كم من الوقت للتخلص من آثار المضادات الحيوية؟

الخميس 28 يوليو 2022

للمضادات الحيوية فوائد عدة، فهي من أكثر الأدوية التي تعمل على طرد البكتيريا من جسمك، لكن يمكن لهذه الأخيرة أن تكون ضارة لصحتك بفعل عدة عوامل. سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية، ومدى تأثيرها على الجسم.

خروج الدواء من الجسم 

يعتبر خروج الدواء من الجسم، الخطوة الأخيرة في عملية ADME (الامتصاص، التوزيع، التمثيل الغذائي والإفراز)، إذ يتم ذلك في عدة خطوات تتمثل في دخول الدواء إلى مجرى الدم، ثم الانتقال إلى موضع العلاج والبقاء فيه دون تغيير لفترة من الوقت، ليكون له تأثير علاجي، ثم يتحول إلى نواتج أيضية آمنة -وهي المنتجات الوسيطة للتفاعلات الأيضية أو التفاعلات الكيميائية التي يتم تحفيزها بواسطة الإنزيمات المختلفة التي تحدث بشكل طبيعي داخل الخلايا، والتي تساهم في عمليات النمو والتطور-، إلى أن يتم خروجه من الجسم. 

ويحدث خروج الدواء من الجسم، عن طريق وظيفة الكلى -من خلال تصفيته من الدم، وإخراجه من الجسم على شكل بول- أو عن طريق الكبد من خلال تفكيك الدواء والسُّموم حتى يستطيع الجسم التخلص منها، كما يمكن أيضًا إفراز الدواء عن طريق العرق أو الدموع أو اللعاب والتنفس.

كم من الوقت يحتاج الجسم لامتصاص المضادات الحيوية؟

تختلف مدة امتصاص الجسم للمضادات الحيوية من جسم لآخر، فقد تستغرق المضادات الحيوية وقتًا أطول لتعمل إذا استغرق جسمك وقتا أطول لامتصاصها، أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى تتفاعل مع المضادات الحيوية. كما أن امتصاص المضادات الحيوية مرتبط بنوع العدوى التي تعالجها والجرعة التي تستهلكها للعلاج.

اقرأ أيضا: المضادات الحيوية (دليلك الشامل): كيف تعمل وهل تُحسن استخدامها؟

كيف تخرج المضادات الحيوية من الجسم؟

تعمل المضادات الحيوية في جسم الإنسان مباشرة بعد تناولها، بعد ذلك يتم توزيعها داخل الجسم وإفرازها، حيث يحرر الدواء داخل المعدة أولا، ثم يتم امتصاصه وتوزيعه عبر الدم، ثم حدوث عمليات الاستقلاب -التي تعمل على تحويل مدخلات الجسم من أطعمة أو أدوية إلى طاقة- ثم عمليات الإخراج، حتى يتم التخلص من آثار المضادات الحيوية عن طريق وظيفتي الكلي أو الكبد.

مدة خروج المضادات الحيوية من الجسم

تبدأ المضادات الحيوية في العمل فورًا بعد أن يأخذها الشخص، قد يبقى كل مضاد حيوي في الجسم لفترات زمنية مختلفة، لكن المضادات الحيوية الشائعة مثل الأموكسيسيلين والسيبروفلوكساسين تبقى في نظامك لمدة 24 ساعة تقريبا بعد تناول آخر جرعة، ويخرج البنسلين من نظامك بعد آخر جرعة في حوالي 7 ساعة، وقد يستغرق الأمر وقتا أطول للأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلي للتخلص من الدواء من الجسم. قد تستغرق بعض المضادات الحيوية أياما لتغادر الجسم قد تصل إلى 15 يوما بعد آخر جرعة.

خروج المضادات الحيوية من الجسم عند الأطفال

حسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، لا يحتاج الأطفال غالبا إلى مضادات حيوية، لأن العدوى التي تصيب الأطفال تكون نتيجة الفيروسات وليس البكتيريا. وإذا تم وصفها لعلاج عدوى بكتيرية معينة فإنها تساعد على شفاء الطفل في غضون يومين إلى ثلاثة أيام. لذلك فقد يفرزها الجسم عن طريق الكلى.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

معظم المضادات الحيوية لها آثار جانبية مماثلة، ربما يكون التأثير الجانبي الأكثر شيوعا هو اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • التشنجات.

عادة ما يختفي اضطراب الجهاز الهضمي بعد التوقف عن العلاج، إذا لم يحدث ذلك، يجب عليك الاتصال بطبيبك. المضادات الحيوية ليست هي الحل دائما عندما تكون مريضا، من المهم استخدام المضادات الحيوية فقط عند الحاجة إليها لحماية نفسك من الأضرار الناجمة عن استخدامها.

اقرأ أيضا: المضادات الحيوية خلال الزكام.. قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة!

فترة تخلص الجسم من آثار المضاد الحيوي

يتم التخلص من آثار المضادات الحيوية المرتبطة بالجهاز الهضمي مباشرة بعد التوقف عن العلاج، إذا لم يحدث ذلك، يجب عليك الاتصال بطبيبك. يمكنك أيضا الحصول على استشارة طبية إذا تطورت حالتك إلى:

  • إسهال حاد.
  • آلام المعدة والتشنجات.
  • دم في البراز.
  • الحُمى. 

نصائح للتخلص من آثار المضادات الحيوية

للحد من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية يرجى:

1. عدم تناول المضادات الحيوية إلا عند الحاجة إليها باستخدام الجرعات والنوع الذي حدده لك الطبيب.

2. لا تأخذ مضادا حيويا موصوفا لشخص غيرك يحمل نفس إعراض مرضك، حيث إن العلاج يتم وصفه لكل حالة على حدة وحسب ما يراه الطبيب مناسبا.

3. اقرأ مدة صلاحية الدواء جيدا قبل تناوله.

4. عدم كسر أو طحن حبوب المضادات الحيوية أو تذويبها في الماء فهذا يفقد قيمتها.

  • شفاء
    شفاء

    حمى الضنك : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

  • شفاء
    شفاء

    الإنفلونزا الموسمية : الأعراض وطرق العلاج والفرق بينها وبين نزلات البرد

  • شفاء
    شفاء

    ماذا تعرف عن سبب وعلاج الداء البطني المعروف بالسيلياك؟

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على مراحل سرطان الغدد اللمفاوية وطرق علاجه

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني