علاج الكحة بالأعشاب: الكحة الناشفة والكحة مع البلغم والحساسية

السبت 31 ديسمبر 2022

يحدث السعال كرد فعل للجسم لتنظيف وتحرير الممرات الهوائية. لكنه قد يحرمك من النوم وقد يعيق راحتك سواء كان جافا أو رطبا. تعرف في هذا المقال على طرق علاج الكحة بالأعشاب لتقليل تهيج الحلق.

ما هي الكحة أو السعال؟

يعمل السعال أو الكحة على إزالة المخاط أو للتقليل من تهيج الحلق أو الشعب الهوائية. قد يعاني الشخص من نوعين من أنواع السعال طويل وقصير الأمد، أولهما السعال الحاد الذي يستمر لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، والثاني السعال أو الكحة المزمنة، والتي قد تستمر لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع.

أنواع الكحة

ينقسم السعال أو الكحة إلى نوعين اثنين، ولكل نوع منهما أسبابه الخاصة، وتشمل:

1. الكحة الناشفة

تعرف الكحة الناشفة أو السعال الجاف بأنه السعال الذي لا ينتج عنه مخاط أو بلغم، ويشعر معه الشخص بدغدغة في الحلق تجعل السعال متكررا وأحيانا حادا ويمكن أن يستمر لعدة أسابيع. وتحدث الكحة الناشفة نتيجة التهاب وتهيج الجهاز التنفسي العلوي كالحنجرة، أو الحلق أو اللوزتين أو الجيوب الأنفية، أو نتيجة التعرض لبعض المهيجات كالغبار أو الدخان.

2. الكحة مع البلغم

تعرف الكحة مع البلغم أو السعال الرطب بالكحة المنتجة للمخاط الذي يخرح من الرئتين، ثم الإحساس بسليان الأنف والمخاط الذي يقطر من الأنف إلى الحلق أو ما يُعرف طبيا بالتنقيط الأنفي الخلفي، وتشمل الأسباب التي قد تجعل الكحة رطبة نزلات البرد أو الإنفلونزا، والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية. ويمكن أن يستمر هذا النوع من السعال لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.

أسباب الكحة المختلفة

يحدث السعال أو الكحة نتيجة تهيج الحلق أو تهيج مرى الممرات الهوائية، وهو ما يحفز عضلات الصدر والبطن على الانقباض قبل السعال المتكرر كمحاولة من الجسم لتحرير مجرى الهواء، وتختلف أسباب الكحة بحسب نوعيها الاثنين.

أسباب الكحة الناشفة

تشمل أسباب الكحة الناشفة أو أسباب السعال الحاد:

1. الربو

يحدث الربو نتيجة تضيق وانتفاخ الممرات الهوائية، وهو ما ما يسبب سعالا جافا ومتكررا، وحسب الحالة الصحية للشخص، قد ينتج عنه مخاط وقد يكون جافا.

2. مرض الجزر المعدي المريئي

يمكن أن يسبب مرض الجزر المعدي المريئي أو ما يعرف بالارتجاع الحمضي، السعال والكحة بسبب تهيج الحلق الناتج عن تدفق حمض المعدة إلى المريء.

3. عدوى فيروسية

يمكن أن تسبب نزلات البرد الناتجة عن الفيروسات سعالا قد تطول مدته وقد تقصر، وتؤثر هذه الفيروسات على الممرات الهوائية وهو ما يؤدي إلى تهيجها والتسبب في سعال جاف وكحة ناشفة.

4. عدوى الجهاز التنفسي العلوي

يمكن أن تؤدي العدوى أو الالتهاب الذي يصيب الجهاز التنفسي العلوى، كالتهاب الجيوب الأنفية، أو الحلق والحنجرة والقصبات الهوائية والبلعوم إلى معاناة الشخص من السعال الجاف والحاد.

5. الحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه مادة معينة، أو الحساسية الموسمية، إلى السعال الحاد، وذلك نتيجة مهاجمة الجسم أو الجهاز المناعي عن طريق الخطأ مادة غير مضرة للجسم.

أسباب الكحة مع البلغم (الكحة الرطبة)

يمكن أن تنتج الكحة مع البلغم أو الكحة الرطبة أو السعال الرطب عن العديد من ، من بينها:

1. التهاب الشعب الهوائية

يمكن أن يؤدي التهاب الشعب الهوائية المسؤولة عن نقل الهواء إلى الرئتين، نتيجة التعرض للفيروسات أو التدخين إلى المعاناة من السعال والذي قد يصبح حادا إذا استمر الالتهاب لمدة طويلة من دون علاج الكحة.

2. الالتهاب الرئوي

يمكن أن ينتج السعال الرطب عن الالتهاب الرئوي الذي قد يصيب الشخص بسبب التعرض للعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطريات.

3. مرض الانسداد الرئوي المزمن

يمكن أن يحدث مرض الانسداد الرئوي المزمن ضررا بالرئتين والقصبات الهوائية، ويمكن أن يحدث هذا كنتيجة للتدخين المستمر، ويعتبر سببا مباشرا في السعال المتكرر.

4. تليّف كيسي

تتمثل علاقة التليف الكيسي بالسعال، في أن التليف الكيسي الذي يؤثر على الجهاز التنفس يتسبب في إنتاج مخاط سميك وكثيف في الرئتين، وهو ما يجعل السعال أو الكحة رطبة.

5. الربو

ينتج الربو عادة سعالا جافا، لكن، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من السعال الرطب نتيجة إنتاج جسمهم لكمية زائدة من المخاط ثم البلغم.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن تعالج التهابات الرئة بالأعشاب فقط؟

علاج الكحة بالأدوية

لا يُنصح عادة بالأدوية في علاج الكحة لعدم فعاليتها الكبيرة في علاج الكحة أو علاج السعال أو تقليل إفراز البلغم والمخاط، لكن، يمكن علاج الكحه بالأدوية للأشخاص الذين يعانون من السعال الحاد الذي قد يعيق راحتهم اليومية، ويمنعهم من النوم أيضا، وتحديدا الأدوية المتاحة من دون وصفة طبية كشراب ومثبطات السعال، لذلك، من الأفضل استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

في المقابل، توصف الأدوية لعلاج الحالات الصحية المسببة للسعال بعد استشارة الطبيب  كالستيرويدات لتقليل الالتهاب في الشعب الهوائية لمن يعانون من الربو، أو علاج الحساسية من خلال تناول مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض الحساسية، أو علاج الكحة أو علاج السعال الناتج عن الالتهابات البكتيرية بتناول المضادات الحيوية. وعلاج الارتجاع الحمضي بتناول مضادات الحموضة وأدوية تقليل إنتاج الأحماض في المعدة كمثبطات مضخة البروتون، ثم الحصول على موسعات الشعب الهوائية لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضا: أهم الطرق الطبيعية لعلاج الزكام بسرعة والتخفيف من حدة أعراضه

علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية 

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يُنصح بها في علاج الكحة أو علاج السعال، من بينها علاج الكحة الناشفة بالأعشاب، ثم علاج الكحة والبلغم بالأعشاب الطبيعية، إليك تركيبة أعشاب بالكحة التي ينصح باستخدامها في علاج الكحة للكبار:

1. العسل 

يعتبر العسل مفيدا في علاج الكحة في علاج التهابات الجهاز التنفسي لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه فعال في تهدئة الحلق وتخفيف الالتهاب، وتوسيع القصبة  الهوائية. ويمكن الاستفادة من فوائده من خلال خلط ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من العسل مع الشاي أو الليمون أو الدافئ من أجل علاج الكحة وعلاج احتقان الحلق.

2. الكركم

يعتبر الكركم فعالا في علاج الكحة والالتهابات الخاصة بالجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية لاحتوائه على مركب الكركمين المضاد للالتهابات والفيروسات والبكتيريا، ويساعد الشخص على تخفيف أعراض السعال. وللاستفادة من فوائده، يُنصح بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى عصير البرتقال أو إلى الماء الدافئ وشربه لتخفيف السعال.

3. الزنجبيل

يمكن أن يساعد الزنجبيل في علاج الكحة من خلال تخفيف أعراض السعال الجاف، وذلك لخصائصه الفعالة والمضادة للالتهابات. ويمكن لشربه من خلال خلط القليل منه مع الماء الدافئ وإضافة القليل من العسل إلى الخليط أن يساعد على تقليل تهيج وجفاف الحلق.

يُنصح بعدم الإكثار من الزنجبيل لأن الحصول على كمية كبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى حرقة واضطرابات المعدة، ثم الإسهال.

4. النعناع

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات، يعرف النعناع باحتوائه على المنثول المساعد في تخدير النهايات العصبية للحلق، والتي تؤدي دورا مهما في تهيج الحلق بسبب السعال، ويمكن أن يساعد شربه في علاج الكحة من خلال التقليل من السعال الحاد والإحساس بالراحة.

5. الزعتر

يحتوى الزعتر على أعشاب الفلافونويد التي تعمل على التخفيف من حدة السعال، ثم الثيمول ذو التأثير المضاد للتشنج والمساعد على إرخاء عضلات الحلق، ويمكن استخدامه في علاج الكحة وتخفيف التهاب الحلق والشعب الهوائية من خلال مزج 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف في الماء المغلي وتحليته بالعسل لتخفيف السعال.علاج الكحة عند الأطفال بالأعشاب

نظرا إلى أن الأطفال معرضون لخطر التسمم أو عدم قدرة جهازهم المناعي على التعامل مع المواد العشبية، من الضروري استشارة الطبيب في حالة معاناتهم مع الكحة. لكن، يمكن مساعدتهم في علاج الكحة وتخفيف أعراض السعال الشديد لدى الأطفال الكبار باستخدام ملعقة صغيرة من العسل أو مزجها مع الليمون لتخفيف التهاب وتهيج الحلق والتقيليل من المخاط والبلغم.

يُمنع كليا إمداد الأطفال أو الرضع الذين تبلغ أعمارهم أقل من سنة واحدة بالعسل عند الرغبة في علاج الكحة، لتفادي خطر إصابتهم بالتسمم الغذائي وتفادي أي آثار جانبية.

أسئلة شائعة قد تهمك

ما هي المشروبات المفيدة في تهدئة الكحة؟

يمكن أن تساعد المشروبات الدافئة في علاج الكحة من خلال تخفيف جفاف الحلق وتهدئة التهيج باعتبارهما من مسببات السعال الحاد والجاف، ويمكن أن تفيد المشروبات الساخنة ليس في علاج الكحة وحسب بل في تخفيف سيلان الأنف والعكس والأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا كالتعب والقشعريرة. وتشمل المشروبات الساخنة المفيدة في علاج الكحة:

  • الشوربة.
  • شاي الأعشاب.
  • الشاي الخالي من الكافيين.
  • عصائر الفاكهة الدافئة.
  • شفاء
    شفاء

    جفاف الحلق (نشفان الريق): أسبابه وطرق علاجه ومتى قد يصبح خطيرا؟

  • شفاء
    شفاء

    طرق علاج احتقان الأنف طبيعيا

  • شفاء
    شفاء

    10 من أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما

  • شفاء
    شفاء

    أهم الطرق الطبيعية لعلاج الزكام بسرعة والتخفيف من حدة أعراضه

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني