السبانخ: إليك 7 فوائد صحية بالإضافة لبشرة وشعر صحيين!

الإثنين 7 مارس 2022

هناك أطعمة، هناك أطعمة خارقة، ثم هناك السبانخ! لماذا يعتبر السبانخ من الأطعمة فوق الخارقة؟ ما هي فوائده؟ ما هي القيمة الغذائية للسبانخ؟ وما هي الحالات المرضية التي يساهم في تحسينها؟ وهل للسبانخ مخاطر وتأثيرات جانبية؟ تابع القراءة للتعرف على 7 فوائد صحية للسبانخ:

السبانخ هو حضار ورقي مليء بالفيتامينات والمعادن لدرجة أنه يكاد يكون غير عادل في حمولته مقارنة بالنباتات الأخرى! وهو محمل بأطنان من العناصر الغذائية مع نسبة منخفضة من السعرات الحرارية. الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ مهمة للبشرة والشعر وصحة العظام. كما أنها توفر البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن.

تم استخدام هذه الورقيات من قبل ثقافات مختلفة عبر التاريخ، ولا سيما في مطبخ البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. يمكن دمجه بسهولة في أي نظام غذائي، لأنه رخيص وسهل التحضير.

1. الوقاية من السرطان:

تحتوي هذه الورقيات والخضروات الخضراء الأخرى على الكلوروفيل. وقد أظهرت العديد من الدراسات، بما في ذلك دراسة أجريت سنة 2013، أن الكلوروفيل فعال في منع التأثيرات المسرطنة للأمينات الحلقية غير المتجانسة، والتي يتم إنتاجها عند طهو الأطعمة على درجة حرارة عالية.

2. السبانخ مفيد لمرضى السكري:

يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك، والذي ثبت أنه يخفض مستويات الجلوكوز، ويزيد من حساسية الأنسولين، ويمنع التغيرات المؤكسدة التي يسببها الإجهاد لمرضى السكري.

أظهرت الدراسات أيضًا تأثيرا آخر لحمض ألفا ليبويك الموجود في هذه الورقيات، والمتمثل في انخفاض الاعتلال العصبي المحيطي والاعتلال العصبي اللاإرادي لدى مرضى السكر.

3. يساهم السبانخ في خفض ضغط الدم:

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، يوصى باستخدام السبانخ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تقليل آثار الصوديوم في الجسم، وقد يكون تناول كمية منخفضة من البوتاسيوم وتناول كميات كبيرة من الصوديوم عامل خطر قوي للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

4. تقليل مخاطر الإصابة بالربو:

أظهرت دراسة أجريت على 433 طفلاً مصاباً بالربو تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا، و 537 طفلًا بدون ربو، أن مخاطر الإصابة بالربو أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية. أحد أهم هذه العناصر الغذائية هو بيتا كاروتين، والذي يعد السبانخ مصدرا غنيا به.

5. يحافظ على صحة العظام:

السبانخ غنية بالفيتامين “ك”، وقد ارتبط انخفاض تناول فيتامين “ك” بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

يعتبر استهلاك فيتامين “ك” الكافي أمرًا مهمًا، حيث يعمل كمعدل لبروتينات مصفوفة العظام، ويحسن امتصاص الكالسيوم، وقد يقلل من كمية الكالسيوم التي تخرج من الجسم في البول.

6. يعزز انتظام الجهاز الهضمي:

تحتتوي هذه الخضار الورقية على نسبة عالية من الألياف والماء، وكلاهما يساعد على منع الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

7. يساعد السبانخ على الحصول على بشرة وشعر صحيين:

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “أ” الذي يعمل على تعديل إنتاج الزيت في مسام الجلد وبصيلات الشعر لترطيب البشرة والشعر.  فيتامين “أ” ضروري أيضًا لنمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.

الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” ضرورية لبناء وصيانة الكولاجين، الذي يوفر بنية للبشرة والشعر. كما تعتبر هذه الخضروات الورقية غنيا بالحديد، الذي يعد نقصه سببًا شائعًا لتساقط الشعر.

مخاطر تناوله:

  • تخثر الدم: إذا كنت تتناول مضادات التخثر (مميعات الدم)، مثل الوارفارين، فمن المهم ألا تبدأ في تغيير كمية الطعام الذي يحتوي على فيتامين “ك” في نظامك الغذائي، والذي يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم.

  • أمراض الكلى: يمكن أن يكون استهلاك الكثير من البوتاسيوم ضارًا إذا لم تكن كليتك تعمل بشكل كامل.

فإذا كانت الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، قد يكون استهلاكه قاتلا.

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

اقرأ أيضا

  • متلازمة القولون العصبي

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

  • جرثومة المعدة الحلزونية

    جرثومة المعدة: من أعراض بسيطة إلى الإصابة بالالتهاب أو القرحة أو السرطان!

  • عيد الأضحى و الجهاز الهضمي

    6 عادات تجنبها خلال عيد الأضحى لتفادي الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني