جفاف الحلق (نشفان الريق): أسبابه وطرق علاجه ومتى قد يصبح خطيرا؟

الخميس 26 يناير 2023

يعتبر جفاف الحلق أو نشفان الحلق من الأعراض الشائعة في فصل الشتاء نتيجة فصل الشتاء، كما قد يحدث نتيجة الجفاف أو النوم بفم مفتوح. تعرف في هذا المقال على أسباب جفاف الحلق وطرق علاجه ومتى يكون نشفان الحلق من أعراض الحالات الصحية الأكثر خطورة.

جفاف الحلق

جفاف الحلق

نظرا لانخفاض الرطوبة والجو البارد المميزين لفصل الشتاء، يصبح من السهل الإصابة بجفاف الحلق ونشفان الحلق، نتيجة الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. ويمكن أن تتسبب العديد من الحالات الصحية أو الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الأمراض في المعاناة من جفاف الحلق ونشفان الريق الذي قد يصاحب جفاف الفم.

أسباب جفاف الحلق (نشفان الريق)

إلى جانب الصراخ المسبب إلى تهيج الحبال الصوتية المسؤول عن جفاف الحلق والتنفس من الفم أو التواجد في بيئة جافة المسؤولين عن جفاف الفم و جفاف الحلق، تشمل الأسباب المسؤولة عن جفاف الحلق:

1. الجفاف

يعتبر  الجفاف من أكثر الأسباب المسؤولة عن جفاف الحلق ونشفان الريق، نتيجة عدم شرب ما يكفي من الماء، وبالتالي قلة إنتاج اللعاب أو عدم إفراز الجسم ثم الغدد اللعابية للعاب في الفم والحلق. وإلى جانب الإصابة بجفاف الحلق، يمكن أن يسبب الجفاف أو عدم إفراز الغدد اللعابية، الشعور الشديد بالعطش، ثم جفاف الفم، وقلة التبول مع بول غامق اللون، والدوخة والتعب ثم الصداع.

2. الفم المفتوح أثناء النوم

يمكن أن يحدث جفاف الحلق أثناء النوم نتيجة النوم بفم مفتوح، مما ينتج عنه تجفيف الهواء للعاب الذي يفرزه الجيم للحفاظ على رطوبة الفم والحلق، مما يجعل الإصابة بجفاف الحلق ثم جفاف الفم عرضا مزعجا عن الاستيقاظ صباحا. ويعاني بعض الأشخاص من التنفس من الفم بسبب الاحتقان الناتج عن الحساسية، أو الإصابة بمشكل في الممرات الأنفية كالحاجز المنحرف. ويمكن للشخص الذي ينام بفم مفتوح أن يعاني أيضا من الشخير، ورائحة الفم الكريهة والتعب خلال النهار.

3. الحساسية

يتأثر حوالي 30 إلى 40% من الأشخاص في العالم بالحساسية. وتتسبب الحساسية الموسمية أو حمى القش في حدوث رد فعلي تحسسي مفرط للجهاز المناعي تجاه حبوب اللقاح أو الأعشاب أو عث الغبار أو شعر الحيوانات الأليفة أو أطعمة معينة.

يطلق الجهاز المناعي لدى استشعاره لأحد مسببات الحساسية، مادة الهيستامين التي قد تسبب تهيجا في أغشية الحلق، واحتقان الأنف المؤدي إلى التنفس من خلال الفم. يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى الإصابة بجفاف الحلق مع وجود بلغم ثم جفاف الفم، وذلك نتيجة سقوط المخاط الزائد أسفل الحلق.

4. نزلات البرد

تحدث الإصابة بنزلات البرد نتيجة العدوى الفيروسية. وقد تحدث الإصابة بها لدى البالغين بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في السنة. وإلا جانب تسببها في سيلان الأنف والعطس والسعال وآلام الجسم، يمكن أن تتسبب أيضا في جفاف الفم ثم جفاف الحلق.

5. الإنفلونزا

يمكن أن تتسبب الإنفلونزا في معاناة المصاب بها بالعديد من الأعراض إلى جانب التهاب الحلق مثل الحمى والقشعريرة، والسعال وانسداد وسيلان الأنف والتعب، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض تشبه أعراض الزكام إلا أنها تكون أكثر حدة عادة، ويمكن أن يتسبب عدم علاجها في حدوث مضاعفات صحية خطيرة من بينها الالتهابات الرئوية، والتهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الأذن.

6. الارتجاع المعدي المريئي

يتسبب داء الارتداد المعدي المريئي أو ارتجاع الحمض أو ارتجاع المريء (GERD) في خروج الحمض من المعدة إلى المريء وهو الأنبوب الناقل للطعام من الفم إلى المعدة مما يسبب جفاف الحلق وصعوبة البلع.

وإلى جانب جفاف الحلق يمكن أن يشعر الشخص بحرقة الفؤاد والسعال الجاف والتجشؤ مع إخراج سائل حمضي، مع ألم وحرقة في الحلق.

7. التهاب الحلق

يمكن أن يكون جفاف الحلق و جفاف الفم من الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق الذي تسببه العدوى البكتيرية، وإلى جانب جفاف الحلق يمكن أن يشعر الشخص باحمرار وتورم اللوزتين، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، والحمى وظهور طفح جلدي.

8. التهاب اللوزتين

يمكن أن يكون جفاف الحلق من أعراض الإصابة بالتهاب اللوزتين الناتجين عن التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية، كما قد يسبب أعراضا أخرى كاحمرار وتورم اللوزتين والحمى وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة وبحة الصوت ورائحة الفم الكريحة.

متى يكون جفاف الحلق خطيرا؟

يمكن أن يكون جفاف الحلق خطيرا إذا استمر لفترة تفوق أسبوعا أو أسبوعين أو إذا كان مصاحبا للأعراض التالية:

  • التهاب الحلق الشديد.
  • صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس والصفير.
  • الطفح الجلدي.
  • آلام الصدر.
  • التعب الشديد.
  • الشخير.
  • ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية.

علاج جفاف الحلق

يمكن علاج جفاف الحلق من خلال علاج الأسباب المسؤولة عنه، وتشمل طرق علاج نشفان الحلق، الأدوية أو مرطبات الحلق أو طرق علاج جفاف الحلق بالأعشاب:

1. الجفاف

لعلاج جفاف الحلق ثم جفاف الفم يُنصح بالحصول على ما يكفي من السوائل، سواء من خلال شرب الماء أو تناول الخضر والفواكه وذلك لتحفيز الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب، مع الحرص على تجنب شرب المشروبات الغازية والقهوة لتسببهما في فقدان الجسم للكثير من السوائل. سيساعد ترطيب الجسم الشخص على تفادي التعب والإرهاق خلال اليوم.

2. النوم بفم مفتوح

إذا كنت تفتح الفم أثناء النوم بسبب مشكل في الجيوب الأنفية أو بسبب احتقان الأنف، فيمكن تخفيف جفاف الفم وجفاف الحلق بوضع شريط لاصق على جسر الأنف لتجنب انسداد الممرات الهوائية أو استخدام مزيلات احتقان الأنف للمساعدة على تدفق الهواء وعدم فتح الفم أثناء النوم.

3. الحساسية

لعلاج جفاف الحلق الناتج عن الحساسية، ينبغي على الشخص الحرص على تفادي محفزات التعرض للحساسية كوضع أغطية للوقاية من عث الغبار، وغسل الأغطية أسبوعيا بالماء الساخن وإبعاد الحيوانات عن غرف النوم.

كما يمكن استخدام الأدوية لعلاج جفاف الحلق كالأدوية المضادة للهيستامين، أو بخاخات الأنف الكورتيكوستيرويدية، أو قطرات العين أو الأقراص أو مزيلات احتقان الأنف أو القطرات المرطبة للعين.

اقرأ أيضا: علاج الكحة بالأعشاب: الكحة الناشفة والكحة مع البلغم والحساسية

4. نزلات البرد والإنفلونزا

يمكن علاج جفاف الحلق الناتج عن نزلا البرد والإنفلونزا من خلال العلاجات الدوائية استخدام القطرات وبخاخات الأنف لتقليل الاحتقان، أو أدوية السعال والزكام لتخفيف أعراض الألم والصداع. أما العلاجات المنزلية فتتمثل في شرب ما يكفي من السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم للوقاية من جفاف الفم، ثم الغرغرة بالماء المالج للتخفيف من جفاف أو التهاب الحلق. ولتخفيف آلام الجيوب الأنفية المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا يمكن وضع فوطة أو منشفة دافئة على الجبهة والأنف.

5. الارتجاع المعدي المريئي

يمكن علاج الارتجاع المعدي المريئي من خلال تناول مضادات الحموضة للتخلص من أحماض المعدة، ومثبطات مضخة البروتون لمنع إنتاج حمض المعدة.

لكن، ينبغي الحرص أيضا على تغيير نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، من خلال الحفاظ على وزن معتدل، وتناول عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، مع تجنب الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المشروبات المسببة لحرقة المعدة. ثم رفع الرأس عند النوم لمنع تدفق الحمض إلى الحلق والتوقف عن التدخين المسؤول عن إضعاف وظيفة الصمام الذي يحتفظ بالحمض في المعدة.

اقرأ أيضا: ارتجاع المريء : أعراضه وأسبابه وطرق علاجه الدوائية والجراحية

6. التهاب الحلق

يمكن علاج التهاب الحلق بالحصول على المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب، مع الحرص على إتمام الدواء كاملا لتفادي الإصابة بالتهاب الحلق مرة أخرى.

7. التهاب اللوزتين

يمكن كذلك لعلاج التهاب اللوزتين من خلال الحصول على المضادات الحيوية للقضاء على الفيروسات المسببة للمرض. ويمكن لتخفيف أعراض التهاب اللوزتين الحصول الأقراص التي يمكن امتصاصها أو الحصول على مشروبات دافئة لتهدئة الحلق وللوقاية من جفاف الفم.

اقرأ أيضا: التهاب اللوزتين: ما هي مضاعفاته؟ وكيف يمكن علاجه في المنزل؟

أسئلة شائعة قد تهمك

هل نشفان الحلق من أعراض كورونا؟

يمكن لنشفان الحلق أو جفاف الفم أن يكونا من ضمن أعراض كورونا، وذلك أن التهاب الحلق من الأعراض المميزة للإصابة بفيروس كورونا التي قد تظهر بعد يومين أو 14 يوما من الإصابة، بالإضافة إلى الحمى والسعال واحتقان وسيلان الأنف، وهي أعراض يمكن أن تكون من أهم العوامل المسؤولة عن الإصابة بجفاف الحلق أو جفاف الفم.

هل جفاف الحلق من أعراض السرطان؟

يعتبر جفاف الحلق أو جفاف الفم من الأعراض الشائعة لمعظم المرضى المصابين بسرطان الرأس والعنق، وذلك نتيجة التعرض للعاج الإشعاعي الذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات فموية تؤثر على إنتاج اللعاب من الغدد اللعابية التي تبطن البطانة الداخلية للفم والحلق.

  • شفاء
    شفاء

    طرق علاج احتقان الأنف طبيعيا

  • شفاء
    شفاء

    علاج الكحة بالأعشاب: الكحة الناشفة والكحة مع البلغم والحساسية

  • شفاء
    شفاء

    10 من أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما

  • شفاء
    شفاء

    أهم الطرق الطبيعية لعلاج الزكام بسرعة والتخفيف من حدة أعراضه

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني