علاج القشرة: إليك طرق العلاج المنزلية والطبية

الخميس 19 يناير 2023

يمكن أن تنتج القشرة عن جفاف الجلد أو التهاب الجلد الدهني أو نمو الفطريات في فروة الرأس أو الحساسية تجاه منتجات الشعر مسببة حكة شديدة وبقعا دهنية في فروة الرأس. تعرف في هذا المقال على أسبابها الشائعة وطرق علاج القشرة الطبية والطبيعية.

علاج القشرة

علاج القشرة

أسباب قشرة الشعر وأنواعها

أنواع قشرة الشعر

تساعد معرفة نوع القشرة الذي تعاني منه على معرفة العلاج المناسب اتباعه، وتشمل أنواع قشرة الشعر:

1. قشرة الجلد الجاف

عادة ما تنتج قشرة الجلد الجاف في فصل الشتاء، إذ يمكن أن يتسبب الطقس البارد أو الاستحمام الكثير بالماء الساخن في جفاف البشرة والجلد وفروة الرأس، وهو ما يؤدي إلى الحكة الشديدة وتساقط خلايا الجلد الجافة.

2. قشرة الجلد الدهنية

تعمل الغدد الدهنية تحت الجلد المفرزة للمادة الدهنية (الزهم) على ترطيب البشرة. لكن، يمكن أن يتسبب الإفراز المفرط للمادة الدهنية إلى تهيج فروة الرأس بسبب الزيت الزائد، مما يؤدي إلى المعاناة من قشرة الشعر التي تكون عادة أكبر حجما من قشرة الجلد الجاف.

3. قشرة الرأس المرتبطة بالفطريات

يمكن أن تسبب بعض أنواع الفطريات استجابة التهابية كالإكزيما، والتي قد ينتج عنها المعاناة من الحكة الشديدة الناتجة عن الالتهاب والقشرة الشديدة.

أسباب قشرة الشعر 

تعتبر العديد من العوامل مسؤولة عن ظهور وتكوُّن القشرة في فروة الرأس، وتشمل أسباب قشرة الشعر عند النساء والرجال ما يلي:

1. التهاب الجلد الدهني

يتسبب التهاب الجلد الدهني في تهيج بشرة الجلد وفروة الرأس، مما يحفز ظهور بقع حمراء ومغطاة بالقشرة نتيجة الحكة الشديدة التي يتعرض لها الشخص المصاب.

2. الأكزيما

يمكن أن تتسبب الإكزيما في ظهور بقع جلدية حمراء متقشرة وشديدة الحكة، وذلك نتيجة الإصابة بالالتهاب الذي قد يؤدي إلى ظهور طفحات جلدية حمراء في جلد وبشرة المصاب.

إليك 10 من أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما

3. الصدفية

تنتج الإصابة بمرض الصدفية نتيجة نمو الخلايا الجلدية بسرعة غير اعتيادية، وهي حالة من حالات أمراض المناعة الذاتية، تؤدي إلى تكوُّن بقع سميكة متلهبة ومتقشرة على الجلد، والتي تسبب الحكة الشديدة.

تعرف على ما الذي يسبب حكة الجسم؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟

4. الفطريات

يمكن أن تنتج قشرة الشعر عن الفطريات التي تتراكم في قشرة الشعر وتتغذى على الزيوت الدهنية التي تفرزها بصيلات الشعر. وتعتبر سببا مباشرا في تهيج فروة الرأس والنمو السريع لخلايا الجلد التي تموت وتختلط بالمواد الدهنية المتراكمة في فروة الرأس، مسببة القشرة والحكة.

5. منتجات العناية بالشعر

يمكن لبعض المنتجات المخصصة للعناية بالشعر كبعض أنواع الشامبو أن تؤدي إلى تهيج فروة الرأس، وهو ما قد يؤدي إلى المعاناة من الحكة الشديدة التي قد تتحول إلى قشرة على الشعر.

6. النظام الغذائي

يمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي مفتقر للفيتامينات والمعادن إلى تكون قشرة الشعر، من ذلك الزنك، والفيتامينات ب، ودهون الأوميغا 6.

طرق علاج قشرة الشعر

طرق علاج القشرة طبيعيا

هناك العديد من العلاجات المنزلية المضادة لقشرة الشعر، من ضمنها استخدام زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند، والتي تعتبر مضادة لقشرة الرأس، وتتمثل فعاليتها في ما يلي.

1. زيت شجرة الشاي

لزيت شجرة الشاي العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، ويمكن أن يساعد استخدامه في علاج قشرة الشعر في التخفيف من أعراض القشرة المتراكمة على فروة الرأس، ثم شفاء البقع الملتهبة أو المتهيجة الناتجة عن تغلغل الفطريات في فروة الرأس.

يمكن استخدامه من خلال وضع منشفة منقوعة في زيت شجرة الشاي على فروة الرأس، لكن، ينصح من يعانون من الحساسية الجلدية عدم استخدامه أو تخفيفه بزيت آخر قبل وضعه على فروة الرأس.

2. زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند كعلاج للجفاف والقشرة المتراكمة في جلد الشعر، إذ يعمل على ترطيب فروة الرأس ووقايتها من الالتهاب المؤدي إلى تفاقم القشرة والذي قد ينتج عن الإصابة بإحدى الأمراض الجلدية.

3. الصبار

للصبار العديد من الفوائد الصحية في علاج الأمراض الجلدية كالصدفية والقروح وذلك نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، وله دور فعال في التخلص من الفطريات والتقليل من الالتهاب ومنع تكوين القشرة في فروة الرأس.

4. بيكاربونات الصوديوم

أثبتت دراسة فعالية استخدام بيكاربونات الصوديوم لمدة ثلاثة أسابيع في علاج الحكة والتهيج والالتهاب الناتج عن الإصابة بمرض الصدفية، وهو ما يفيد أن بيكاربونات الصوديوم قد تكون فعالة في علاج قشرة الرأس من خلال وضعها على الشعر المبلل ودلك فروة الرأس برفق ثم تركها لمدة لا تتجاوز دقيقتين وغسل فروة الرأس بالشامبو بعد ذلك.

طرق علاج القشرة طبيا 

يمكن أن تختلق طرق علاج قشرة الشعر باختلاف الأسباب المسؤولة عن تكون القشرة، لذلك، يُنصح بزيارة الطبيب إذا كانت قشرة الرأس تسبب حكة والتهابا شديدا، للتأكد مما إذا كانت قشرة الرأس ناتجة عن الإصابة بإحدى الأمراض الجلدية أو بسبب عوامل صحية أخرى للحصول على العلاج الطبي الخاص بكل حالة على حدة.
وإذا كانت قشرة الرأس ناتجة عن نمط الحياة كالتعرض لدرجة الحرارة المنخفضة المؤدية إلى جفاف الجلد والبشرة، أو نتيجة استعمال بعد المنتجات المسببة لالتهاب البشرة، فيمكن استخدام شامبو علاج قشرة الشعر لتنظيف فروة الرأس من القشرة والتخلص من الحكة. وللحصول على المنتج الفعال في العلاج، يُنصح بشراء الشامبو المضاد للقشرة الذي يحتوي على بعض هذه المواد أو جميعها، وتشمل:

  • كيتوكونازول: هو مكون مضاد للفطريات ويناسب استخدامه مختلف الأعمار.
  • كبريتيد السيلينيوم: يساعد في التخلص من قشرة الرأس عن طريق تقليل إنتاج الغدد الدهنية للدهون الطبيعية.
  • بيريثيون الزنك: يعمل على إبطاء نمو الفطريات ويقضي على البكتيريا المتراكمة في فروة الرأس.
  • قطران الفحم: يمكن أن يقلل من نمو خلايا الجلد الزائدة ويقضي على الفطريات، لكن، ينصح بعدم الإكثار من استخدامه أو استخدامه بجرعات عالية.
  • حمض الساليسيليك: ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الزائدة والتقليل من الدهون المتراكمة في فروة الرأس وعلاج قشرة الشعر الدهنية.

إرشادات عند استخدام المستحضرات العلاجية

للاستفادة من فعالية استخدام الشامبو المضاد للقشرة، من الضروري اتباع الإرشادات التالية:

  • تمشيط الشعر برفق لإزالة قشرة الرأس الكبيرة أو البقع المتقشرة من فروة الرأس.
  • عدم إزالة رقائق القشرة الملتصقة بالبقع الملتهبة لتفادي التهيج.
  • قراءة التعليمات الخاصة بكل نوع من أنواع الشامبو المستخدم، إذ يمكن استخدام البعض بشكل يومي، في حين لا ينبغي أن تستخدم بعض الشمبوهات لأكثر من عدد مرات محدد.
  • التأكد من أن الشامبو من النوع الذي يغسل بسرعة أو يُحتاج إلى تركه لبضعة دقائق على الشعر.
  • تغيير الشامبو في حالة فقدان فعاليته مع مرور الوقت أو إذا لم يكن فعالا.
  • تغيير الشامبو إذا تسبب في بعض الآثار الجانبية كالتهيج أو الاحمرار أو الطفح الجلدي، ثم التواصل مع الطبيب المعالج.

أشخاص أكثر عرضة لقشرة الشعر

تتداخل العديد من العوامل في جعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للمعاناة من قشرة الشعر، وتشمل هذه العوامل:

1. العمر

تعتبر قشرة الرأس أكثر انتشارا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 50 سنة. كما يمكن أن تتكون القشرة على فروة رأس الرضع ووجه، ويعرف هذا النوع من القشرة بقشرة المهد التي تتشكل لديهم حتى عمر 3 أشهر.

2. الجنس

تتشكل القشرة لدى الرجال بشكل أكبر من النساء ولدى مختلف الفئات العمرية، إذ شكل معدل الإصابة لدى الرجال 3.0% مقابل 2.6% لدى النساء.

3. الحالات المرضية

يمكن أن تكون بعض الحالات المرضية عاملا مباشرا في تكون القشرة، من ذلك؛ الأمراض الجلدية كالصدفية أو الإكزيما وحب الشباب، بالإضافة إلى أمراض أخرى كنقص المناعة، والسمنة واضطرابات الأكل.

نصائح للوقاية من الإصابة بقشرة الشعر

يمكن الوقاية من الإصابة بقشرة الشعر من خلال اتباع النصائح التالية: 

1. العناية بفروة الرأس

في حالة الإصابة بحالة جلدية التهابية، ينصح بعدم لمس الطبقة الجلدية من الرأس ومقاومة الرغبة الشديدة في الكحة، لتفادي تهيج واحمرار الجلد. بدلا من ذلك، يُنصح بزيارة أخصائي في الأمراض الجلدية لتلقي العلاج المناسب.

2. اختيار الشامبو المناسب

يمكن أن يساعد الشامبو الخاص والمناسب لفروة الرأس في تعديل الإفراز المفرط للدهون والزيوت، لتفادي تسببها في تهيج الطبقة الجلدية.

3. الحد من التوتر

يمكن أن يتسبب التوتر في تفاقم آثار تكوُّن القشرة وعدم تسريع عملية الشفاء، خاصة في حالة المعاناة من نقص في جهاز المناعة.

أسئلة شائعة قد تهمك

هل القشرة معدية؟

قشرة الرأس حالة شائعة لكنها ليست معدية، كما أن انتقالها من فروة رأس شخص إلى آخر لا يشكل أي خطورة.

كم يستغرق من الوقت للعلاج من القشرة؟

ليس هناك وقت محدد للتخلص من قشرة الشعر، لاختلاف العوامل المسببة لظهورها وتكونها في الرأس. لكن، يُنصح عادة بزيارة أخصائي في الأمراض الجلدية إذا لم تكن طرق العلاج فعالة في التخلص من قشرة الرأس لمدة تتراوح بين أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وذلك لتشخيص أسباب ظهور القشرة ووصف العلاجات الضرورية لحالتك الصحية. كما يُنصح بزيارة أخصائي الأمراض الجلدية في حالة المعاناة من الحكة الشديدة المصاحبة لاحمرار وتهيج الطبقة الجلدية أو الطفح الجلدي.

  • شفاء
    شفاء

    علاج القمل: تعرف على الطرق الفعالة للقضاء على قمل الشعر وطرق الوقاية من الإصابة به

  • شفاء
    شفاء

    فطريات الجلد (السعفة أو التينيا): ما أسبابها وما طرق علاجها؟

  • شفاء
    شفاء

    حبوب تحت الجلد: ما أسبابها وما طرق العلاج؟ كل ما تريد معرفته

  • شفاء
    شفاء

    سرطان الجلد: ما هي أعراضه وأسبابه وأماكن ظهوره؟

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني