زيادة الطاقة: إليك 8 نصائح تساعدك على ذلك!

الأربعاء 28 أكتوبر 2020

هل فكّرت يوماً في طريقة ما لزيادة طاقة جسمك؟ هل اقترح عليك أحدهم بعض الأدوية أو المكملات الغذائية؟ ماذا لو علمت أن بإمكانك رفع مستوى طاقتك دون الحاجة إلى أدوية أو عقاقير؟

 طاقة الجسم

طاقة الجسم

قد تلاحظ عند دخولك لأي متجر، العديد من المكملات الغذائية، والأعشاب، والفيتامينات التي يتم وصفها كمعززات طاقية، منها ما يتم بالفعل إضافته الى بعض المشروبات والأطعمة. ولكن الأدلة العلمية قليلة، تكاد تكون معدومة، حول فعالية هذه المكملات على رأسها الجينسنغ (عشب صيني)، وجوارانا أو غرانا وبيكولات الكروم. لحسن الحظ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين مستويات الطاقة الطبيعية.

إليك ثمانية نصائح تساعدك على ذلك:

  1. السيطرة على التوتر

حسب مدرسة طب هارفرد، تستهلك العواطف الناتجة عن التوتر كمية هائلة من الطاقة. فالتحدث إلى صديق أو قريب، أو الانضمام الى مجموعات داعمة، أو زيارة أخصائي نفسي، كل هذا يُساعد على التخفيف من التوتر. بالإضافة الى ممارسة اليوغا، أو التأمل، التنويم المغناطيسي الذاتي، أو ممارسة رياضة ‘التاي شي’ تحد من التوتر.

  1. تخفيف الإجهاد

الإرهاق أحد أكثر الأشياء التي تستهلك طاقتك، قد يكون هذا الإرهاق مهنيا أو عائليا او اجتماعيا. لذا، إسع دائما الى تبسيط قائمة واجباتك، وترتيب أولوياتك، تخلص من تلك التي لا تحمل أي أهمية. لا تخجل في طلب المساعدة.

  1. ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تضمن لك أن تنام بشكل سليم. كما أنها تعطي خلايا جسمك طاقة أكبر لحرق الأكسجين وتدويره. وتساعدك على إفراز الإيبينيفرين والنورادرينرين، وهما هرمونان يجعلانك تشعر بالحيوية.

  1. تجنب التدخين

التدخين يهدد الصحة، كما أنه أحد أكثر مسببات الأرق. يعتبر النيكوتين الموجود في التبغ منبهًا، لذلك فهو يسرع معدل ضربات القلب ويزيد من ارتفاع ضغط الدم ويحفز نشاط موجات الدماغ المرتبطة باليقظة، مما يؤدي الى الصعوبة في النوم.

  1. تقييد نومك

إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من الحرمان من النوم، فحاول الحصول على قدر أقل من النوم. قد تبدو هذه النصيحة غريبة، ولكن تحديد مقدار النوم الذي تحتاجه بالفعل يمكن أن يقلل من الوقت الذي تقضيه في السرير بدون نوم.

  1. أكل من أجل الطاقة فقط

من الأفضل أن تأكل وجبات صغيرة وخفيفة كل بضع ساعات، على أن تأكل ثلاث وجبات ثقيلة يوميا، هذه الطريقة تقلل من إحساسك بالتعب لأن الدماغ يحتاج أن يتم إمداده بالغذاء بشكل ثابت. تجنّب السكريات، ومن المستحب تفضيل الحبوب الكاملة والخضروات الغنية بالألياف والمكسرات والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

  1. استخدام الكافيين لصالحك

الكافيين يساعد على زيادة اليقظة، لذلك تناول فنجان من القهوة يمكن أن يساعدك في زيادة حدة عقلك. ولكن للحصول على آثار تنشيط الكافيين، عليك استخدامه بحكمة.  لأنه يمكن أن يسبب لك الأرق خاصة عند تناوله بكميات كبيرة أو بعد الساعة 2 بعد الظهر.

  1. شرب الماء

إذا كان جسمك يعاني من نقص في السوائل، فإن إحدى العلامات الأولى هي الشعور بالتعب؛ فنقص اثنين بالمئة من نسبة السوائل في جسمك ينقص عشرة بالمئة من قدراتك البدنية والدهنية. لذا حاول الإكثار من شرب الماء.

والآن عزيزي القارئ بعد تعرفك على الحلول المقترحة لزيادة الطاقة في جسمك دون حاجة إلى أدوية أو مكملات غذائية، شاركنا حيلك الخاصة التي ترى أنها تجدي نفعا!

تحرير: شيماء نوشامي

تدقيق علمي: د. إكرام تيكور

  • شفاء
    شفاء

    فقر الدم: مرض دائم أم قابل للعلاج؟

  • شفاء
    شفاء

    9 أعراض لارتفاع إنزيمات الكبد وطرق الوقاية منه

  • شفاء
    شفاء

    هكذا تظهر أعراض نقص الكالسيوم! وهذه 9 أطعمة غنية بالكالسيوم

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على أهم أعراض نقص الحديد في الجسم وطرق علاجه

اقرأ أيضا

  •  رمضان والإقلاع عن التدخين

    كيف تستغل رمضان للإقلاع عن التدخين؟

  • صداع-الرأس-في-رمضان

    صداع الرأس في رمضان: ما أسبابه وكيف يمكن تجنبه؟

  • الذبحة الصدرية

    كيف تتعرف على الذبحة الصدرية القاتلة؟ 

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني