علاج قمل العانة: تعرف على أسباب هذه العدوى المنقولة جنسيا

الأحد 30 أكتوبر 2022

هو إحدى أنواع العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتستقر في الأعضاء التناسلية لكل من المرأة والرجل. تعرف على عدوى قمل العانة وكيفية انتشارها وطرق علاجها والوقاية منها.

ما هو قمل العانة؟

قمل العانة (Pubic Lice) عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة تعيش بالقرب من الأعضاء التناسلية، وعادة ما تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي. تُعرف أيضا باسم سرطان البحر أو السلطعون (Crabs)، وسبب تسميتها بذلك هو أنها تشبه السلطعون. 

تعيش هذه الحشرات عادة في شعر العانة، وبشكل نادرا في شعر الرأس، كما يمكن أن تتواجد في أعضاء الجسم التي ينمو فيها الشعر بكثافة، كالإبطين، والصدر، والحواجب والرموش، واللحية والشارب.

أعراض قمل العانة 

تعتبر البقع الحمراء والحكة من أكثر أعراض قمل العانة شيوعا، لأنها تنتج عن الحساسية تجاه لعاب وبراز القمل الذي تتركه الطفيليات في الجسم، وهو ما يسبب حكة في الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج، التي يبدأ الشخص في المعاناة منها بعد 5 أيام من الإصابة.

بالإضافة إلى هاته الأعراض، يمكن أن يعاني الشخص من الحمى، والتورم، وضعف الطاقة، بالإضافة إلى البقع الزرقاء التي تتشكل بعد التعرض للدغات القمل أو الجروح. على الرغم من أن هذه القمل تجد مكانا لها في الأعضاء التناسلية، إلا أن تراكمها على الرموش، يمكن أن يحفز خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة.

كيف أعرف أن لدي قمل العانة؟

على الرغم من أن قمل العانة صغير جدا ولا يتجاوز طوله 2 مم، إلا أنه يتغذى على دم الإنسان. هذا ما يجعل مكان اللدغة محمرا ويسبب حكة شديدة، وللتأكد من أن تعاني منه، يمكنك ملاحظة العلامات التالية:

  • وجود بقع حمراء أو زرقاء على الفخذين أو أسفل البطن ناتجة عن اللدغات.
  • وجود بقع داكنة أو بنية اللون في الملابس الداخلية ناتجة عن براز القمل.
  • وجود بقع دموية في الملابس الداخلية نتيجة الحكة.
  • وجود بقع بيضاء أو صفراء ناتجة عن قشرة بيض القمل.

اقرأ أيضا: 8 من أنواع الأمراض المنقولة جنسيا: الخطيرة منها والقابلة للعلاج

أسباب قمل العانة

تتمثل أسباب قمل العانة في الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب بالعدوى، حتى وإن كانت الممارسة الجنسية سطحية فقط، لهذا السبب يُنصف كعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI)، إذ يمكن التقاط هذه الحشرات الطفيلية على شكل بيض يستقر في الجلد، ثم يفقس بين 7 و 10 أيام، ليبدأ التغذي على دم الجسم.

هل ينتقل قمل العانة إلى الرأس؟

يعيش ويتغذى قمل العانة عادة على شعر العانة، أي حول المهبل أو القضيب، كما يمكن أن يتنقل إلى شعر الصدر والإبط والرموش. لكن، لا ينتقل قمل العانة إلى شعر الرأس، بل ما يصل إلى الرأس هو نوع آخر من القمل وهو قمل الرأس.

اقرأ أيضا: مرض الزهرِي: ما هي أعراضه؟ وهل الاتصال الجنسي هو السبب الوحيد؟

كيف ينتقل قمل العانة؟

بالإضافة إلى انتقال قمل العانة عن طريق الاتصال الجنسي السطحي أو الاختراقي، يمكن أن ينتقل أيضا من شخص مصاب إلى شخص سليم عن العناق أو التقبيل -على الرغم من قلة احتمال حدوثه-، أو عن طريق ملاسمة أو مشاركة الملابس أو المناشف الخاصة بالشخص المصاب.

المضاعفات 

تشمل مضاعفات الإصابة بقمل العانة، التقرحات و العدوى الجلدية الناتجة عن الجروح التي تُحدثها الحكة المستمرة للمناطق التي يتعرض فيها الجسم للدغات. وبالإضافة إلى هذه التهيجات الجلدية، يمكن أن يصاب الأشخاص أيضا بالتهاب الملتحمة وهي الغشاء الداخلي للجفن، والطبقة الخارجية من العين، وتعرف هذه الحالة الطبية بالعين الوردية، وتنتج الإصابة بهذه العدوى أو الالتهاب نتيجة تراكم القمل على الرموش والحكة أو الخدش المصاحب له.

تشخيص قمل العانة

يمكن تشخيص قمل العانة بمجرد النظر إلى المنطقة المحتمل تكاثر العدوى فيها؛ كالعانة، والحاجبين، والرموش، اللحية، الإبط، حول فتحة الشرج. ويكون عادة صغيرا جدا ورمادي اللون، ويصبح بنيا أو ذا لون غامق بعد تغذيه على دم الجسم. ويمكن استخدام عدسة مكبرة للكشف عن القمل أو عن بيض القمل.

اقرأ أيضا: متى تظهر أعراض الإيدز بعد العلاقة الجنسية؟ وما هي طرق الوقاية منه؟

علاج قمل العانة

يمكن علاج قمل العانة باتباع توصيات الطبيب بشأن العلاج الموصى به، والذي يشمل عادة غسولا أو شامبو وكريمات للقضاء على القمل، والذي يستعمل مرة واحدة، ثم يتكرر استخدامه بعد أسبوع واحد فقط من آخر استعمال. ويوصى أيضا بعلاج الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالمريض، حتى ولو لم ينتقل إليهم القمل.

في بعض الحالات، يمكن أن يوصي الطبيب العام أو أخصائي الصحة الجنسية بعلاجات أخرى أكثر فعالية في حالة مقاومة الحشرات الطفيلية للشامبو والكريمات، كالأدوية وأنواع أخرى من الغسول والكريمات ذات الخصائص والمكونات الفعالة في العلاج. ويختلف نوع هذه العلاجات حسب موضع تكاثر الحشرات الطفيلية. 

وللتأكد من عدم التقاط العدوى مرة أخرى، يُنصح بتطهير البيت بأكمله، مع الحرص على تنظيف الحمام وغسل المناشف والملابس والأغطية بالماء الساخن وتجفيفها للقضاء على الحشرات الطفيلية.

طرق الوقاية من قمل العانة

تعتبر أنسب طريق للوقاية من قمل العانة هل تجنب الاتصال الجنسي السطحي أو الاختراقي مع الشخص المصاحب، بالإضافة إلى الامتناع عن مشاركة الملابس أو الأغطية أو المناشف الخاصة به إلى حين تلقي العلاج المناسب، خاصة أن الواقي الذكري أو وسائل منع الحمل لا تحمي من انتقال الحشرات الطفيليلة من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.

يمكن أيضا حماية الأطفال من تلقي العدوى من خلال منعهم من النوم في سريرك في حالة إصابتك، ثم فحص حواجبهم ورموشهم للتأكد من احتمال انتقال الحشرات الطفيلية إليهم.

متى تزور الطبيب؟

يمكن زيارة الطبيب في حالة ملاحظة أن العلاجات والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية لا تقضي على القمل، خاصة إذا استمرت الحكة ما بين أسبوع وأسبوعين، مسببة التهابا وتورما في الجلد، بالإضافة إلى تغير لون الجلد أو خروج ماء أو قيح من الجروح الناتجة عن الحكة.

  • شفاء
    شفاء

    8 طرق طبيعية ومجرّبة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية 

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد الحلتيت وأضراره و أثاره الجانبية؟

  • شفاء
    شفاء

    النخالة الوردية : ما هو هذا الطفح الجلدي وطرق علاجه؟

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على 8 من أعراض الإيدز وطرق الوقاية منه

اقرأ أيضا

  • سرطان عنق الرحم

    سرطان عنق الرحم: أحد أخطر سرطانات النساء بعد سرطان الثدي!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني