هل يمكن أن تعالج التهابات الرئة بالأعشاب فقط؟

الإثنين 15 أغسطس 2022

الالتهاب الرئوي هو اضطراب التهابي يصيب الرئتين بسبب التهاب الشعب الهوائية، يمكن أن يصيب  إحدى الرئتين أو كلتيهما، ويتسبب في امتلاء الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل أو القيح، ما ينتج عنه سعال مع البلغم أو قيح وحمى وقشعريرة وصعوبة التنفس. فكيف يتم علاج التهاب الرئة بالأعشاب؟ ومتى يستوجب زيارة الطبيب؟

علاج التهاب الرئة بالأعشاب

لا يمكن للعلاجات المنزلية بالأعشاب أن تعالج الالتهاب الرئوي، لكنها يمكن أن تساعدك في إدارة أعراضه وتعزيز الشفاء، ومع ذلك، فهذه العلاجات ليست بديلاً عن خطة العلاج التي يصفها لك الطبيب.

هذه بعض الطرق المنزلية المستخدمة في علاج التهاب الرئة بالأعشاب والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب الرئة:

1. الزنجبيل

أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الزنجبيل له عدة خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام، إذ يعمل على تهدئة الآثار غير المريحة للالتهاب الرئوي، للاستفادة من من منافع الزنجبيل ينصح بشرب شاي الزنجبيل.

2. النعناع

عند الإصابة بالتهاب رئوي يحتاج الشخص إلى الكثير من السوائل للبقاء رطبًا، لأنها تساعد على تفكيك المخاط في الرئة، مما يخفف من السعال، يمكن استخدام الشاي بالنعناع للتخفيف من التهابات الرئة، لما من له من تأثير مهدئ على حلق الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

3. الريحان

يعتبر الريحان من الأعشاب التي تساعد على تأخير انتشار العدوى وتخفيف الالتهاب من خلال احتوائه على مواد مضادة للجراثيم، فهو غني بمادة الأوجينول التي لها خصائص مطهرة ومسكنة ويمكن استخلاصها من زيت القرنفل بشكل خاص.

اقرأ أيضا: كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب رئوي؟ وما هي مدة العلاج؟

4. الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على خصائص متعددة لعلاج مجموعة من الأمراض، فهي مضادة للالتهاب، مما يمكنها من  تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي. وتشير بعض الدراسات إلى أن بذور الحلبة قد تساعد في تكسير المخاط، لذلك فإن الشاي المصنوع من بذور الحلبة قد يخفف من السعال المستمر.

5. الكركم

يعتبر الكركم من مضادا للالتهاب والأكسدة ومضادا للميكروبات، مما يجعله فعالا لآلام الصدر الشديدة والالتهابات الرئوية، إذ يستخدم كمكون للعديد من المستحضرات الطبية. ويمكن استهلاكه عن طريق تحضير شاي  الكركم.

6. الكافور

يمكن أن تساعد الخصائص القوية المطهرة ومزيلات الاحتقان لزيت الكافور في تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي، حيث يعمل هذا الأخير على القضاء على البكتيريا والفطريات الفيروسية، وتشمل طريقة العلاج بزيت الكافور وضع قطرات من زيت الكافور وخلطها بزيت ناقل كزيت الجوجوبا وفركها على الصدر والظهر.

7. العسل

للعسل مجموعة من الخصائص المطهرة والمضادة للميكروبات، فهو فعال في القضاء على مجموعة من الأمراض بما في ذلك السعال والبرد، والذي يعتبر من أعراض الالتهاب الرئوي. قد يساعد شرب كمية صغيرة من العسل الممزوج بالماء في التخلص من أعراض الالتهاب الرئوي.

8. الثوم

للثوم فعالية كبيرة في تثبيط نمو بعض الميكروبات المسببة للالتهاب الرئوي، مثل بكتيريا المكورات العقدية الرئوية؛ لذا يعد الثوم من الخيارات الفعالة لعلاج التهاب الرئة بالأعشاب. يمكن استخدام الثوم للعلاج من التهاب الرئة، عن طريق إضافة معلقة صغيرة من الثوم إلى كوب من الحليب أو الماء الدافئ.

9. السمسم

تحتوي بذور السمسم  على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقاوم الفيروسات والجراثيم وتعالج الالتهابات التي قد يتعرض لها الجهاز التنفسي، وبالتالي يقضي على الشعور بالرغبة في الكحة باستمرار. كما يساعد زيت السمسم على تنقية الرئتين من آثار الملوثات التي يستنشقها الإنسان خارج المنزل، ويجنب الجسم الإصابة بالالتهابات الحادة في المجاري التنفسية.

10. عرق السوس 

يعد عرق السوس من العناصر المهدئة لاحتوائه على قدر كبير من الصمغ النباتي، مما يخفف ويرطب تهيج والتهاب الأغشية المخاطية، ويقلل من حدوث التشنجات التي تؤدي إلى السعال. وهو غني بالليكوشالكون وهي المادة ذات الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات التي تحد من انتشار الخلايا السرطانية، وتعزز التعافي من أمراض الرئة. 

11. الملح 

قد تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ في التخلص من المخاط أو الجراثيم في الحلق الناتجة عن الالتهاب الرئوي، مما قد يوفر بعض الراحة.

12. المستكة (المسكة الحرة)

تستخرج المستكة من جذوع الأشجار، وتحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا والفيروسات مما يجعلها تقاوم التهاب الرئة. يمكن استخدامها في علاج التهابات الرئة عن طريق إذابة القليل من حبات المستكة أو المسكة الحرة في زيت الزيتون ثم تناول ملعقة صغيرة من الخليط.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بمجرد اكتشاف الإصابة بالتهاب الرئة، يجب على الشخص زيارة الطبيب، إذا كانت الأعراض خفيفة، فمن المستحسن اتباع الخطة الطبية أو العلاجات المنزلية أما إذا استمرت الأعراض وازدادت حدتها لأكثر من ثلاثة أيام مع الإحساس بضيق في التنفس، وألم في الصدر، فيجب استشارة الطبيب.

  • شفاء
    شفاء

    إليك 21 سببا لضيق التنفس و أفضل الطرق لعلاجه في المنزل

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على أعراض سرطان الفم و نسبة الشفاء منه

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أعراض التهاب المعدة؟ وهل يمكن علاجه في المنزل؟

  • شفاء
    شفاء

    اكتئاب الحمل: ما هو علاجه؟ وهل يؤثر على صحة الجنين؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني