أنا حامل.. هل علي أن آكل كميات طعام لشخصين؟

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

لا شك أن جميع النساء الحوامل يواجهن علامة استفهام كبيرة بخصوص نمط الأكل خلال فترة الحمل! إذا كنت في أشهر حملك الأولى وما زالت مسألة نمط الأكل لديك غير واضحة، استمتعي بهذا المقال الذي سيجيب على جميع تساؤلاتك.

img
شفاء
مصدر الصورة: محرك البحث- التغدية خلال فترة الحمل
img

التغدية خلال فترة الحمل

لا شك أن جميع النساء الحوامل يواجهن علامة استفهام كبيرة بخصوص نمط الأكل خلال فترة الحمل! إذا كنت في أشهر حملك الأولى وما زالت مسألة نمط الأكل لديك غير واضحة، استمتعي بهذا المقال الذي سيجيب على جميع تساؤلاتك.

وزن زائد خلال الحمل يعرض طفلك للخطر!

إن اكتساب الأم وزناً زائدا خلال فترة الحمل يضاعف احتمال ولادة طفل كبير الحجم، مما يزيد احتمال الولادة بعملية قيصرية بنسبة 30%، وقد تتعرض صحة الطفل مستقبلا للاصابة بالبدانة  وأمراضِ القلبِ.

من الأفضل لك خلال الثلث الأول من الحمل أن تأكلي بشكل طبيعي، بينما تستطيعين تناول 350-450 سعرة حرارية إضافية يوميا خلال الثلثين التاليين من الحمل.

كميات طعامك خلال الحمل مرتبطة بوزنك قبل الحمل!

توصي جمعية الطب الأمريكية Institute of Medicine بزيادة وزن خلال الحمل قدرها:

  • 14ـ20 كيلوغرام للسيدات اللواتي يعانين من نقص الوزن قبل الحمل
  • 13ـ18 كيلوغرام للسيدات ذوات الوزن الطبيعي
  • 8ـ 13 كيلوغرام للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الوزن
  •  ما لا يتجاوز 10 كيلوغرام للسيدات البدينات

الكمية أم النوعية.. أيهما الأهم خلال الحمل؟!

من أجل كسب وزن مناسب خلال فترة الحمل دون تعريض نفسك أو طفلك لمشاكل صحيّة، من الضروري أن تهتمّي بنوعية غذائك أكثر من اهتمامك بكميّته، حيث أنّك ليست بحاجة لكميّات إضافيّة من الطعام في الثلث الأول من الحمل، أمّا في الثلثين الثاني والثالث فأنت تحتاجين إلى 350-450 كالوري إضافة إلى السعرات المتناولة يومياً.

ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل:

ينصح الخبراء في منظمة American Congress of Obstetricians and Gynecologists الأمهات الحوامل بالمشي أو ممارسة تمارين متوسّطةِ الشِدّة في المنزل لمدّة 20-30 دقيقةٍ في معظم أيّامِ الأسبوعِ، خاصّة وأنّ المواظبة على الرياضة مع اتباع حمية مناسبة خلال الحمل من شأنِه أن يجنّب الأمَّ الزيادة غير المرغوبة بالوزن، ويقلّل من احتمال:

  • الولادةِ القيصريّةِ
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ولادة أطفال بدينين أو مصابين باضطرابات تنفسيّة

كما يمكن للأمّهات البدينات أو المصابات بارتفاع ضغط الدم أو السكري الحملي القيام بالتمارين الرياضية بأمانٍ، وذلك وفقاً لأحد الأبحاث المنشورة في موقع JAMA.

لماذا لا يجب عليك زيادة الوزن خلال الحمل؟!

من أهم الأسباب التي تدعو إلى القلق بشأن الكيلوغرامات الزائدة خلال الحمل، أنها تبقى عند الكثير من الأمهات بعد الحمل حتى بعد الولادة بفترة طويلة، فقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Obstetrics and Gynecology أن 75% من المشاركات زادت أوزانهن بعد سنة من الولادة عما كانت عليه قبل الحمل، وهو ما يعرضهنّ لمخاطر صحية لا تقتصر عليهن فقط، وإنما تؤثر أيضا على وزن أطفالهن مسببة لهم بدانة غالباً ما تستمر معهم مدى الحياة. 

 

وأخيرا عزيزتي القارئة، ما ننصحك به هو اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة قبل التخطيط للحمل بعام على الأقل لحماية نفسك وطفلك من مشاكل صحية خطيرة.

  • img
    شفاء

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

  • img
    شفاء

    د. سارة بنسلام: سرطان الثدي.. لا تنتظري الأعراض افحصى الآن

  • img
    شفاء

    التثاؤب.. العملية الفيزيولوجية التي حيرت العلماء!

  • img
    شفاء

    الشامات.. متى تنبهك شامتك بوجود ورم..!

اقرأ أيضا

  • img

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

  • img

    د. سارة بنسلام: سرطان الثدي.. لا تنتظري الأعراض افحصى الآن

  • img

    التثاؤب.. العملية الفيزيولوجية التي حيرت العلماء!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني