إليك 12 علامة تدل على أنك بحاجة إلى زيارة طبيب نفسي!

الأحد 27 مارس 2022

هل تشعر بآلام جسدية غير مبررة؟ أو ربما تعاني من اضطرابات النوم والأكل والمزاج؟ قد يكون السبب مرضا عقليا في بداية ظهوره، لذلك سارع لزيارة طبيب نفسي قبل تفاقم الأعراض! تابع قراءة المقال للتعرف على المزيد من الأعراض التي تخبرك بأنه قد حان الوقت لزيارة طبيب نفسي! 

إليك 12 علامة تدل على أنك بحاجة إلى زيارة طبيب نفسي!

إليك 12 علامة تدل على أنك بحاجة إلى زيارة طبيب نفسي!

تشكل عبارة “مرض عقلي” وصمة عار لدى الكثير من الناس، على الرغم من أن الأمراض العقلية جد شائعة، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يقارب خُمس السكان لديهم شكل من أشكال الاضطراب العقلي، مثل: 

  • القلق.
  • الاكتئاب. 
  • الاضطراب ثنائي القطب. 

نادرًا ما تظهر الأمراض العقلية الرئيسية مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب فجأة، غالبًا ما تبدأ العائلة أو الأصدقاء أو المعلمون أو الأفراد أنفسهم في التعرف على التغييرات الصغيرة أو الشعور بأن “شيئًا ما ليس صحيحًا” بشأن تفكيرهم أو مشاعرهم أو سلوكهم قبل ظهور المرض في شكله الكامل.

يمكن أن يساعد التعرف على أعراض أو علامات الإنذار المبكر على التدخل في الوقت المناسب لتقليل شدة المرض، أو منع الإصابة بمرض عقلي أكثر شدة.

حسب الرابطة الأمريكية للطب النفسي، تشكل الأعراض التالية علامة على أنك بحاجة إلى زيارة طبيب نفسي:

1. تغيرات النوم، يمكن أن تخبرك جودة نومك بالكثير عن صحتك العقلية. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية من صعوبة في النوم. قد يجدون صعوبة في النوم، وقد يستيقظون مبكرًا جدًا، أو يستيقظون عدة مرات طوال الليل. لسوء الحظ، فإن قلة النوم تجعل من الصعب التعامل مع أعراض المرض العقلي، لذلك فهي عبارة عن حلقة ردود فعل سلبية مستمرة.

2. تغيرات في المزاج، جميعنا نمر بلحظات الحزن أو الغضب أو الانفعال، وهي مشاعر طبيعية في الحياة. ومع ذلك، عندما يكون لدى شخص ما مشاعر مفرطة يكون غير قادر على التحكم فيها أو إدارتها، فهذا مؤشر على أن الطبيب النفسي قد يكون قادرًا على المساعدة.

3. الانسحاب الاجتماعي، الشخص الذي يعاني من الاكتئاب أو القلق المفرط قد يتجنب المواقف الاجتماعية. وهذا بسبب عدم القدرة على التحكم في المشاعر أو الصعوبات المتعلقة بالتعامل مع الآخرين.

4. انخفاض في الأداء، انخفاض غير عادي في الأداء في المدرسة أو العمل أو الأنشطة الاجتماعية، مثل الإقلاع عن الرياضة أو الفشل في المدرسة أو صعوبة أداء المهام المألوفة.

5. مشاكل التفكير، مشاكل في التركيز والذاكرة أو التفكير المنطقي والكلام التي يصعب تفسيرها.

6. زيادة الحساسية، زيادة الحساسية للمشاهد أو الأصوات أو الروائح أو اللمس، تجنب المواقف المفرطة التحفيز.

7. اللامبالاة، فقدان المبادرة أو الرغبة في المشاركة في أي نشاط.

8. الشعور بالانفصال، شعور غامض بالانفصال عن النفس أو المحيط، وشعور بعدم الواقعية.

9. التفكير غير المنطقي: معتقدات غير عادية أو مبالغ فيها حول القدرات الشخصية لفهم المعاني أو التأثير على الأحداث.

10. العصبية، والخوف أو الشك في الآخرين.

11. سلوك غير عادي، غير معهود وغريب.

12. الأمراض الجسدية غير المبررة، ترتبط الصحة العقلية والجسدية ببعضهما البعض، وإحدى العلامات التي قد تجعلك تفكر في زيارة الطبيب النفسي هي عندما تعاني من أمراض جسدية متكررة دون سبب محدد. تشمل هذه الأعراض: آلام المعدة، الصداع، والأوجاع المبهمة.

أخيرا، لا يمكن لواحد أو اثنين من هذه الأعراض أن تشير إلى إصابتك بمرض عقلي، لكن قد تكون علامة على حاجتك إلى مزيد من التقييم. إذا كنت تعاني من عدة أعراض في وقت واحد، مما يسبب لك مشاكل خطيرة في القدرة على الدراسة أو العمل أو الارتباط بالآخرين، فيجب عليك زيارة طبيب نفسي على الفور. 

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أسباب التهاب الملتحمة وأعراضها وطرق علاجها؟

اقرأ أيضا

  • الشخصية المازوشية..لماذا يستمتع بعض الناس بإلحاق الأذى بأنفسهم والتعرض للإهانة؟

  • استعادة-غشاء-البكارة

    استعادة غشاء البكارة: الآثار الصحية والنفسية!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني