كل ما يجب معرفته عن رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها!

الخميس 21 يوليو 2022

يعاني العديد من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة أو ما يعرف بنتن النفس، والتي تحدث لعدة أسباب غالبا ما تكون مرتبطة بصحة الفم والأسنان أو مشاكل صحية أخرى. تعرف على علاج رائحة الفم الكريهة ومسبباتها. 

أسباب رائحة الفم

تتسبب العديد من العوامل في رائحة الفم الكريهة (Bad breath أو Halitosis)، منها الأسباب المرضية والأسباب المرتبطة بالعادات الصحية، وتشمل:  

1. صحة الأسنان المتدهورة

وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن 50% على الأقل من البالغين يعانون من رائحة الفم الكريهة في حياتهم، فإذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميا، فإن جزيئات الطعام تبقى في فمك، مما يسبب رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن تحتوي أطقم الأسنان التي لا يتم تنظيفها بانتظام أو التي لا تناسب الأسنان بشكل صحيح على البكتيريا المسببة للرائحة وجزيئات الطعام.

2. التبغ 

حسب دراسة نشرها المعهد الوطني لأبحاث طب الأسنان والقحف الوجهي، تعتبر منتجات التبغ سببا لرائحة الفم الكريهة، لأنها تزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة.

3. جفاف الفم

يقوم اللعاب بتنظيف الفم بشكل طبيعي، فإذا كان الفم جافا يمكن أن يسبب تراكم الروائح.

4. الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في رائحة الفم الكريهة، من خلال مساهمتها في جفاف الفم، فإذا كان الفم جافا يمكن أن يسبب تراكم الروائح.

5. الأنظمة الغذائية القاسية

يساهم كل من الصيام ونظام الأكل منخفض الكربوهيدرات في خلق وسط مليء بالكيتونات وهي مواد كيميائية يفرزها الكبد في جسم الإنسان لإنتاج الطاقةّ، مما يتسبب في رائحة الفم الكريهة.

6. الأمراض 

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة من أعراض بعض الأمراض كأمراض الكلي والكبد، وداء السكري واضطراب الجزر المعدي المريئي. 

  • أمراض الفم والأنف والحنجرة 

في بعض الأحيان، يمكن أن تتكون حصوات صغيرة مغطاة بالبكتيريا على اللوزتين في مؤخرة الحلق والتي تنتج رائحة غير مرغوبة، كما يمكن أن تسبب العدوى أو الالتهابات في الأنف أو الحلق أو الجيوب الأنفية رائحة الفم الكريهة.

  • أمراض اللثة

تحدث أمراض اللثة عن طريق تراكم الترسبات على سطح الأسنان، مما يتسبب في تكون بكتيريا تهيج اللثة، فإذا استمرت رائحة الفم الكريهة فهذه علامة تحذيرية لأمراض اللثة.

اقرأ أيضا: رائحة الفم الكريهة: الأسباب وطرق العلاج

الأسباب الأقل شيوعا لرائحة الفم الكريهة

كما ذكرنا سابقا، فإن السبب الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة هو نظافة الفم، ولكن يمكن أيضا أن تكون عوامل أخرى لها دور في ذلك، وتشمل الأسباب النادرة لرائحة الفم الكريهة ما يلي:

1. الحماض الكيتوني

عندما تكون مستويات الأنسولين لدى الشخص المصاب بداء السكري منخفضة للغاية، لا يمكن لجسمه استخدام السكر والبدء في استخدام مخزون الدهون بدلا من ذلك. فعندما يتم تكسير الدهون، يتم إنتاج الكيتونات وتكوينها. يمكن أن تكون الكيتونات سامة عندما توجد بأعداد كبيرة وتنتج رائحة تنفس كريهة. لذلك يعد الحماض الكيتوني حالة خطيرة ومهددة للحياة.

2. انسداد الأمعاء

يمكن أن تكون رائحة التنفس مثل البراز إذا عانى الشخص من فترة طويلة من القيء، خاصة عند حدوث انسداد في الأمعاء.

3. توسع القصبات

تدخل هذه الحالة المرضية ضمن أمراض الرئة المزمنة، حيث يزيد حجم الممرات الهوائية أكثر من مستواها الطبيعي، مما يؤدي إلى طرح إفرازات في الرئة وتكون رائحة كريهة في الفم.

4. الالتهاب الرئوي التنفسي

 ويحدث نتيجة انتفاخ أو التهاب في الرئتين أو الشعب الهوائية بسبب استنشاق القيء أو اللعاب أو الطعام أو السوائل.                                            

أعراض رائحة الفم الكريهة 

من بين أعراض رائحة الفم الكريهة، تفاقم الرائحة، التي يمكن أن تكون أسوأ في الصباح أو بعد التدخين أو شرب القهوة… في بعض الأحيان يصعب تقييم أنفاسك، لذلك، اسأل صديقا مقربا أو احرص لى زيارة الطبيب لتأكيد أسئلتك عن صحة فمك.

كيف تعالج رائحة الفم؟ 

في معظم الحالات، يمكن لطبيب الأسنان علاج رائحة الفم الكريهة. فإذا أقر طبيب أسنانك أن فمك سليم وأن الرائحة ليست من أصل فموي، فقد تتم إحالتك إلى أخصائي لتحديد مصدر الرائحة وخطة العلاج. يمكنك مراجعة قائمة الأدوية الخاصة بك مع الطبيب لمعرفة ما إذا كان أي منها يمكن أن يساهم في المشكلة. كما يمكن أن تعمل مع الطبيب للسيطرة على مرض السكري والحساسية والحالات الصحية الأخرى.

إذا كانت الرائحة ناتجة عن أمراض اللثة، على سبيل المثال، يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك علاج المرض أو إحالتك إلى أخصائي أمراض اللثة. 

العلاجات المنزلية 

تشمل العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة ما يلي:

  • تنظيف الأسنان 

احرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل إلى 3 مرات ويفضل بعد كل وجبة، لعلاج رائحة الفم وضمان صحة الأسنان واللثة.

  • الخيط 

يساهم التنظيف بالخيط في علاج رائحة الفم والتقليل من تراكم جزيئات الطعام والبلاك من بين الأسنان. وحسب مؤسسة صحة الفم، تنظف فرشاة الأسنان حوالي 60% فقط من بقايا الطعام في سطح أسنانك.

  • أطقم الأسنان النظيفة 

أي شيء يدخل في فمك، بما في ذلك أطقم الأسنان أو الجسر أو واقي الفم، يجب تنظيفه على النحو الموصى به يوميا. حيث يمنع التنظيف البكتيريا من التراكم والعودة إلى الفم. كما يعد تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر أمرا مهما أيضا لأسباب مماثلة.

  • فرشاة اللسان 

للحفاظ على لسان خالٍ من البكتيريا والخلايا الميتة يرجى استخدام مكشطة اللسان لضمان تنظيفه بشكل كامل، والحفاظ على صحة الفم وتفادي الراوئح الكريهة.

  • تجنب جفاف الفم 

لتفادي جفاف الفم يجب شرب الكثير من الماء، وتجنب الكحول والتبغ، فكلاهما يسببان جفاف الفم، ويمكن الاعتماد على العلكة الخالية من السكر لتحفير إنتاج اللعاب داخل الفم.

  • النظام الغذائي 

يجب الاعتماد على نظام غذائي خالٍ من الأطعمة السكرية كالمشروبات الغازية والحلويات، والأطعمة الحارة، والتقليل من شرب القهوة والكحول. وإذا استمرت رائحة التنفس رغم علاج مختلف هذه العوامل، فمن المستحسن أن تقوم بزيارة الطبيب لإجراء مزيد من الاختبارات لاستبعاد الحالات الصحية الأخرى.

نصائح للوقاية من رائحة الفم 

للوقاية من رائحة الفم الكريهة:

  • اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين في اليوم على الأقل.
  • نظف لسانك، حيث تعيش معظم بكتيريا رائحة الفم الكريهة على اللسان، لذا فإن تنظيف اللسان بالفرشاة أو كشطه يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في أنفاسك.
  • إذا كان لديك طقم أسنان، أخرجه ليلا ونظفه تماما قبل إعادة وضعه في فمك.
  • إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين، للحصول على رائحة أفضل، وجسم أكثر صحة.
  • حافظ على تدفق اللعاب عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تسهل عليك عملية المضغ، كالجزر والتفاح لأنهما يتطلبان الكثير من اللعاب.
    يمكنك أيضا مضغ العلكة أو مص الحلوى الخالية من السكر. إذا لم يكن لديك ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة فمك، فقد يقترح طبيب أسنانك استخدام اللعاب الاصطناعي.
  • احرص على زيارة طبيب الأسنان الخاص بك بشكل منتظم، يمكن أن تكشف الفحوصات المنتظمة عن مشاكل مثل أمراض اللثة والالتهابات وجفاف الفم. إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة ولم يتمكن طبيب الأسنان من العثور على سبب، فقد تتم إحالتك إلى طبيب أخصائي لمزيد من المتابعة.
  • شفاء
    شفاء

    ما سبب ظهور تقرحات الفم؟ وكيف تتخلص منها؟

  • سهيلة المسكين
    سهيلة المسكين

    هل معالجة الأسنان خلال الحمل آمنة؟

  • شفاء
    شفاء

    7 معلومات يجب أن تعرفها قبل عملية إزالة ضرس العقل

  • شفاء
    شفاء

    7 وصفات طبيعية ومجرّبة لعلاج آلام الأسنان

اقرأ أيضا

  • مراحل تطور الجنين

    هكذا يتطور جنينك داخل بطنك...من أول يوم إلى الشهر التاسع!

  • كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب رئوي؟ وما هي مدة العلاج؟

  • أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحمل..هل تؤثر على الجنين؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني