هكذا تظهر أعراض نقص الكالسيوم! وهذه 9 أطعمة غنية بالكالسيوم

السبت 27 أغسطس 2022

يحدث نقص كالسيوم الدم عند انخفاض مستويات الكالسيوم الضرورية لتعزيز صحة العظام والأسنان، ويمكن أن يؤدي هذا الانخفاض إلى هشاشة العظام وضعف النمو لدى الأطفال. تعرف في هذا المقال على أعراض نقص الكالسيوم، طرق علاجه والوقاية منه.

ما هو نقص الكالسيوم؟ 

عادة ما يكون نقص كالسيوم الدم (calcium deficiency) نتيجة عدم استهلاك الكمية الموصى بها من الطعام أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية، وتحديدا فيتامين د أو المغنيسيوم. يتم تخزين الكالسيوم عادة في الأسنان والعظام، لمساعدة أعضاء عضلات وجدران الأوعية، وإفراز الهرمونات والإنزيمات الضرورية لعمل أعضاء الجسم، كما أنه يحمي القلب من خلال الحفاظ على ثباث دقات القلب، ثم تعزيز تواصل الخلايا بين الدماغ والجهاز الهضمي. وتعتبر الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص الكالسيوم:

  • النساء بعد سن اليأس.
  • النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث وعدم وجود الحيض.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيا.

أسباب نقص الكالسيوم 

لا يرتبط نقص الكالسيوم في الدم بقلة الحصول على الكالسيوم وحسب، وتشمل أسبابه الأخرى: 

1. قصور الدريقات (Hypoparathyroidism) 

تقع الغدد الجار درقية بالقرب من الغدة الدرقية، ويتمثل دورها في صنع هرمون الغدة الجار درقية الذي ينظم مستويات الكالسيوم في الجسم، ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى تقليل نسبة الكالسيوم في الدم الذي يحدث عادة نتيجة تلف الغدد أو بعد إجراء جراحة الغدة الدرقية.

2. قصور الدريقات الكاذب (Pseudohypoparathyroidism) 

يحدث هذا الاضطراب الوراثي نتيجة عدم قدرة الجسم على التفاعل مع هرمون الغدة الدرقية، وهو ما يسبب إنتاج القليل من الكالسيوم وبالتالي الإصابة بنقص كالسيوم الدم.

3. انعدام غدد جارات درقية في الجسم 

يمكن أن يولد بعض الأشخاص من دون تكون الغدد جار درقية، وذلك نتيجة فقدان جزء من الكروموسوم 22 أو ما يُعرف بمتلازمة دي جورج، كما قد يولد بعض الأشخاص بسببها بغدد جارات درقية أصغر من الحجم الطبيعي.

4. نقص مغنسيوم الدم 

يكون الشخص عرضة لنقص مغنيسيوم الدم نتيجة الانخفاض غير الطبيعي لمستويات المغنيسيوم في الجسم، وهو ما يؤثر بشكل مباشر في عمل هرمونات الغدة الدرقية المنظمة لمستويات الكالسيوم في الجسم.

5. نقص فيتامين D

يساعد فيتامين د في الحفاظ على مستويات الكالسيوم الطبيعية في الجسم وتسهيل عملية امتصاصه، لذلك، ينصح بالحرص على اتباع نظام غذائي غني بالفيتامين د بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف وبشكل يحميك من التعرض المفرط لها.

اقرأ أيضا: أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء وطرق علاجه

6. اضطرابات الكلي 

يمكن أن يسبب ضعف وظائف الكلي في التخلص المفرط من مستويات الكالسيوم في الدم عبر البول، كما أن أمراض وفشل الكلي تحد من قدرتها الكلي على تحفيز دور الفيتامين د في امتصاص الكالسيوم. 

7. التهاب البنكرياس 

تسبب الاستجابة المناعية التي يحدثها الجسم للوقاية من التهابات البنكرياس عادة إلى المعاناة من نقص في مستويات الكالسيوم في الدم. 

8. الأدوية 

يمكن أن تسبب الأدوية مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للتشنج ثم الأدوية الموصوفة لعلاج سرطان وأمراض العظام إلى نقص الكالسيوم في الدم.

أعراض نقص الكالسيوم 

ليس من الضروري أن يكون نقص الكالسيون مصاحبا لأي أعراض، خاصة إذا كان الانخفاض معتدلا، لكن، يمكن أن يعاني الشخص من هذه الأعراض إذا طالت فترة انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم: 

1. اضطراب صحة العضلات 

يمكن أن يسبب نقص مستويات الكالسيوم في الدم تشنجات على مستوى عضلات الفخذين والذراعين، أو آلام عند المشي أو الحركة. كما قد يشعر الشخص بخدر ووخز متكرر في اليدين والذراعين والساقين والقدمين، وهي أعراض لا تستمر لمدة طويلة كما أنها لا تقل عند ممارسة الأنشطة الرياضية. 

2. التعب الشديد 

يسبب نقص الكالسيوم التعب الشديد الناتج عن قلة طاقة الشخص وحيويته، ويمكن أن يكون مصاحبا للدوخة والدوار، وقلة اليقظة وضعف القدرة على التركيز. 

اقرأ أيضا: متلازمة التعب المزمن.. أو عندما يُصبح التعب هو العادة!

3. ضعف صحة الجلد والأظافر 

يعتبر نقص الكالسيوم سببا شائعا للجلد الجاف، وتكسر وتشقق الأظافر، كما أنه يؤثر على صحة جلد الشعر بحيث يؤدي إلى تساقط الشعر أو الإصابة بالإكزيما المسببة للحكة.

اقرأ أيضا:

4. هشاشة العظام

يتم عادة تخزين الكالسيوم في العظام، نظرا لاعتمادها بشكل كبير على الكالسيوم لتعزيز صحتها وقوتها، لذلك، يرتبط انخفاض مستوياته بشكل كبير بانخفاض كثافة المعادن في العظام، والإصابة بهشاشة العظام وجعلها أكثر عرضة للكسور.

5. تدهور صحة الأسنان 

يسحب الجسم الكالسيوم من الأسنان عند انخفاض مستوياته في الجسم، وهو ما يمكن أن يتسبب في تدهور صحة الأسنان، من ذلك تسوس الأسنان، وهشاشة الطبقة الواقية للأسنان، تهيج اللثة وضعف جذور الأسنان.

ما هي أعراض نقص الكالسيوم النفسية؟

أثبتت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب معاناة بعض الأشخاص من أعراض نقص الكالسيوم النفسية، والمتمثلة في الاكتئاب والبارانويا والذهان والأوهام، بالإضافة إلى ارتباطه باضطرابات المزاج. لذلك، ينصح في حالة المعاناة من الاكتئاب، التأكد من توفر الجسم على الكمية الكافية من الكالسيوم.

هل تختلف أعراض نقص الكالسيوم عند النساء؟ 

تختلف أعراض نقص الكالسيوم عند النساء نتيجة أسباب محددة تؤثر بشكل مباشر على صحة العظام والصحة النفسية للمرأة، وتشمل هذه الأسباب: 

  • ترقق العظام 

تحتاج النساء إلى الحصول على كمية كافية من الكالسيوم مع اقتراب سن اليأس، وذلك لتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وسبب ذلك التغيرات الهرمونية، حيث يؤثر انخفاض هرمون الأستروجين المصاحب لفترة انقطاع الطمث المسبب لترقق العظام. 

  • حدة آلام الدورة الشهرية 

يؤثر انخفاض مستويات الكالسيوم في حدة آلام الدورة الشهرية أو ما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض، لذلك، يصنح النساء عموما بالحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم لتحسين المزاج وتخفيف آلام الحيض. 

مضاعفات نقص الكالسيوم 

يساعد الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ على صلابتها وقوتها بانتظام، لذلك يؤدي نقصه في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بترقق وهشاشة العظام، والانخفاض السريع لكتلة العظام، وهو ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالكسور خاصة في الورك والفقرات والساعدين، ويجعل الأشخاص أكثر عرضة لـ:

  • آلام العظام والمفاصل المزمنة.
  • صعوبة المشي.
  • العجز.

كيف يتم التشخيص؟ 

يتم تشخيص نقص مستويات الكالسيوم، بإجراء اختبار للدم، للكشف عن مستويات الكالسيوم في الدم بالإضافة إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص مستوياته، ويمكن اعتبار نسبة الكالسيوم قليلة غي الدم إذا بلغت أقل من 8.8 ملليغرام لكل ديسيلتر، لأن نسبته عادة تتراوح بين 8.8 و 10.4 ملغم لكل ديسيليتر لدى البالغين، وأكثر منها لدى الأطفال والمراهقين.

طرق العلاج 

عادة ما يتم علاج نقص الكالسيوم المعتدل بالحصول على مكملات الكالسيوم التي تؤخذ عن طريف الفم، أما الانخفاض الحاد للكالسيوم المسبب للأعراض فيتم علاجه عن طريق إمداد الجسم بالكالسيوم عن طريق الوريد. يمكن للحصول على فيتامين د وفيتامين سي مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي. كما يتم علاج الأسباب المرضية المسؤولة عن نقص الكالسيوم بالأدوية والعلاجات الخاصة بكل مرض على حدة.

ما هي مدة علاج نقص الكالسيوم؟ 

يمكن لمستويات الكالسيوم في الدم أن تعود إلى مستوياتها الطبيعية في غضون الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، في حين يمكن أن يستغرق علاج نقص الكالسيوم الحاد في فترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. لهذا، ينصح المرضى بعدم الحصول على الكالسيوم من دون استشارة طبية، لتفادي الإصابة بفرط كالسيوم الدم المؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحصوات الكلي.

طرق الوقاية 

تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر أمانا للوقاية من انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتشمل هذه الأطعمة: 

  • تناول منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن والجبن والياغورت.
  • حليب الصويا المدعم بالكالسيوم والحليب خالي الدسم.
  • الفول.
  • التين.
  • البروكلي والسبانخ.
  • التوفو.
  • الحبوب المدعمة.
  • المكسرات والبذور كبذور السمسم والشيا.
  • سمك السردين والسلمون.
  • شفاء
    شفاء

    ماذا تعرف عن سبب وعلاج الداء البطني المعروف ب "السيلياك"؟

  • شفاء
    شفاء

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

  • شفاء
    شفاء

    فقر الدم: مرض دائم أم قابل للعلاج؟

  • شفاء
    شفاء

    9 أعراض لارتفاع إنزيمات الكبد وطرق الوقاية منه

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني