كيف تؤثر أحذية الكعب العالي على مفاصلك؟

الأربعاء 19 مايو 2021

حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI)، يُعتبر ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي عاملاً مساهماً محتملاً في زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل osteoarthritis لدى النساء! كيف يحدث ذلك؟ وما هي الأضرار الأخرى التي قد يسببها ارتداء الكعب العالي على المفاصل؟

الكعب العالي

الكعب العالي

يضع الكعب العالي قدمك في وضع منحني أخمصي (ممتد لأسفل)، وبالتالي يزيد الضغط على مقدمة القدم، مما يجبرك على ضبط بقية جسمك للتعويض عن التغيير في التوازن. وبينما يميل الجزء السفلي من الجسم إلى الأمام للحفاظ على مركز التوازن، يجب أن يتكئ الجزء العلوي من الجسم إلى الخلف كثقل موازن. نتيجة لذلك، يتم التأثير على استقامة جسمك، مما يخلق وضعية متعبة وغير طبيعية!

دراسة.. تأثير المشي بالكعب العالي يعادل تأثيرات التقدم في العمر والخضوع للزراعة العضوية.

التهاب مفاصل الركبة Knee osteoarthritis هو السبب الرئيسي للإعاقة الأكثر انتشارًا لدى النساء منه عند الرجال. ويُعتبر ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي عاملاً مساهماً محتملاً في زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي لدى النساء! تختبر هذه الدراسة الفرضيات القائلة بأن التغيرات في حركة الركبة التي لوحظت أثناء المشي بالكعب العالي يزداد حجمها مع زيادة ارتفاع الكعب وزيادة الثقل عليها بنسبة 20%. 

تم اختبار 14 من الإناث الأصحاء باستخدام تحليل المشي القائم على العلامات في مجموعات من الأحذية (حذاء رياضي مسطح، أحذية بكعب 3.8 سم وحذاء بكعب 8.3 سم). مع الإسراع في المشي، زادت زاوية ثني الركبة عند ضرب الكعب، وكانت تتزايد مع زيادة ارتفاع الكعب وزيادة الوزن. كانت العديد من التغيرات التي لوحظت مع زيادة طول الكعب والوزن مماثلة لتلك التي لوحظت مع تقدم العمر والخضوع للزراعة العضوية.

وبالتالي، فإن ارتداء الكعب العالي، خاصةً مع الوزن الإضافي، يساهم في زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل لدى النساء!

وفي دراسة أخرى حلل باحثون آثاره الكعب العالي على الركبتين باستخدام تقنيات تحليل المشية ثلاثية الأبعاد، ووجدوا أن الأحذية ذات الكعب العالي (التي يبلغ متوسط ​​ارتفاعها 6,35 سنتم) تضخم قوى الالتواء في مفاصل الركبة أثناء المشي. يُعتقد أن هذه القوة، التي تسمى عزم الدوران torque، تعرض الشخص لخطر الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة.

ما يفعله الكعب العالي بقدميك!

بعد استعمال الماسح الضوئي الجديد الذي يسمح برؤية شكل القدم والكاحل وهي في وضعية تحمل الوزن، يقول الباحثون إن النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي بانتظام يعانين من مشاكل في القدم والكاحل لأن وزن الجسم ينتقل إلى مشط القدم the ball of the foot، مما يزيد الضغط على العظم السمسمي sesamoids، وهي عظام صغيرة “بحجم حبة البازلاء” تحت إصبع القدم الكبير.

كما أن ارتداءه بانتظام يمكن أن يسحق أصابع القدم، مما يجبر القدم على اتخاذ شكل غير طبيعي، مما قد يسبب ألمًا شديدًا وضررًا طويل المدى، مثل “تخلب أصابع القدم” clawing of the toes، وهو تشوه في أصابع القدمين.

وجد المتخصصون في كلية لندن الجامعية University College London in the UK أن 57% من مرضاهم يعانون من آلام شديدة في القدم بسبب ارتداء أحذية غير مريحة بشكل منتظم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2009 أن 64% من النساء اللواتي أبلغن عن آلام في القدم الخلفية كن يرتدين الكعب العالي بانتظام.

يقول آندي جولدبيرج Andy Goldberg، استشاري جراحة العظام في المستشفى الملكي الوطني للعظام RNOH: “أكثر من زيارة واحدة من كل خمس زيارات إلى الطبيب العام تتعلق بمشاكل العضلات والعظام والعديد من هذه المشاكل تتعلق بالقدم والكاحل”.

يقول الباحثون إنه بعد استخدام الماسح الضوئي على أكثر من 80 مريضة كانت ترتدي الكعب العالي بانتظام، تم إيجاد مجموعة متنوعة من حالات القدم والكاحل لديهن، بما في ذلك: 

  • الورم.
  • الخلع.
  • الكسور. 
  • التهاب المفاصل.

ما يفعله بعمودك الفقري!

من المفترض أن يكون المنحنى الطبيعي للظهر بمثابة ممتص للصدمات، مما يقلل من إجهاد تحمل الوزن على الفقرات والحوض. يتسبب الكعب العالي في تسطيح العمود الفقري القطني lumbar spine من أسفل الظهر مع إجبار العمود الفقري الصدري thoracic spine في منتصف الظهر على وضع الانحناء المفرط.

ما يفعله بعضلات الورك!

تقع عضلات الورك المثنية في الجزء الأمامي العلوي من فخذيك، وارتداء الكعب يجبرهم على اتخاذ وضعية مرنة ثابتة! بينما قد تفكر في هذا على أنه “تمرين” عضلات الفخذ وعضلات ربلة الساق المرتبطة بها  calf muscles، فإن الاستخدام الحاد لهذه العضلات يمكن أن يتسبب في تقصيرها وانقباضها.

كما يمكن أن يؤدي تقلص عضلات الورك إلى التسطيح التدريجي للعمود الفقري القطني وتطور آلام أسفل الظهر والورك.

نصائح لحذاء مريح:

إذا كنت تعاني من آلام التهاب المفاصل في القدمين أو الركبتين عند المشي، فراجع طبيب القدم الذي يمكنه مساعدتك في اختيار زوج الأحذية المناسب لك.

وفقًا للجمعية الطبية الأمريكية لطب الأقدام the American Podiatric Medical Association، إن أفضل حذاء للنساء هو حذاء المشي مع الأربطة، وكعب صلب مبطن عريض، وارتفاعه أقل من نصف سنتيم.

إذا لم تستطيعي التخلي عن الكعب العالي على اعتباره من أساسيات الموضة فاتبعي النصائح التالية لتقليل أضراره:

  • قللي من مدة ارتدائه من خلال إراحة قدميك بارتداء أحذية رياضية أو أحذية مسطحة عالية الجودة لجزء من اليوم.
  • اختاري مضخات المشي walking pumps، والتي توفر بنية تشبه الأحذية الرياضية، والكعب المقوى، ومساحة أوسع لأصابع القدم.
  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب العضلات المناعي وطرق علاجه

  • شفاء
    شفاء

    متى تشير آلام الظهر إلى وجود أمراض خطيرة؟

  • شفاء
    شفاء

     ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وهل يمكن علاجه بدون جراحة؟

  • شفاء
    شفاء

    ألم في المفاصل أو الروماتيزم...هل يمكن علاجه في المنزل؟

اقرأ أيضا

  • النقرس

    قد يبدأ بألم في أحد الأصابع: داء النقرس وعلاقته بالإفراط في تناول اللحوم

  • فرقعة الأصابع

    هل تؤدي فرقعة "طقطقة" الأصابع إلى التهاب المفاصل؟

  • الحجامة

    الحجامة ... هل يُؤيد العِلم ما جاء به الدين؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني