حالات من الواقع: عظم دجاج يعلق لمدة 5 أيام برئة رجل!

الثلاثاء 22 يونيو 2021

تخيل وأنت تتناول وجبتك نزل الطعام من الأنبوب الخطأ! هذا ما حدث مع رجل أسترالي في عقده الثامن، حيث أظهرت صور الأشعة عظم دجاج مستقرا في رئته بدلا من جهازه الهضمي! والأكثر من ذلك، أن العظم ظل عالقًا برئته لمدة خمسة أيام قبل اكتشافه. هذا المقال سيقدم لك تفاصيل الحادث وطرق الوقاية من حوادث مشابهة:

عظم دجاج الرئة

عظم دجاج الرئة

ذهب الرجل البالغ من العمر 78 عامًا في البداية إلى غرفة الطوارئ مباشرة بعد اختناقه أثناء تناول الدجاج، قال للأطباء أنه شعر وكأنه عالق في حلقه؛ ومع ذلك، لم تظهر الأشعة السينية X-ray على رقبته وصدره أي شيء مريب.

لذلك، افترض الأطباء أن كل ما كان عالقًا قد تم طرده، وتم إرسال الرجل إلى المنزل. لكن، بعد خمسة أيام، عاد الرجل إلى غرفة الطوارئ حين أصيب بحمى وضيق في التنفس، وكان هناك يصدر صوت صفير مرتفع من رئتيه عند التنفس، وذلك وفقًا لتقرير الذي نُشر في The New England Journal of Medicine.

في المرة الثانية أجرى الأطباء فحصًا بالأشعة المقطعية CT scan، أظهر عظم فقرة دجاج في “القصبة الهوائية الرئيسية” اليمنى، وهي مجرى الهواء الذي يتفرع من القصبة الهوائية إلى الرئة. 

و ورد في التقرير أن “منطقة في الرئة اليمنى للرجل لم تتضخم بشكل صحيح، لكن هذه الأعراض كانت طفيفة”.

لكن كيف لم يتم اكتشاف عظم الدجاج المستنشق لمدة خمسة أيام؟

عندما يستنشق شخص بالغ جسمًا غريبًا عن طريق الخطأ، يمكن أن يتأخر التشخيص أحيانًا لأسابيع أو شهور – أو حتى سنوات. 

وصف تقرير صدر عام 2013 من كندا حالة امرأة مر عليها 22 عامًا بشظية عظام استقرت في القصبات الهوائية دون أن تعلم بذلك! وفي العام الماضي، علم رجل يبلغ من العمر 47 عامًا في إنجلترا أن لديه مخروطًا صغيرًا مروريًا في مجرى الهواء، منذ حادث وقع له قبل 40 عامًا!

يمكن أن يحدث التشخيص في وقت متأخر إذا كان الجسم الغريب صغيرًا نسبيًا ولا يسد مجرى الهواء تمامًا (مما قد يؤدي إلى الاختناق)، فيمكن أن ينتقل إلى إحدى الرئتين ويسبب أعراضًا أقل حدة مما لو كان قد أقفل مجرى الهواء تمامًا، وذلك وفقًا لتقرير صدر عام 2012 عن حالة استنشاق أجسام غريبة. علاوة على ذلك، فإن ما يصل إلى 80% من الأجسام الغريبة لا يمكن رؤيتها في الأشعة السينية وحدها، وفقًا لتقرير عام 2013.

ما قد يحدث في حال دخول جسم غريب إلى الرئتين؟

قال د. روبيرت جلاتر Robert Glatter، طبيب الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك Lenox Hill Hospital in New York City، إن التشخيص المتأخر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك: 

  • الالتهاب الرئوي بعد الانسداد.
  • الالتهاب الذي يحدث حول الجسم الغريب في الرئتين.

في حالة الرجل الأسترالي، خضع لتنظير القصبات الهوائية bronchoscopy، وهو إجراء يتم فيه إدخال أنبوب طويل ومرن مزود بكاميرا في الرئة لإزالة عظم الدجاج. وذكر التقرير أن المريض “تعافى بشكل جيد بعد العملية” وخرج من المستشفى بعد ثلاثة أيام.

كيف يحدث الاختناق ومرور الطعام بالممر الخطأ عند البلع؟

على الرغم من أن البلع يحدث بشكل متكرر – من 500 إلى 700 مرة في اليوم، وفقًا لـ Speech Pathology Australia – فمن المحتمل أنك لا توليه كثيرًا من الاهتمام إلى أن يحدث خطأ ما. على الرغم من أنه قد يبدو بسيطًا، إلا أن البلع عملية معقدة.

يحدث البلع على ثلاث مراحل، كما هو موضح من قبل هيئة مستشفيات وعيادات جامعة ويسكونسن University of Wisconsin Hospitals and Clinics Authority:

  • المرحلة الفموية oral phase
  • مرحلة البلعوم pharyngeal phase
  • مرحلة المريء esophageal phase

يبدأ البلع بتحضير طعامك عن طريق المضغ، ثم يعبر من خلال تحريك لسانك أولاً لأعلى وللأمام، ملامساً سقف فمك. ثم يتحرك للخلف، ويدفع الطعام نحو حلقك. ثم تبدأ المرحلة البلعومية عندما يدخل الطعام إلى الحلق العلوي.

في هذه المرحلة، يغلق لسان المزمار (اللهاة) القصبة الهوائية لمنع الطعام من الانتقال إلى الأنبوب الخطأ. يرتفع الجزء المرن من السقف الموجود في مؤخرة فمك ويتحرك اللسان أكثر إلى الخلف. هذا يدفع الطعام إلى أسفل نحو المريء.

خلال المرحلة النهائية من البلع، يدخل الطعام إلى المريء وينزل إلى معدتك بينما تنقبض عضلات الحلق.

لكن عندما تخطئ البلع.. هذا ما يحدث:

من حين لآخر، بدلاً من ابتلاع طعامك، قد تبدأ بالاختناق! يمكن أن يحدث هذا إذا كنت تضحك أثناء الأكل أو لا تمضغ طعامك بشكل كافٍ، يبدأ معظم الناس تلقائيًا في السعال، وتقلص عضلات البطن لإجبار الهواء لأعلى لإخراج الطعام العالق.

في الحالات الشديدة، لا يكفي السعال لتخليص الطعام وتبقى إمدادات الدم إلى الدماغ مقطوعة. وفقًا لمؤسسة مايو للتعليم والبحث الطبي، تشمل علامات الاختناق: 

  • سعالا متكررا
  • صفيرا مع محاولة التنفس
  • عدم القدرة على الكلام 
  • شفاه أو أظافر بلون أزرق 
  • فقدان الوعي في النهاية

توصي مؤسسة مايو باستخدام نهج “خمسة وخمسة” “five-and-five” approach- وهو مصطلح صاغه الصليب الأحمر الأمريكي:

  1. اثنِ الشخص البالغ عند الخصر: يجب أن يكون الجزء العلوي من الجسم موازيًا للأرض.
  2. قم بأداء خمس ضربات على الظهر براحة يدك، مع توجيهها بين لوحي الكتف. لا يجب إستعمال هاته الحركات إلا إذا لم يتمكن الشخص من إخراج الجسم الغريب بالسعال المتكرر
  3. قف خلف الشخص وقم بإجراء خمس ضغطات على البطن (طريقة هيمليش)
  4. لف ذراعيك حول الشخص، وضع يدك بحيث يكون إبهامك فوق زر بطن الشخص مباشرةً.
  5. لف يدك المعاكسة حول قبضة يدك.
  6. اضغط بقوة على البطن، ثم لأعلى في حركة سريعة.
  7. أداء خمس مرات: قم بالمناوبة بين خمس ضربات على الظهر وخمس ضغطات على البطن حتى يتم طرد الطعام.

عظم دجاج الرئة

  • شفاء
    شفاء

    حصى اللوزتين : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على 6 من أسباب وعلاج سيلان الأنف عند الأطفال

  • شفاء
    شفاء

    التهاب الجيوب الأنفية : الأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أعراض وأسباب وكيفية علاج التهاب الحلق ؟

اقرأ أيضا

  • التليف الرئوي

    التليُّف الرئوي.. هل من علاج؟

  • الربو

    الربو: تعرف على هذا المرض البسيط والقاتل

  • السل المقاوم للأدوية

    داء السل المقاوم للأدوية: هل هو الخطر القادم الذي يهدد الصحة العامة؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني