علاج خشونة الركبة بالطرق المختلفة : الأسباب والأعراض والوسائل

الأربعاء 7 ديسمبر 2022

تحدث معظم مشاكل الركبة بسبب الشيخوخة، تآكل أو ضغط على مفصل الركبة، الإصابة أو الحركة المفاجئة، وغيرها.. لكن، ما هي أسباب خشونة الركبة؟ ما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاج خشونة الركبة؟ تابع القراءة: 

ما هي خشونة الركبة؟

يشتكي العديد من الأشخاص من آلام قوية في الركبة، وهي في أغلب الأحيان ناتجة عن خشونة مفصل الركبة. للتعرف على هذه الحالة، يجب أولا التعرف على تشريح الركبة وتكوينها!

تتحمل الركبة قدرًا كبيرًا من الضغط خلال مختلف الأنشطة اليومية، مثل: الانحناء، رفع الوزن الثقيل، الركض، والتمارين الرياضية. 

الركبة هي مفصل ضعيف يشارك في تكوينها كل من: قصبة الساق، وهي عظم الساق في الأسفل، عظم الفخذ، تربطهما عضلات وأربطة وأوتار. والرضفة (الدَّاغِصَة أو عظمة رأس الركبة). 

الأربطة هي عبارة عن أنسجة مرنة على شكل أشرطة تربط العظام ببعضها البعض، يوفر بعضها الاستقرار والحماية للمفاصل، بينما يحد البعض الآخر من الحركة الأمامية والخلفية لعظم الساق. أما الأوتار فهي حبال صلبة تربط العظام بالعضلات.

كل طرف عظمي من الركبة يكون مغطى بطبقة من الغضاريف، تعمل كوسادات لمنع الاحتكاك، وتحمي الركبة من خلال امتصاص الصدمات. 

تتآكل هذه الطبقة من الغضاريف المبطنة لمفصل الركبة نتيجة عدة عوامل، قد تكون إما اكتساب وزن زائد، تقدم في السن، أو عوامل أخرى. مما يجعل الشخص يعاني من آلام قوية تتحدد شدتها بناء على مدى التآكل الذي حدث.

أسباب خشونة الركبة؟

من بين أسباب خشونة الركبة، عامل التقدم في السن، وزيادة الوزن. إلا أن الآلام الناتجة عن خشونة الركبة ليست حكرا على هذه الفئات، قد يصاب بها حتى الشباب الأصغر سنا بسبب عدة عوامل من بينها: 

  • عامل الوراثة.
  • أمراض الروماتيزم.
  • العيوب الخلقية (تقوس الساقين).
  • نمط الحياة الخامل وعدم ممارسة الرياضة. 
  • ممارسة الرياضات بطريقة خاطئة.
  • إلقاء الحمل على مفصل الركبة وإجهاده كثيراً (حمل الوزن الثقيل وصعود السلالم).
  • وضعيات الجلوس (ثني الركبة بوضعية القرفصاء يسبب الضغط على الركبة مما ينتج إلتهابات)
  • الإصابة (انقطاع الأوتار والأربطة)، والكسور. 
  • التهاب مفصل الركبة وتورمها.

أعراض خشونة الركبة

تظهر الأعراض عند تواجد ضعف في كل من الأربطة، الغضاريف، والسائل الزلالي. تتشابه أعراض خشونة الركبة عند الشباب مع باقي الفئات العمرية، إلا أنها تزداد حدة في حال عدم العلاج.

تتضمن الأعراض ألما عند تحريك الركبة، إصدار أصوات طقطقة في الركبة خلال الحركة، إحمرار وتورم وسخونة، صعوبة المشي أو عدم القدرة على المشي، عدم القدرة على الجلوس في جميع الوضعيات بما في ذلك القرفصاء، وفي أسوأ الحالات حدوث تشوهات في الركبة.

علاج خشونة الركبة

من أجل علاج خشونة الركبة قم بزيارة الطبيب، وحده يمكنه وصف علاج واتخاذ الإجراءات المناسبة لسبب حالتك. فيما يلي طرق علاج خشونة الركبة المحتملة: 

 العلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية

في العديد من الحالات يمكن للعلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية أن يساعد في تقليل الأعراض، ومن بينها: 

  • علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

حب الرشاد أو الرشاد المزروع Garden Cress، هو عشب ينتمي إلى عائلة الكرنب إلى جانب الملفوف والقرنبيط، حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، تم استخدام حب الرشاد عبر التاريخ لعلاج مجموعة من الحالات من بينها السعال، الإسهال، الإمساك، انخفاض المناعة ونقص فيتامين C. 

لكن، كيف يمكن علاج خشونة الركبة بحب الرشاد؟ حب الرشاد غني بفيتامين ك، المهم لتخثر الدم وصحة العظام. يساعد على تعزيز صحة العظام والمفاصل، من خلال زيادة كثافتها ونمو المفاصل السليمة، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.  

يحتوي حب الرشاد على الفوسفور، البوتاسيوم، ومضادات للأكسدة التي تعمل على منع تلف المفاصل، وتخفيف حدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. 

يمكنك الاستفادة من منافع حب الرشاد من خلال طحنه وتناوله مع مشروب مثل الحليب.

  • علاج خشونة الركبة بالعسل

حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، لمركبات العسل تأثير قوي على التهاب المفاصل، بسبب الفلافونيد. كما يساعد على الحد من التهاب الغشاء المفصلي.

تعمل مركبات العسل على تنشيط الخلايا الغضروفية، وتقليل تنكس الأنسجة في الزراعة العضوية عن طريق إضعاف استجابات الإجهاد التأكسدي وتثبيط تدهور الغضروف.

يمكنك الاستفادة من فوائد العسل من خلال تناوله مع إحدى الحمضيات لإضافة فوائد فيتامين C كذلك. 

  • علاج خشونة الركبة بالاعشاب

قبل التفكير في علاج خشونة الركبة بالأعشاب، ضع في اعتبارك أهمية استشارة الطبيب أولا من أجل ضمان سلامتك وتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية. ثم بعد ذلك يمكنك أن تجرب الأعشاب التالية في تخفيف الآلام وليس العلاج تماما: 

جرب تدليك منطقة الركبة بزيت الزيتون لتخفيف الآلام المصاحبة للخشونة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة. كما يمكنك استبداله بزيت الخردل، الذي يساعد على تحفيز تدفق الدم في الأوردة حول الركبة ويقلل من الألم.

من أجل الاستفادة من تأثير التبريد الذي يتميز به زيت الأوكاليبتوس، يمكنك دهنه على منطقة الركبة. يساعد زيت الأوكاليبتوس على تقليل آلام العضلات والمفاصل وتخفيف التوتر العضلي.

يحتوي الكرفس على مادة اللوتولين التي لها خصائص مضادة للالتهابات، كما لعصير الليمون بفضل حمض الستريك خصائص في خفض حمض اليوريك المسبب للألم. احرص على تضمينها في نظامك الغذائي. 

 العلاج الطبيعي 

قبل الخضوع إلى العلاج الطبيعي لآلام خشونة الركبة، يقوم المعالج الفيزيائي بإجراء تقييم شامل لأطرافك من الورك إلى القدمين. 

يتم وصف التمارين المساعدة في تقليل آلام الركبة وتحسين الحركة بناء على الحالة، وقد يطلب منك أداؤها في المنزل مع إعطاء تعليمات حول كيفية أدائها والمراقبة. 

كما سيقوم معالجك الفيزيائي بإجراء علاجات أخرى أثناء وجودك في عيادته. وقد تشمل الموجات فوق الصوتية، التحفيز الكهربائي، تسجيل علم الحركة، استخدام الحرارة أو الجليد، تدليك الأنسجة الرخوة أو تحريك مفصل الركبة. 

العلاج بالأدوية

يقوم العلاج بالأدوية لخشونة الركبة أساس على تخفيف الألم، لمساعدة المريض على ممارسة حياته بشكل أسهل. فيما يلي طرق علاج خشونة الركبة بالأدوية: 

  • الحقن الستيرويدية في المفصل.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • بخاخات موضعية مضادة للالتهاب.
  • بعض مضادات الاكتئاب.
  • المواد الأفيونية (لا ينصح الأطباء باستخدامها ما عدا ترامادول).

العلاج الجراحي

هناك خيارين لعلاج خشونة الركبة من خلال العلاج الجراحي، وهما الجراحة المفتوحة، والجراحة بالتنظير، الأولى هي الطريقة التقليدية في جراحة الركبة، لكن الجراحة بالتنظير فهي تقنية مناسبة للمرضى الذين لديهم تشوهات شديد في الركبة، أو تيبس وتآكل. 

تعمل الجراحة بالتنظير على تنظيف الركبة من شظايا العظام والغضاريف، السائل الزلالي الملتهب، وأغشية المفاصل الرخوة. 

في الجراحة بالتنظير يكون حجم جرح العملية صغيرا، مما يساهم في تقليل فقدان الدم والشفاء السريع، يمكن المرضى من الوقوف والمشي بعد مرور ليلة واحدة من إجراء الجراحة.

أسئلة شائعة

من بين الأسئلة الشائعة بين المصابين بخشونة الركبة: هل المشي يضر خشونة الركبة؟

لا، المشي لا يضر خشونة الركبة! يساعد المشي بشكل صحيح مع عدم حمل أي أوزان خلال المشي، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على: 

  • فقدان الوزن، وبالتالي تقليل الحمل على مفصل الركبة. 
  • تقليل تأثير خشونة الركبة على حركة المفصل. 
  • تنشيط ضخ الدم. 

أخيرا، بعد قراءتك للمقال شاركنا تجربتك مع خشونة الركبة في تعليق. كما يمكنك الاطلاع على مقال (آلام الركبة المفاجئة والمزمنة… إليك 12 من الأسباب الأكثر شيوعاً!)، أو مشاهدة حلقة آش قال الطبيب (عملية استبدال مفصل الركبة والورك.. د عصام الوكيلي يتحدث عن هذه الأمراض وعلاجها).

  • شفاء
    شفاء

    مصادر الكالسيوم: ما هي مصادره الطبيعية والفيتامينات وأيهما تحتاج؟

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    8 طرق طبيعية ومجرّبة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية 

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب العضلات المناعي وطرق علاجه

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني