ما هي فعالية طريقة تنظيف القولون بشكل طبيعي؟

الخميس 12 يناير 2023

يعتبرون أنها فعالة في تخليص الأمعاء من السموم وتحسين الهضم وفقدان الوزن. ما هي فعالية طريقة تنظيف القولون؟ هل هي مفيدة لصحة الجسم أم أن أضرارها تفوق  فوائدها؟ تعرف في هذا المقال على الطرق الطبيعية لتنظيف القولون مع نصائح لتفادي الأضرار والحفاظ على صحة القولون.

طريقة تنظيف القولون

طريقة تنظيف القولون

ما هو تنظيف القولون؟

يُقصد بتنظيف القولون (Colon Cleansing) أو العلاج المائي للقولون أو الري القولوني، تطهير الأمعاء الغليظة من الفضلات والسموم، وذلك باستخدام السوائل، على اعتبار أن الفضلات الهضمية يمكن أن تكون مضرة للجسم. تتم هذه العملية من خلال ضخ كميات كبيرة من الماء في المستقيم قد تصل إلى 60 لتر من الماء والتخلص من السموم باستخدام أنبوب آخر.

تستخدم في بعض الأحيان طريقة تنظيف القولون هذه من قبل الأطباء الأخصائيين لأسباب طبية، مثل إجراء الفحوصات الطبية والتشخيصية.

اقرأ أيضا: ما هي أهم أعراض القولون العصبي النفسية وطرق علاجه؟

طرق تنظيف القولون

طبيا 

يلجأ أخصائيو صحة القولون لتنظيف القولون باعتماد العلاج المائي، والذي يتم من خلال استخدام حنقة شرجية تحتوي على كمية كبيرة من الماء، ثم يعمل الطبيب على تدليك البطن لإخراج الماء الذي تخرج معه السوائل والفضلات أيضا. وتشمل الاستخدامات الطبية لتنظيف القولون:

  • علاج الإمساك أو انحشار الأمعاء.
  • تفريغ محتويات القولون أو الأمعاء الغليظة خاصة قبل إجراء الفحوصات التشخيصية أو العمليات الجراحية.
  • استخدامه كدواء لعلاج أمراض الجهاز الهضمي كالتهاب الأمعاء، والتهاب القولون التقرحي والتهاب المستقيم.

بالمواد الطبيعية

يمكن أن يلجأ البعض إلى استخدام المواد الطبيعية كاتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة القولون، أو الحرص على شرب المشروبات التي تعزز صحة الأمعاء من خلال تقليل الإمساك والغازات والانتفاخ وتعزيز حركة الأمعاء، إلا أن استخدام هذه الأطعمة الغذائية ليس من الضروري أن يساعد على التخلص من السموم والفضلات من الجسم أو تطهير القولون من البكتيريا.

كيفية تنظيف القولون في المنزل بالطرق الطبيعية

تُمكِّن طرق تنظيف القولون من تسهيل عملية إجراء الفحوصات الضرورية لوصف العلاجات المناسبة، كاختبارات تنظير القولون، لذلك، يمكن أن تساعد هذه الطرق الطبيعية في تنظيف القولون والحفاظ على صحته.

1. شرب الماء

يساعد شرب ما يكفي من أكواب من الماء في تنظيف القولون من خلال، ترطيب البراز ومنع تكتله في القولون، مما يسهل مروره عبر الأمعاء والتخلص من الفضلات والسموم من الجسم.

2. عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون مفيدا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تعزيز عملية الهضم، وذلك لاحتواء الليمون على المركبات الكيميائية التي تتفاعل بشكل إيجاء مع الغشاء المخاطي للأمعاء، والتي تعمل على تنظيف القولون بشكل طبيعي.

3. شاي الأعشاب

كعصير الليمون، يمكن أن يفيد شاي الأعشاب بأنواعها في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز عملية الهضم، لدورها في تعزيز الهضم، والتخلص من الغازات ثم تنظيف القولون.

4. شرب عصير الفواكه والخضروات

تستخدم عصائر الخضروات والفواكه الطازجة لتنظيف القولون لاحتوائها على المواد الألياف والمواد الكيميائية النباتية المساعدة على تنظيف القولون أو الأمعاء الغليظة، كالتفاح والموز والكيوي والحامض. لكن، يُنصح بشرب عصير الفواكه والخضروات الطازجة من دون تصفيته أو التخلص من الألياف والعناصر الغذائية الغنية به.

5. تناول الألياف والنشويات

تساعد الألياف على تليين البراز ومنعه من التكتل في القولون، لذلك، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتنظيف القولون، من ذلك الحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور.
كما تساعد النشويات المقاومة في تحفيز حركة الأمعاء وتكوين البراز الذي يساعد التخلص منه في تنظيف القولون، وتشمل الأطعمة الغنية بها البطاطس، والذرة، والموز، والأرز.

6. تناول الأطعمة المخمرة

لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروبيوتيك، يساعد تناول الأطعمة المخمرة كالياغورت والجبن والمخللات في الحفاظ على صحة القولون والأمعاء، لاحتوائها على بكتيريا تساعد على تقليل الإمساك والغازات وتنظيم حركة الأمعاء.

اقرأ أيضا: القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

فوائد تنظيف القولون بالطرق الطبيعية

لكل عضو من أعضاء الجسم الوظائف الضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي وتنظيف البطن من السموم والفضلات، وتشمل هذه الوظائف:

  • إزالة البكتيريا الطبيعية في الأمعاء الغليظة للسموم.
  • تخلص الكبد من السموم في الجسم.
  • منع الأغشية المخاطية في القولون من اختراق المواد الضارة في الدم والأنسجة.

مخاطر تنظيف القولون أو الري القولوني

يلجأ البعض إلى تنظيف القولون باستخدام المواد الطبيعية السائلة أو التي تباع على شكل مسحوق، سواء المواد التي تؤخذ عن طريق الفم أو ذات الاستخدام الموضعي كالملينات أو شاي الأعشاب. ويزعم مستخدمو هذا العلاج بأنه مفيد في تحسين الهضم وتعزيز وظائف المناعة وإنقاص الوزن وتحسين المزاج وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، إلا أن هذه الفوائد غير مدعمة علميا وطبيا، ولا يمكن الحديث عن هذه الفوائد غير المثبتة علميا وطبيا.

وباستثناء طريقة تنظيف القولون الموصوفة من قبل الطبيب لإجراء الفحوصات والتشخيصات الطبية، يمكنك أن يؤدي الري القولوني أو العلاج المائي للقولون باستخدام المنتجات والمساحيق والحقن إلى التسبب في العديد من المخاطر والمضاعفات الصحية، من ذلك:

1. الجفاف

يمكن أن يؤدي الري القولوني إلى التخلص من السوائل في الجسم، وهو ما يمكن أن يتسبب في الجفاف. يمكن أن يتسبب الجفاف في المعاناة من الفشل الكلوي.

2. اختلال السوائل في الجسم

يمكن لتطهير القولون أن يؤدي إلى اختلال توازن الإلكتروليتات في الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم وهو ما قد يتسبب في اختلاف وظائف بعض أعضاء الجسم كالكلي.

3. العدوى

يمكن أن يؤدي تطهير القولون إلى تضرر الجهاز الهضمي، من خلال انتقال البكتيريا من المواد المستخدمة للتطهير إلى الجسم.

4. ثقب الأمعاء

يمكن أن تتسبب الطرق المستخدمة في الري القولوني أو تنظيف القولون في ثقب الأمعاء أو تمزق جدار الأمعاء السفلية. أو تلف أنسجة القولون أو تهيج والتهاب الشرج.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

للحفاظ على صحة الأمعاء ثم القولون، يُنصح باتباع النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي صحي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
  • إجراء الفحوصات اللازمة للحفاظ على صحة القولون.
  • تجنب الإكثار من العصائر لمرضى الكلي لتفادي مضاعفات المرض.
  • تجنب اتباع نظام غذائي خاص لمرضى السكري، وإنما تناول الطعام الموصى به من قبل الطبيب.
  • تفادي تقليل السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.
  • شفاء
    شفاء

    البراز الأخضر: ما هي أسبابه وهل يستدعي القلق؟

  • شفاء
    شفاء

    علاج الغثيان: ما هي طرق علاج الغثيان المختلفة وما هو أسرعها؟

  • شفاء
    شفاء

    ألم في الجانب الأيسر من البطن: الأسباب والعلاج للجنسين

  • شفاء
    شفاء

    البراز الأسود: الأسباب والمضاعفات وطرق العلاج

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني