تقوسات الظهر.. تعرف على عمودك الفقري!

الأحد 18 أكتوبر 2020

هل سبق وتساءلت عن ما يحصل للعمود الفقري عند تقوس الظهر؟ هل لديك علم بعدد فقرات العمود الفقري؟ وماهي طرق علاج تشوهات العمود الفقري؟

img
شفاء
مصدر الصورة: محرك البحث- مشاكل العمود الفقري
img

مشاكل العمود الفقري

هل سبق وتساءلت عن ما يحصل للعمود الفقري عند تقوس الظهر؟ هل لديك علم بعدد فقرات العمود الفقري؟ وماهي طرق علاج تشوهات العمود الفقري؟

يعتبر العمود الفقري بالإضافة إلى الجمجمة والقفص الصدري الأجزاء الرئيسية للهيكل المحوري، حيث يوفر دعامة للجسم ويحمل معظم ثقله. ويشكل قناة فقرية يمر فيها الحبل الشوكي. 

يتكون العمود الفقري من مجموعة من العظام غير منتظمة الشكل مرتبة الواحدة تلو الأخرى تسمى الفقرات. هذا ويمتاز العمود الفقري باتصال فقراته بعضها البعض بواسطة أربطة، يفصلها أقراص ليفية غضروفية تمنحه المرونة أثناء الحركة،  وتعمل على تحمل الضغط الواقع عليه.

عدد فقرات العمود الفقري:

يبلغ عدد فقرات العمود الفقري 33 فقرة مقسمة إلى قسمين:

  1. الفقرات المتمفصلة والمتحركة، يبلغ عددها 24 فقرة وتشمل : الفقرات العنقية وعددها 7، الفقرات الصدرية وعددها 12، بالإضافة إلى الفقرات القطنية وعددها 5.
  2. الفقرات الملتحمة أو غير المتحركة، عددها 9 فقرات وتشمل: الفقرات العجزية وعددها 5، والفقرات العصعصية وعددها 4.

الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري:

يتخذ العمود الفقري شكلا مستقيما إذا نظر إليه من الخلف وشكلا ذا تقوسات أربعة من الجانب. رقبي مقوس للأمام على شكل حرف (سي) بالإنجليزية  وظهري مقوس للخلف على شكل حرف (سي ) معكوس وقطني مقوس للأمام وعجزي مقوس للخلف، مهمة هذه التقوسات تسهيل حركة الجذع والتقليل من قابليته للإصابة. تتفاوت درجاتُ هذه الانحناءاتِ بين شخصٍ وآخرَ (من 20 الى 45 درجة)  لكن يؤدي الخلل في هذه الانحناءات الطبيعية إلى حدوث تشوهات في العمود الفقري.

تشوهات العمود الفقري: الحداب (kyphosis)

الحداب هو الانحناء المفرط للعمود الفقري نحو الخارج  لأكثر من 50 درجة، حيث ينحني الظهر بشكل قوسي نحو الأمام، يمكن أن يظهر هذا الاضطراب في جميع الأعمار لكنه شائع خلال فترة المراهقة حيث تنمو العظام بسرعة أعلى.

هناك عدة أنواع من الحداب أكثرها شيوعا:

  1. الحداب الوضعي (Postural kyphosis)
    يعد الحداب الوضعي أكثر أنواع الحداب شيوعا، وخاصة في فترة المراهقة، إذ يحدث لدى الإناث بنسبة أعلى من الذكور، ومن النادر أن يسبب الألم، كما أنّه لا يزداد سوءا مع التقدم في العمر، إذ لا يرتبط بتشوهات هيكلية شديدة في العمود الفقري، ويتم تصحيحه في الغالب من قبل المريض عندما يُطلب منه الوقوف بشكلٍ مستقيم.
  2. حداب شيرمان (Scheuermann's kyphosis)
    كما هو الحال بالنسبة للحداب الوضعي غالبا ما يصبح حداب شيرمان واضحا خلال فترة المراهقة، مع ذلك يمكن أن يؤدي حداب شيرمان  إلى تشوه أكثر حدة من الحداب الوضعي خاصة عند المرضى النحيفين. ويؤثر هذا النوع من الحداب على الذكور بنسب أعلى من الإناث في مرحلة المراهقة، وتجدر الإشارة إلى أنّه يتصف بعدم قدرة المريض على تصحيح الانحناء عندما يُطلب منه الوقوف بشكلٍ مستقيم، كما أنّه يسبب الشعور بالألم في الجزء العلوي من الانحناء المتكوّن، وكذلك في أسفل الظهر، ويزداد هذا الألم عند الوقوف، أو الجلوس لفترات طويلة، أو ممارسة أعمال معينة.
  3. الحداب الخلقي (Congenital kyphosis)

يتميز هذا النوع من الحداب بظهوره منذ الولادة، ويحدث بسبب فشل العمود الفقري بالنمو بشكل طبيعي خلال نمو الجنين في الرحم، وبشكل عام يزداد سوء الحالة كلما تقدم الطفل بالعمر وبالتالي تعد الجراحة في عمر مبكر الخيار الأمثل لوقف التحدب.

هذا ويمتلك الطفل في عديد الأحيان تشوهات إضافية كتشوهات القلب والكلى.

أعراض الحداب:

تعتمد شدة أعراض الحداب على درجة الانحناء فقد لا يعطي الحداب في الحالات البسيطة أو المتوسطة أي أعراض أو نتائج سلبية، لكن في الحالات الشديدة يؤدي إلى آلام في الظهر، وتغير شكل الظهر بحيث يبدو كالسنام، والإعياء، وتصلب العمود الفقري، والشد في أوتار الركبة، ومع مرور الوقت، قد يعاني المريض في حالات نادرة من الضعف، أو التنميل، أو الوخز في الساقين، أو فقدان الإحساس، أو ضيق التنفس.

علاج الحداب:

يهدف العلاج الى ايقاف تقدم التحدب وتجنب التشوهات هذا ويعتمد علاج الحداب على درجته وظهور الأعراض أو غيابها بدأ من المراقبة والترويض الطبي مرورا ب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كما يمكن استخدام مشدات معينة وخاصة عند الأطفال  هذا ويمكن اللجوء الى الجراحة في حالة زيادة الحداب لدرجة كبيرة أو في حالة فشل العلاج الطبي وأخيرا في الحداب الخلقي.

لا بد انك فحصت ظهرك وعدلت من طريقة جلوسك عدة مرات خلال قراءتك للمقال! شاركنا الحيل التي تتبعها لتتمتع بعمود فقري سليم وصحي، وفي حال كنت تعاني من تحدب العمود الفقري، شاركنا العلاجات التي اقترحها عليك طبيبك!

تحرير: د. ثمين جرادات - طبيب مقيم في جراحة الدماغ والأعصاب

تدقيق علمي: د. مهدي هيكو

المصادر

  • img
    شفاء

    التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج!

  • img
    شفاء

    كيف تشعر المرأة بعد الإجهاض؟

  • img
    شفاء

    سرطان الثدي ليس حكرا على النساء.. يمكن أن يصيب الرجال أيضاً!

  • img
    شفاء

    الأمراض الناتجة عن التدخين.. إليك مجموعة من الحقائق الصادمة!

اقرأ أيضا

  • img

    التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج!

  • img

    كيف تشعر المرأة بعد الإجهاض؟

  • img

    سرطان الثدي ليس حكرا على النساء.. يمكن أن يصيب الرجال أيضاً!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني