داء السكري: هذه لائحة الفحوصات التي يجب عليك القيام بها بصفة دورية

الأربعاء 1 سبتمبر 2021

غالبا ما يكون لدى الأشخاص الذين يتحكمون في مرض السكري سيطرة جيدة على مستويات السكر في الدم، من خلال الحفاظ على نظام غذائي صحي والحفاظ على أسلوب حياة نشط ثم تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. مع ذلك، هناك العديد من الفحوصات والاختبارات التي ينبغي إجراؤها بانتظام للحفاظ على الصحة. تعرف في هذا المقال على الفحوصات الضرورية لداء السكري. 

فحوصات داء السكري

فحوصات داء السكري

ما هو داء السكري؟

مرض السكري هو حالة تؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو استخدامه. يساعد الأنسولين الجسم على استخدام سكر الدم للحصول على الطاقة. ينتج عن مرض السكري ارتفاع نسبة السكر في الدم (جلوكوز الدم) إلى مستويات عالية بشكل غير طبيعي. مع مرور الوقت، يؤدي مرض السكري إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب، مما يتسبب في مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

  • صعوبة في الرؤية.
  • وخز وتنميل في اليدين والقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

7 فحوصات دورية لداء السكري

يمكن أن يؤثر مرض السكري على كل جزء من الجسم، من العينين إلى القدمين. يتمثل جزء مهم من إدارة مرض السكري في إجراء الاختبارات الروتينية والفحوصات التي يمكن أن تكتشف المشكلات مبكرا للمساعدة في منع حدوث مضاعفات، وتشمل:

  1. 1. اختبار A1C

يقيس اختبار الدم الرئيسي (A1C) متوسط ​​مستويات السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، مما يتيح للطبيب معرفة مدى التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الشخص. يجب إجراء هذا الاختبار مرتين في السنة، إن لم يكن أكثر، وفقا لجمعية السكري الأمريكية (ADA)، وتشمل معدلاته: 

  • إذا كان معدله أقل من 5.7% أمر طبيعي.
  • إذا كان بين 5.7 و6.4% فهو يشير إلى مقدمات السكري.  
  • إذا كان في حدود 6.5% أو أعلى فهو يشير إلى الإصابة بداء السكري.

قد يكون لبعض الأشخاص نتائج مختلفة عند استخدام اختبار A1c، خاصة لدى النساء الحوامل أو الأشخاص الذين لديهم نوع خاص من الهيموجلوبين يجعل نتائج الاختبار غير دقيقة. عندها يقترح الطبيب اختبارات بديلة لقياس مستوى السكر في الدم.

  1. 2. فحوصات ضغط الدم

يزيد مرض السكري من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو ما يرفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. لذلك، يُنصح بفحص ضغط الدم عند كل مرة تتم فيها زيارة الطبيب، أو على الأقل مرة واحدة في السنة.

  1. 3. اختبار الكوليسترول

نظرا لأن الإصابة بداء السكري تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فمن المهم إجراء فحص دم للتحقق من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم كجزء من الفحص السنوي أو بشكل متكرر أكثر إذا كانت مستويات الكوليسترول لدى الشخص مرتفعة.

  1. 4. اختبار القدم

ينبغي فحص النبضات في القدمين وردود فعل القدم مرة واحدة على الأقل في السنة، ثم التأكد من: 

  • وجود التهابات أو قروح أو أظافر سميكة.
  • فقدان الإحساس في أي مكان في القدمين (اعتلال الأعصاب المحيطية نتيجة قلة تدفق الدم إلى القدمين)، ويتم ذلك باستخدام أداة تسمى الخيوط الأحادية.

عند الإصابة بتقرحات في القدم، فمن الضروري مراجعة الطبيب المعالج، ومراجعته مرة كل 3 إلى 6 أشهر. إذ يمكن أن تؤدي القروح أو الالتهابات التي لا يتم علاجها مبكرا إلى الإصابة بالغرغرينا، والتي قد تستلزم معها عملية بتر الرجل.

وفقا للجمعية الطبية الأمريكية لطب القدم (APMA)، أكثر من 60% من جميع عمليات بتر الأطراف السفلية في جميع أنحاء العالم مرتبطة بمضاعفات مرض السكري. ويمكن الوقاية من عمليات البتر هذه من خلال المراقبة الدقيقة والفحوصات المنتظمة للقدم. 

  1. 5. فحص العين

من الضروري الحصول على فحص سنوي للعين من قِبل طبيب العيون لمعرفة ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم قد تسبب في تلف الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب العمى أو مشاكل في الرؤية، وهو ما يُعرف باعتلال الشبكية السكري. ينبغي استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه التغيرات: 

  • عدم وضوح الرؤية، خاصة في الليل.
  • الأشكال العائمة في الرؤية (العوامات).
  • حساسية للضوء.
  1. 6. اختبار الكلى

لمرة واحدة في العام، يجب الخضوع لاختبار بول للبحث عن بروتين يسمى الألبومين، ومقارنتها مع نسبة الكرياتينين. تساعد هذه المقارنة الطبيب على معرفة ما إذا كانت الكليتان تعملان بشكل صحيح. 

  1. 7. إجراء تخطيط للقلب

نظرا إلى أن أعراض أمراض القلب تميل إلى أن تكون غير عادية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وقد يصعب التعرف عليها، لا بد من إجراء مخطط كهربائي للقلب للتأكد من صحته، خاصة عند الإحساس بخدر في الصدر والذراعين.

هناك بعض الحالات التي تستلزم فحوصات إضافية، خاصة المرأة الحامل المصابة بداء السكري من النوع 2، ينصح بالتواصل مع الطبيب المختص للحصول على حمل وولادة آمنين.

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أسباب ومخاطر قلة النوم؟ وكيف نتعامل مع ذلك بشكل سليم؟

  • شفاء
    شفاء

    كيف نفرّق بين حساسية الجلد والأمراض الجلدية الأخرى؟ وما هي طرق العلاج؟

  • شفاء
    شفاء

    هل يمكن أن تعالج التهابات الرئة بالأعشاب فقط؟

  • شفاء
    شفاء

    هل ديدان الأمعاء تشبه ديدان الأرض؟ما هي الأعراض؟وما هي طرق العلاج؟ 

اقرأ أيضا

  • حالات من الواقع: ديدان تتكاثر داخل العين بسبب نشر قرني الخروف في عيد الأضحى!

  • الحَوَل: هل يمكن أن يحدث بشكل مفاجئ؟

  • إجهاد العين.. من بين أهم أسباب الصداع!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني