هل تؤدي فرقعة "طقطقة" الأصابع إلى التهاب المفاصل؟

السبت 15 مايو 2021

هناك العديد من النظريات التي تفسر سبب تكسر المفاصل، لكن، يتم ربط فرقعة أو طقطقة مفاصل الأصابع كثيرا بأمراض قد تضر بالأصابع كالتهاب المفاصل. فما صحة هذه المعلومة؟ 

فرقعة الأصابع

فرقعة الأصابع

عندما يتم تمديد الإصبع أو المفصل، ينخفض ​​الضغط داخل الإصبع ويتم إطلاق الغازات الموجودة، مثل ثاني أكسيد الكربون، على شكل فقاعات. تخلق طقطقة المفاصل فراغا تملؤه الغازات بعد ذلك. يؤدي سحب الأصابع من جديد إلى انهيار جزئي أو كلي لفقاعات الغاز، ويُسمع هذا الانهيار على شكل صوت فرقعة، ويُعرف تكوين وانهيار الفقاعات بالتجويف.

جاء في دراسة نشرت في مجلة (Nature) سنة 2018، أن صوت طقطقة الأصابع ناتج عن الانهيار الجزئي للتجويف، يستغرق هذا التجويف 20 دقيقة لينهار تماما، لتكوين تجويف آخر جديد، وهذا ما يفسر أنه بعد فرقعة الأصابع لا يمكن فعل ذلك مرة أخرى مباشرة، بل يستغرق الأمر وقتا أطول قليلا.

هل تتسبب هذه العادة في التهاب المفاصل؟

أشارت دراسة نشرت سنة 2016 في المكتبة الوطنية للطب (NLM)، إلى أن طقطقة مفصل الأصابع بشكل معتاد وعلى مدار عدة عقود لم تنتج عنها هشاشة العظام. 

وللتأكد من صحة هذه المعلومة، أجرى طبيب اختبارا على نفسه، لمعرفة العلاقة بين فرقعة الأصابع والتهاب المفاصل، نشرت هذه التجربة في مجلة (Wiley Online Library)، حيث قام هذا الطبيب، خلال 50 عاما، بطقطقة أصابع يده اليسرى مرتين أو أكثر في اليوم، من دون فرقعة أصابع يده اليمني، بعد الانتهاء من التجربة، أكد أن مفاصل أصابع يده اليسرى مختلفة من حيث الحالة الصحية عن أصابع اليد اليمنى، ولم يُلاحظ أي أعراض لالتهاب المفاصل.

وحسب منشورات جامعة هارفارد الطبية، لن تزيد طقطقة الأصابع من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، هذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه عدة دراسات قارنت معدلات التهاب مفاصل اليد بين الأشخاص الذين يمارسون طقطقة مفاصل الأصابع والأشخاص الذين لم يقوموا بطقطقة مفاصل أصابعهم.

ما ينبغي معرفته حول فرقعة الأصابع

  • ينتج عن فرقعة الأصابع زيادة المسافة بين مفاصل الأصابع نتيجة انهيار أو انفجار فقاعات الغاز في سائل المفصل وهو السائل الذي يساعد على تليين المفصل.
  • السبب الذي لا نستطيع معه فرقعة نفس المفصل مرتين على الفور هو أن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى تتراكم فقاعات الغاز مرة أخرى. 
  • على الرغم من ورود تقارير عن حدوث خلع أو إصابات في الأوتار نتيجة طقطقة شديدة القوة لمفصل الأصابع، إلا أن هاته الإصابات بمثابة استثناءات فقط. 
  • إذا كانت فرقعة الأصابع مصحوبة بألم، فقد تكون هناك تشوهات أساسية في هياكل المفصل، مثل الغضروف الرخو.

يجب ألا تكون طقطقة مفاصل الأصابع مؤلمة أو تسبب تورما أو تغير شكل المفصل. عند الإحساس بألم في المفاصل أو ملاحظة انتفاخ فيها أثناء فرقعة الأصابع، من الضروري التواصل مع الطبيب للتأكد من إمكانية وجود تشوهات في مفاصل الأصابع. 

  • شفاء
    شفاء

    علاج خشونة الركبة بالطرق المختلفة : الأسباب والأعراض والوسائل

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    8 طرق طبيعية ومجرّبة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية 

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب العضلات المناعي وطرق علاجه

اقرأ أيضا

  • مصدر الصورة: محرك البحث - أمراض العظام والمفاصل

    أمراض العظام والمفاصل..من نستشير؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني