ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022

إذا كنت تعانين من ألم أسفل الظهر فلست وحدك! يعتبر ألم أسفل الظهر عند النساء من ضمن المشاكل الأكثر شيوعا لدى النساء، إذ يفوق معدل الإصابة به الرجال. وذلك بسبب العديد من العوامل. تعرفي عليها من خلال هذا المقال لمعرفة العلاج المناسب لحالتك الصحية.

أعراض ألم أسفل الظهر عند النساء

يمكن أن تتراوح شدة الألم أسفل الظهر عند النساء من الألم الخفيف المستمر، إلى ألم حاد مفاجئ. يمكن أن يتسبب هذا الألم الشديد في صعوبة في النوم أو المشي أو ممارسة الأنشطة اليومية.

يمكن التمييز بين نوعين من ألم أسفل الظهر، الأول حاد وقصير المدى، ويمكن أن يستمر لأيام أو بضعة أسابيع، وقد تقل حدته وتختفي أعراضه ويُعالج من تلقاء نفسه. والنوع الثاني مزمن وقد تستمر المعاناة من أعراضه لعدة أشهر. 

وتشمل أعراض ألم أسفل الظهر عند النساء: 

  • الإحساس بألم شديد وعدم القدرة على الوقوف أو المشي أو الحركة.
  • الإحساس بألم عند النهوض من وضعية الجلوس.
  • الإحساس بالحاجة إلى المشي أو التمدد للشعور بالاسترخاء.
  • عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم.
  • الوقوف بشكل منحني.
  • تشنج عضلات أسفل الظهر.
  • خدر أو ضعف في الساقين. 
  • فقدان الإحساس في إحدى الساقين أو كليهما. 

أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء 

تتعدد أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء باختلاف العوامل المسببة لها، قد يحتاج بعضها الراحة في حين قد يحتاج البعض الٱخر علاجات طبية أو جراحية، وتشمل هذه الأسباب:

1. متلازمة ما قبل الحيض

يمكن أن تكون الدورة الشهرية أو الاضطراب المزعج السابق للحيض أو الحيض المؤلم الذي يعرف طبيا باسم عُسر الطمث، من الأسباب المباشرة في الإحساس بألم أسفل الظهر عند النساء، والتي قد تبدأ قبل أيام من بدء الدورة الشهرية وتستمر لأيام بعد ذلك أو تنتهي بعد بدء الدورة الشهرية.

2. بطانة الرحم المهاجرة

وتُعرف أيضا بالانتباذ البطاني الرحمي، وهي حالة صحية ينتج عنها نمو نسيج بطانة الرحم خارج الرحم، سواء في المبيضين أو قناتي فالوب. تجعل هذه الحالة المرأة في معاناة مع تقلصات مؤلمة وآلام حادة أسفل الظهر والحوض.

3. الحمل

تعاني النساء بشكل أكثر شيوعا من آلام الظهر خلال فترة الحمل، وترجع أسباب ذلك إلى زيادة الوزن على مستوى الظهر والحوض، وإرخاء الهرمونات للأربطة لإعداد المرأة الحامل للولادة. وتبدأ المرأة الحامل في الإحساس بالآلام أسفل الظهر أو أسفل الخصر وعلى مستوى الساقين أيضا قبل الشهر الخامس أو بعده إلى حدود الشهر السابع.

4. الشد العضلي

يحدث الشد العضلي لدى كل من الرجال والنساء، وعادة ما يكون بسبب الإجهاد العضلي أو إجهاد الأربطة الناتجة عن حمل الأشياء الثقيلة بشكل متكرر ومستمر، أو الانحناء غير الصحيح أو الالتواء المفاجئ. يمكن أن تؤدي هذه الأسباب إلى الإحساس المتكرر بتقلصات وآلام على مستوى أسفل الظهر.

5. عرق النسا

تنتج الإصابة بعرق النسا عن ضغط أو إصابة على مستوى العصب الوركي، ومما يميزه أنه أطول عصب في الجسم لأنه يمتد بدءا بأسفل الظهر مرورا بالأرداف ثم أسفل الجزء الخلفي من الساقين. تتسبب إصابة العصب الوركي في آلام حادة أسفل الظهر وعلى مستوى الساقين أيضا. 

6. انزلاق غضروفي

تحدث المعاناة من الانزلاق الغضروفي نتيجة انضغاء الأقراص التي تستند إليها الفقرات المكونة للعمود الفقري، يظهر تضرر الأقراص على شكل انتفاخ إلى الخارج، ويؤدي في النهاية إلى تمزقها. ويعتبر القرص الأكثر عرضة للتمزق هو الموجود أسفل الظهر، والذي يحدث عادة نتيجة التعرض لإصابة أو بسبب التقدم في العمر. 

7. تنكس أقراص العمود الفقري

لا يؤدي التقدم في العمر إلى الانزلاق الغضروفي وحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى تنكس أو تآكل أقراص العمود الفقري، التي تحدث عادة بسبب الحركة أو بسبب التعرض إلى الإصابة، ويحدث بشكل شائع على مستوى الرقبة وأسفل الظهر، وقد لا تنحصر الآلام على مستوى الظهر وحسب بل قد تنتقل إلى الأرداف والفخذين أيضا. 

8. الالتواء

يمكن أن يؤدي الالتواء الناتج عن تمديد أو تمزق الأربطة في الأوتار أو العضلات إلى الإحساس بألم حاد وتورم وتشنج أسفل الظهر، ويحدث هذا الالتواء عادة نتيجة الحركة المفاجئة، أو حمل الأثقال بطريقة لا تحمي الظهر، أو الإصابة في الملاعب الرياضية.

9. الإصابات

يمكن للإصابات على مستوى الظهر أن تتسبب في المعاناة من آلام حادة، خاصة إذا كانت ناتجة عن إصابات العمود الفقري الناتجة عن الإصابات في الملاعب الرياضية أو التعرض للسقوط أو الحوادث.

10. متلازمة ذيل الفرس

تشير متلازمة ذيل الفرس إلى الضغط الذي يصيب الأعصاب في الجزء السفلي من الحبل الشوكي داخل القناة الشوكية، وتحدث المتلازمة نتيجة التعرض للكسور أو الالتهاب أو الأورام أو الجراحة التي تؤثر على صحة العمود الفقري، وهو ما يسبب آلاما أسفل الظهر وصعوبة في المشي.

11. الالتهابات

يمكن أن تؤثر الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية التي تصيب الأنسجة المحيطة بالعمود الفقري أو العمود الفقري على أجزاء أخرى من الجسم، نتيجة انتقال العدوى إليها. وهو ما قد يتسبب في الإحساس بألم شديد على مستوى أسفل الظهر الذي قد ينتقل إلى الساقين أيضا.

12. تضيق العمود الفقري

ويُعرف أيضا بالتضيق الشوكي أو تضيق القناة الشوكية، ويحدث نتيجة صغر المساحة داخل العمود الفقري التي قد تضغط على النخاع الشوكي وجذور الأعصاب. وتسبب هذه الحالة الصحة آلاما أسفل الظهر وضعفا على مستوى الساقين الذي قد يؤدي إلى صعوبة في المشي.

علاج ألم أسفل الظهر عند النساء

العلاجات المنزلية لألم أسفل الظهر

يمكن أن تخفف العلاجات المنزلية من ألم أسفل الظهر عند النساء الناتج عن التعب أو آلام الدورة الشهرية، وتشمل هذه العلاجات:

  • وسادة التدفئة

يمكن أن تساعد وسادة التدفئة التي توضع على الظهر في تعزيز الدورة الدموية في عضلات الظهر والتخفيف من آلام الظهر والتشنجات التي قد تعانين منها.

  • حمام دافئ

إلى جانب وسادة التدفئة، يمكن أن يساعد الحمام الدافئ على تعزيز حركة الدورة الدموية وتقليل التشنج العضلي وآلام أسفل الظهر.

  • التمدد 

يمكن أن يساعدك التمدد على الظهر أو على إحدى جانبيك على الإحساس بالراحة وتخفيف الٱلام التي قد تعانين منها أسفل ظهرك، وإمدادك بالراحة اللازمة للوقوف والمشي على قدميك من دون الإحساس بالآلام.

  • استخدام الثلج

يمكن استخدام أكياس الثلج في الحالات التي تنتج فيها آلام أسفل الظهر عن الإصابة أو الإجهاد العضلي، وذلك لتخفيف الالتهاب والألم الناتج عن تجمع الدم في المنظقة المصابة.

  • تصحيح وضعية الجلوس والنوم

يمكن استخدام وسادة بين الركبتين في حالة النوم على إحدى جانبيك الأيمن أو الأيسر، أو الجلوس على كرسي يدعم الظهر بشكل جيد إلى تخفيف آلام الظهر عند الجلوس أو عند النوم.

العلاجات الطبية لألم أسفل الظهر عند النساء

تشمل العلاجات الطبية لألم أسفل الظهر عند النساء ما يلي:

  • الأدوية

يمكن أن يصف الطبيب المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات للمساعدة على تخفيف الآلام، والتي تهدف أيضا إلى إرخاء العضلات ومنع تشنجات وتقلصات الظهر.

  • التدليك

يمكن أن يساعد التدليك على تخفيف آلام الظهر من خلال إرخاء العضلات المشدودة والمتشنجة، وهو ما قد يساعدك على استعادة نشاطك اليومي.

  • الحقن

يمكن أن يلجأ الأطباء إلى حقن تخفيف الآلام والتي يتم حقنها في المنطقة المسببة للآلام وعادة ما تكون حقن الستيرويد التي تعمل على تقليل الالتهابات في المنطقة المصابة.

  • الجراحة

إذا لم تخفف العلاجات الدوائية والمنزلية من ألم أسفل الظهر وكانت الآلام ناتجة عن الإصابات فيتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج آلام أسفل الظهر.

هل ألم أسفل الظهر عند النساء يعتبر مؤشرا خطرا؟

عادة ما يتم علاج ألم أسفل الظهر الناتج عن الإجهاد أو الدورة الشهرية من خلال الراحة واستخدام الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب. لكن، يعتبر الألم أسفل الظهر مؤشرا خطرا عندما يكون ناتجا عن التعرض لإصابة أو حادثة أو سقوط، أو إذا كانت الآلام مصاحبة لاضطرابات أخرى على مستوى الحركة أو الأمعاء أو المثانة.

متى ترى الطبيب؟

إذا لم يتحسن ألم أسفل الظهر خلال أيام أو أسابيع، أو إذا كانت الآلام مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى كالتنميل أو الضعف في الساقين أو إحدى الأعراض التالية، فينصح زيارة الطبيب، وتشمل هذه الأعراض:

  • ألم حاد وشديد.
  • صعوبة في المشي.
  • صعوبة في تحريك الساقين.
  • فقدان الإحساس على مستوى الساقين.
  • اضطرابات في وظيفة الأمعاء أو المثانة.

إذا كنت تعانين أو أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك من ٱلام أسفل الظهر، فلا تترددي في مشاركة المقال معهم لمعرفة الأسباب المحتملة للٱلام وطرق علاجها. 

  • شفاء
    شفاء

    صداع خلف الرأس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    اعراض الرباط الصليبي وطرق العلاج والأسباب: المرجع الكامل

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني