ما هي أهم أعراض تكيس المبايض وطرق علاجه الطبية؟

الإثنين 7 نوفمبر 2022

هي حالة شائعة تؤثر على كيفية عمل المبايض عند المرأة، مما يُحدِث خللا في مستويات الهرمونات. يؤدي عدم التوازن الهرموني هذا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد وحب الشباب والعقم. تعرفي على متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أعراض تكيس المبايض وأهم مضاعفاته الصحية وطرق علاجه.

تكيسات المبايض

تكيسات المبايض

ما هو تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (polycystic ovaries) أو اختصارا (PCOS)، هي عبارة عن اختلال هرموني تسببه المبايض حيث تنتج مستويات مرتفعة من الأندروجينات أو هرمونات الذكورة (التستوسترون والإستروجين)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تطور الخصائص الذكورية في جسم الشخص، مما يؤدي إلى اختلال الهرمونات التناسلية. 

تحدث متلازمة تكيس المبايض لدى 1 من كل 10 نساء، بحيث تتكون لديهن العديد من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل على المبايض، يصل حجمها إلى 8 ملم تمنع من تطور البويضة أو تمنع من إطلاقها أثناء الإباضة.

أعراض تكيس المبايض

يمكن أن تلاحظ النساء أعراض تكيس المبايض عند حدوث الدورة الشهرية، في حين قد تلاحظ نساء أخريات الأعراض بعد زيادة وزنهن أو بعد عدم قدرتهن على الحمل، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا:

1. عدم انتظام الدورة الشهرية 

تؤثر هذه المتلازمة في القدرة على الإباضة وهو ما يمنع بطانة الرحم من التساقط في كل شهر، لهذا السبب، يتأثر نظام الدورة الشهرية عند الفتاة أو المرأة بحيث يقل عدد مرات الدورة الشهرية في السنة أو انعدامها مطلقا أو حدوث نزيف شديد تطول معه فترة الدروة الشهرية.

اقرأ المزيد عن ذلك: 7 أسباب مسؤولة عن عدم انتظام الدورة الشهرية

2. كثرة نمو الشعر في الوجه والجسم 

يعتبر نمو الشعر الزائد من الأعراض الأكثر شيوعا لتكيس المبايض، حيث قد ينمو على الوجه والظهر والبطن والصدر والذراعين، ويعتبر شائعا لما يصل إلى 70% من النساء المصابات بالمتلازمة.

3. حب الشباب 

تتسبب المستويات المرتفعة من هرمونات الذكورة في جعل البشرة ذهنية بشكل أكبر، وهو ما يتسبب في ظهور حب الشباب على مستوى الوجه والظهر والصدر.

4. زيادة الوزن 

تعتبر زيادة الوزن وصعوبة إنقاص الوزن من الأعراض الشائعة للمتلازمة أيضا، حيث تعاني 80% من النساء المصابات من زيادة الوزن أو السمنة.

5. صلع النمط الأنثوي

بالإضافة إلى زيادة نمو الشعر، يمكن أن تتسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات في تساقط الشعر أو ترقق شعر فروة الرأس. 

6. الزوائد الجلدية 

يمكن أن تكون الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات مصاحبة للزوائد الجلدية أو الشامات، التي تتكوت عادة في الرقبة أو الإبط.

اقرأ أيضا: الشامات.. متى تنبهك شامتك بوجود ورم!

7. بقع داكنة من الجلد

يمكن أن تتسبب الإصابة بالمتلازمة أيضا في سواد الجلد حول العنق والفخذين وتحت الثديين وبين الساقين.

كيف أعرف أن عندي تكيس في المبايض؟

يمكن الشك في احتمال الإصابة بتكيس في المبايض من خلال ملاحظة عدم انتظام الدورة الشهرية، والذي يحدث عادة بسبب قلة الإباضة، ثم زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم، بالإضافة إلى المعاناة مع حب الشباب في الوجه والجسم وترقق شعر فروة الرأس.

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات 

لا تختلف أعراض تكيس المبايض للمتزوجات عن الأعراض التي تظهر عند الفتيات أو النساء غير المتزوجات، لكن، يمكن ملاحظة أعراض أخرى خاصة بالمتزوجات، من ذلك الأسباب المسؤولة عن عدم القدرة على الحمل، والتي تشمل مشاكل الخصوبة والعقم.

تحدث مشاكل الخصوبة والعقم نتيجة عدم حدوث عملية الإباضة خلال كل دورة شهرية، والسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

أعراض تكيس المبايض الخفيف 

تشمل أعراض تكيس المبايض الخفيف ما يلي:

  • حب الشباب.
  • قشرة الرأس وترقق شعر فروة الرأس.
  • البقع الداكنة من الجلد والزوائد الجلدية.
  • التعب.
  • آلام الحوض.
  • صعوبة فقدان الوزن.
  • نمو الشعر الزائد في الوجه والجسم.

أعراض تكيس المبايض الشديد 

تشمل أعراض تكيس المبايض الشديد التي قد تؤثر على نمط حياة الشخص:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • ارتفاع مستويات الأندروجين.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • المعاناة من الاكتئاب والقلق والتوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • مقاومة الأنسولين.
  • داء السكري من النوع 2.

أسباب تكيس المبايض 

لا يُعرف السبب الأساسي له، لكن، تتمثل أسباب تكيس المبايض في كل ما يمكن أن يمنع المبايض من إنتاج الهرمونات والحفاظ على تكوين البويضات بشكل طبيعي، وتشمل هذه الأسباب المحتملة:

  • ارتفاع مستويات هرمونات الذكورة (الأندروجينات) 

يرتبط ارتفاع مستويات الأندروجينات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسان منم خلال إعاقة هذه الهرمونات لعملية الإباضة، حيث تمنع المبايض من إطلاق البويضات، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي لاضطراب الدورة الشهرية وتكون الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل في المبايض.

  • مقاومة الأنسولين 

ينتج البنكرياس الأنسولين لمساعدة الجسم في الحصول على الطاقة من خلال استخدام السكر المتواجد في الأطعمة والمشروبات، لكن، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الأنسولين إلى ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون الذي تنتجه المبايض وبالتالي إعاقة عملية الإباضة وتكون الأكياس في المبيضين، وتعتبر مقاومة الأنسولين من الأسباب المسؤولة عن زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: داء السكري: هذه لائحة الفحوصات التي يجب عليك القيام بها بصفة دورية

  • اختلال التوازن الهرموني 

بالإضافة إلى هرمونات الذكورة، يمكن أن يتسبب اختلال التوازن الهرموني في المعاناة من متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وتشمل ارتفاع مستويات هرمون اللوتين المسؤول عن تحفيز عملية الإباضة، ثم انخفاض مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية الذي يقلل تأثير هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين الذي يحفز الثديين على إفراز الحليب خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضا: كيف يظهر اختلال التوازن الهرموني عند كل من النساء والرجال؟

  • العوامل الوراثية 

على الرغم من عدم تحديد الجينات المسؤولة عن الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، إلا أن الخبراء يعتقدون أن احتمال الإصابة بالمتلازمة يزداد خطره في حال إصابة أحد الأقارب به. 

  • الالتهاب منخفض الدرجة 

ترتبط المستويات المرتفعة من الالتهاب لدى النساء باحتمال الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات والتي من أسبابها زيادة الوزن وارتفاع مستويات هرمونات الذكورة.

المضاعفات 

تشمل المضاعفات المحتملة للإصابة بتكيس المبايض: 

1. صعوبة في الحمل 

يمكن أن تعيق الأكياس المتكونة في المبايض عملية الإباضة، إذ يصعب الحمل في حال عدم وجود بويضة سليمة لعملية الإخصاب مع الحيوانات المنوية.

2. العقم 

من نتائج اضطرابات ومشاكل عملية التبويض عدم إطلاق البويضات بانتظام لتتم عملية الإخصاب، ويعتبر هذا من الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. ليس هذا وحسب، يمكن أن تجعل الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات النساء أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة والإجهاض وارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل.

3. مشاكل الأنسولين ومرض السكري 

ترتبط مقاومة الأنسولين في إنتاج الجسم للكثير من هرمونات الذكورة، وهو ما يعيق امتصاص خلايا الجسم لسكر الدم، وبالتالي ارتفاع مستوياته في مجرى الدم، وهو ما قد يسبب اضطرابات في الجهاز القلبي الوعائي ثم الجهاز العصبي.

4. متلازمة الأيض 

أو متلازمة التمثيل الغذائي هي مزيج من الاضطرابات الصحية التي ترفع من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أعراضها الشائعة ارتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم والسكر في الدم، وقد تؤدي إلى السكتة الدماغية وداء السكري وأمراض القلب.

5. توقف التنفس أثناء النوم 

يعتبر توقف التنفس أثناء النوم أو انقطاع النفس النومي أكثر شيوعا عند من يعانون من زيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض مقارنة بمن لا يعانون منهما.

6. سرطان بطانة الرحم 

يمكن أن يؤدي تراكم بطانة الرحم وعدم سقوطها كل شهر في حالة عدم حدوث عملية الإباضة، إلى زيادة سمك بطانة الرحم وارتفاع خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

تشخيص تكيس المبايض

يمكن تشخيص تكيس المبايض باعتماد الاختبارات التالية:

  • اختبارات الحوض 

يجري الطبيب فحصا للحوض للتأكد من علامات ارتفاع مستويات هرمونات الذكورة من خلال ملاحظة تضخم البظر أو تضخم وتورم المبيضين أو مشاكل على مستوى الجهاز التناسلي. 

  • الموجات فوق الصوتية للحوض 

يجرى اختبار الموجات فوق الصوتية للحوض لفحص بطانة الرحم والرحم للكشف عن المشاكل الصحية المرتبطة بهما أو عن تكون تكيسات. 

  • تحاليل الدم 

تساعد تحاليل الدم في الكشف عن مستويات هرمونات الذكورة أو المشاكل الصحية التي تتشابه أعراضها مع أعراض متلازمة تكيس المبايض كأمراض الغدة الدرقية. 

علاج تكيس المبايض

يمكن علاج تكيس المبايض من خلال الطرق العلاجية التالية:

  • تحديد النسل الهرموني 

يمكن تحديد النسل باستخدام موانع الحمل الشائعة، والتي تشمل حبوب منع الحمل أو اللقاحات أو الحلقة المهبلية واللولب وغرسة منع الحمل، والتي تساعد على جعل الدورة الشهرية أكثر انتظاما، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وتقلل من حب الشباب والشعر الزائد. 

  • الأدوية المضادة للأندروجين 

تساعد الأدوية المضادة للأندروجين في التقليل من ٱثار هرمونات الذكورة التي تحفز تساقط شعر فروة الرأس ونمو الشعر في الوجه والجسم وحب الشباب. 

  • الأدوية لعلاج مشاكل الخصوبة 

لعلاج مشاكل الخصوبة وتعزيز القدرة على الحمل، ينصح الأطباء بالأدوية لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض، لدوره في خفض مستويات هرمونات الذكورة، وتحفيز عملية الإباضة لإطلاق البويضة كل شهر. 

  • الجراحة 

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي لعلاج المبايض وعلاج الأنسجة المنتجة لهرمونات الذكورة، لاستعادة التوازن الهرموني وجعل عملية التبويض ووظيفة المبيضين طبيعية، ويتم ذلك من خلال إجراء جراحي بالمنظار مع استخدام الليزر لعلاج مشاكل الخصوبة في حالة عدم استجابة أعراض متلازمة تكيس المبايض للعلاجات الدوائية. 

  • العلاجات المنزلية 

ينصح الأطباء بإجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة المتبع للمصابات بمتلازمة تكيس المبايض، من خلال الحرص على ممارسة الرياضة والتقليل من التوتر والإجهاد واتباع نظام غذائي صحي. 

كما ينصح الأطباء النساء بالتحكم في وزن الجسم والحرص على عدم زيادة الوزن وضبط مستويات السكر في الدم في حالة الإصابة بمرض السكري، وذلك لجعل الدورة الشهرية أكثر انتظاما وتحسين عملية الإباضة وفرص الخصوبة. 

اقرأ أيضا: هل يساعد إنقاص الوزن في علاج متلازمة تكيس المبايض؟

هل شرب الماء بكثرة يعالج تكيس المبايض؟ 

يعتبر شرب الكثير من الماء مفيدا في الحفاظ على صحة أعضاء الجسم ووظائفها، بما في ذلك صحة الرحم والمبايض لتعزيز فرص الحمل، لكن، تعتبر متلازمة تكيس المبايض أكثر تعقيدا وتحتاج إلى خطة علاج متبعة من قبل الطبيب لعلاجها. 

هل القرفة تعالج تكيس المبايض؟ 

تستخدم القرفة لعلاج تكيس المبايض من خلالها فعاليتها في علاج مقاومة الأنسولين، وهو ما يساهم في تحسين القدرة التناسلية وتنظيم الدورة الشهرية لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض. 

طرق الوقاية من تكيس المبايض

لا توجد طريقة مثبتة وفعالة للوقاية من تكيس المبايض، لأن أسبابها الرئيسية المسؤولة عن الإصابة غير معروفة، لكن، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي. 

متى تزور الطبيب؟ 

يُنصح بزيارة الطبيب في حالة:

  • فوات الدورة الشهرية مع عدم الحمل. 
  • المعاناة من أعراض تكيس المبايض كنمو الشعر على الوجه والجسم. 
  • عدم القدرة على الحمل لمدة 12 شهرا. 
  • المعاناة من أعراض داء السكري، كالعطش والجوع الشديدين أو فقدان الوزن غير الطبيعي. 
  • شفاء
    شفاء

    لصقات منع الحمل : المزايا والعيوب وطريقة الاستخدام

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد الحلتيت وأضراره و أثاره الجانبية؟

  • شفاء
    شفاء

    هذه أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل وكيفية علاجه

  • شفاء
    شفاء

    الإجهاض : أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني