر الغذائية دورا في القضاء على الجذور الحرة المسببة للالتهابات والمضرة بصحة البشرة. بالإضافة إلى أن هذه العناصر الغذائية تساهم في ترطيب وتنظيف وحماية الشعر.

فوائد الكركديه للجنس

لا توجد دراسات تدعم فعالية الكركديه للجنس أو الأداء الجنسي. وينبغي إجراء ما يكفي من الدراسات للتأكد من فعالية خصائصها في تعزيز الصحة الجنسية للرجل والمرأة.

فوائد الكركديه البارد للضغط 

يعتبر مشروب الكركديه البارد مفيدا للضغط الدموي، حيث يحتوي الكركديه على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينولات، وهذه المركبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة على الأوعية الدموية.

يُعزز استهلاك الكركديه بشكل منتظم وظيفة الأوعية الدموية ويعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من ضغط الدم.

فوائد الكركديه للحامل

في حين أن شاي الكركديه يقدم الكثير من الفوائد الصحية، إلا أنه لا ينصح به عادة إذا كنت حاملا أو مرضعة، وذلك وفقا لدراسة أجريت سنة 2013.

فوائد الكركديه للتخسيس

تشير العديد من الدراسات أن شاي الكركديه مرتبط بفقدان الوزن، كما يمكن أن يقي من السمنة. وذلك بمنع تراكم الخلايا الدهنية، وتعزيز الشعور بالشبع، وهي عوامل تقلل من احتمالية تناول كميات كبيرة من الطعام وزيادة الوزن.

فوائد الكركديه للكحة

يعتقد أن للكركديه بعض الفوائد المحتملة للتخفيف من الكحة وتحسين صحة الجهاز التنفسي. ويُعزى ذلك إلى الخصائص الطبيعية المهدئة له. من بين الفوائد المحتملة للكركديه للكحة:

  • تهدئة التهاب الحلق وتخفيف الألم والتهيج المصاحب للكحة.
  • مكافحة الالتهابات والعدوى المرتبطة بالكحة.
  • مكافحة العدوى البكتيرية المسببة للكحة.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي. 

فوائد الكركديه للكلى

قد يكون لمستخلص الكركديه تأثير مفيد على الكلى. إذ يمكن أن يساعد شربه في تقليل الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول الكلي، وتقليل الضرر التأكسدي للكلى. إذ يمكن أن يساعد في إفراز حمض البوليك عن طريق البول، وهي عملية تساهم في ترسب بلورات الكالسيوم في الكلى ومنع حصوات الكلى من التكون.

أسئلة شائعة قد تهمك

هل ينصح بشرب الكركديه يوميا؟

ينصح بشرب الكركديه يوميا بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي صحي. حيث يحتوي الكركديه على العديد من المركبات الغذائية المفيدة والفوائد الصحية المساعدة على:

  • زيادة مستويات الفيتامينات المعززة لصحة الجهاز المناعي. 
  •  تحسين  ودعم صحة الجهاز الهضمي.
  • تقليل ارتفاع ضغط الدم.

ما هي أضرار شرب الكركديه؟

يعتبر الكركديه آمنا لمعظم الأشخاص عند تناوله بشكل معتدل. ومع ذلك، قد يؤدي شرب كميات كبيرة منه إلى تفاقم حدة بعض الآثار الجانبية، مثل انخفاض ضغط الدم. كما أشارت دراسة 2013 إلى أن الجرعات العالية جدا منه قد تضر بصحة الكبد.

اقرأ أيضاً: فوائد الاشواجندا : هدية الطبيعة لتخفيف التوتر والمزيد