3 من أفضل طرق علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

الخميس 17 نوفمبر 2022

تعود أهمية الكالسيوم لفائدته لصحة القلب والعضلات والجهاز العصبي، ونمو الطفل بشكل سليم، كما أن نقصه قد يؤدي إلى بعض المضاعفات التي قد تؤثر على صحة الطفل ونموه. تعرف في هذا المقال على أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه.                                        

ما هو نقص الكالسيوم عند الأطفال؟

يعد الكالسيوم معدنا أساسيا لجسم الإنسان، فهو المعدن الأكثر وفرة في جسم الإنسان والذي يساهم في الحفاظ على انقباضات أو توسعات الأوعية الدموية بطريقة سليمة وتنظيم تقلصات العضلات وغيرها من الوظائف التي تحافظ على صحة العظام والأسنان.

يحدث نقص الكالسيوم عند الأطفال في حال كانت نسبة الكالسيوم بالدم أقل من 8.8 ملليغرام، كما تكون النسبة لدى حديثي الولادة أقل بكثير.

يمكن أن يؤثر العمر أيضاً على امتصاص الكالسيوم الغذائي، حيث يصل صافي امتصاص الكالسيوم الغذائي إلى 60٪ عند الرضع والأطفال الصغار، الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة لبناء العظام، ولكنه ينخفض ​​إلى حوالي 25٪ في مرحلة البلوغ ويستمر في الانخفاض مع تقدم العمر.

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال 

قد تشمل أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال ما يلي:

  •  جفاف الجلد.
  • وخز في أصابع اليدين والقدمين.
  •  ضعف مينا الأسنان.
  •  تداخل الشعب الهوائية.
  •  تغيرات بالقدرة العقلية.
  • نوبات الصرع.
  •  هشاشة الأظافر.
  •  قصر القامة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال 

تعد مستويات الكالسيوم الطبيعية ضرورية لصحة القلب والعضلات للعمل بشكل جيد وكذلك لضمان نمو العظام، قد ترتبط الأسباب الشائعة لنقص كالسيوم الدم عند الأطفال بالولادة المبكرة والالتهابات وسكري الأم وبعض الأدوية، كما يمكن أن يحدث نقص كالسيوم الدم بسبب نقص فيتامين (د)، والذي يمكن أن يحدث عند الأطفال الرضع الذين لا يتم إعطاؤهم مكملات فيتامين (د)، أو الذين يولدون قبل 32 أسبوعا.

في بعض الحالات قد تشمل الأسباب النادرة لنقص الكالسيوم فرط نشاط الغدة النخامية (اضطراب الغدة النخامية) وقصور جارات الغدة الدرقية الكاذب، وهو اضطراب وراثي.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال؟ وما هي طرق علاجه؟

المضاعفات 

تشمل مضاعفات نقص الكالسيوم عند الأطفال حدوث نوبات الصرع، وهشاشة العظام  وحالات الشلل الرعاش (داء باركنسون) وهو اضطراب يؤثر على الجهاز العصبي وينتج عنه رعاش وصعوبة الحفاظ على التوازن.

يمكن للأطفال الذين يعانون من نقص في الكالسيوم وفيتامين د أن يصابوا بالكساح.

تشخيص نقص الكالسيوم عند الاطفال

يتم التشخيص عن طريق إجراء الفحوصات التالية:

1. فحوصات الدم

يمكن إجراء فحص الدم للتحقق من مستويات الكالسيوم، كما يمكن أن يساعد قياس مستويات هرمون الغدة الجار درقية، وفيتامين د، في تحديد سبب نقص كالسيوم الدم.

2. فحوصات البول 

والتي تعتمد على فحص تركيز الكالسيوم، والفسفور والكرياتنين في البول.

3. الفحوصات التصويرية

يتم إجراء فحص تخطيط كهربائية القلب (ECG) في حالات نقص الكالسيوم للكشف عن الأسباب المسؤولة عن حدوث بعض الأعراض مثل الخفقان وزيادة ضربات القلب، أو ضيق التنفس، أو ألم الصدر…. 

علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

قبل بدء العلاج، يتم تحديد المسبب الأولي لنقص الكالسيوم، يحصل الأطفال المصابون بأعراض نقص كالسيوم الدم على الكالسيوم من خلال الوريد لإعادة مستواهم إلى المستوى الطبيعي.

قد يعاني بعض الأطفال الذين يعانون نقص كالسيوم الدم الخفيف الذي يتم اكتشافه عند إجراء الاختبارات. يمكن أن يعتدل معدل الكالسيوم في الدم من تلقاء نفسه عندما يحصل الأطفال على كمية المناسبة من الكالسيوم والمعادن الأخرى من خلال الأغذية. 

في بعض الأحيان قد يعطي الكالسيوم أو فيتامين (د) كدواء يؤخذ عن طريق الفم.

طرق الوقاية من نقص الكالسيوم عند الأطفال 

يتم بشكل عام الوقاية من نقص الكالسيوم عن طريق الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم بما في ذلك منتجات الألبان، والتحقق من نسبة الفيتامين د في الجسم.

يعتبر تعرض الطفل لضوء الشمس المباشر من الخطوات المهمة حيث أنه يزيد من فيتامين د بالدم، مما يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: هكذا تظهر أعراض نقص الكالسيوم! وهذه 9 أطعمة غنية بالكالسيوم

متى تزور الطبيب؟

فى حالة ظهور الأعراض عند الطفل ينصح بزيارة الطبيب لتحديد أسلوب العلاج.

الأسئلة الشائعة

هل نقص الكالسيوم عند الاطفال خطر؟

يؤثر نقص الكالسيوم على الطفل ويعرضه في بعض الأحيان إلى هشاشة العظم، كما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات اللثة ونزيفها، وتأخر في نمو الأسنان.

هل نقص الكالسيوم يؤخر المشي عند الأطفال؟

إذا لم يتم علاج حالة نقص الكالسيوم لدى الطفل، فمن المحتمل أن يسبب مشاكل في العظام والأعصاب، مما قد يؤثر على النمو و المشي عند الطفل.     

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

اقرأ أيضا

  • الوزن المثالي للطول: تعرف على الوزن المثالي لطولك

  • أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني