إليك 10 أغذية ومشروبات للحصول على بشرة متوهجة!

الأربعاء 26 يناير 2022

البشرة السليمة تأتي من الداخل! يمكن أن يساعد استخدام منتجات العناية بالبشرة في علاج المشاكل السطحية، لكن تناول نظام غذائي متوازن لا يساعد فقط في الحصول على بشرة متوهجة، بل يحافظ أيضًا على صحتك في نفس الوقت. ما هي أفضل الأطعمة للحصول على بشرة متوهجة؟ وكيف يمكن للأغذية والمشروبات أن تجعلك تحصل على بشرة متوهجة ونضرة وتحميها من العوامل الخارجية الضارة؟ 

عندما يتعلق الأمر بالحصول على بشرة متوهجة، يتجه الكثيرون مباشرة إلى عيادات التجميل للحصول على نتائج مرضية. لكن، على الرغم من أهمية منتجات العناية بالبشرة لصحة الجلد وترميمه ومعالجته وترطيبه، إلا أن ما نضعه في أجسامنا من أطعمة يؤثر على بشرتنا، فتناول الأطعمة المصنعة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون يمكن أن يسبب جفاف الجلد وحب الشباب والدهون والهالات السوداء تحت العين.

استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن خيارات الطعام الصحية التي ستساعدك على الحصول على بشرة متوهجة، وتجعلك تشعر بالانتعاش، وتمنحك المظهر اللامع الذي تبحث عنه!

  • سمك دهني:

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون، من الأطعمة الممتازة للحفاظ على الجلد سميكًا ونضرًا ورطبًا، فهي مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجلد.

تقلل دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الاحمرار وحب الشباب. كما يمكن أن تجعل بشرتك أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.

تظهر بعض الدراسات أن مكملات زيت السمك قد تساعد في مكافحة الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على بشرتك، مثل الصدفية والذئبة.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا لفيتامين E، أحد أهم مضادات الأكسدة. والحصول على ما يكفي من فيتامين E ضروري للمساعدة في حماية بشرتك من التلف الناتج عن الجذور الحرة والالتهابات.

كما توفر الأسماك الزنك، وهو معدن حيوي لإنتاج خلايا الجلد الجديدة! يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى التهاب الجلد وتأخر التئام الجروح.

  • الجوز:

الجوز هو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية، والتي لا يستطيع جسمك تكوينها بنفسه، وهو أغنى من معظم المكسرات الأخرى في كل من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

تقلل دهون أوميغا 3 من الالتهابات في جسمك، بما في ذلك في بشرتك، ويحتوي 28 جرامًا من الجوز على 8% من القيمة اليومية للزنك.

والزنك ضروري لبشرتك لتعمل بشكل صحيح كحاجز، كما أنه ضروري لالتئام الجروح ومكافحة البكتيريا والالتهابات.

يوفر الجوز أيضًا كميات صغيرة من مضادات الأكسدة فيتامين E والسيلينيوم، بالإضافة إلى 4-5 جرام من البروتين لكل 28 جرامًا.

  • الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية يمكن أن تساعدك على الحصول على بشرة متوهجة ورطبة ومشدودة.

كما أنها تحتوي على فيتامين C و E من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسمك لدعم صحة الجلد ومكافحة تكوين الجذور الحرة.

الأفوكادو غني أيضًا بالبيوتين، وهو فيتامين ب الذي يعتقد بعض خبراء التغذية أنه يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الجلد والشعر. يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى مشاكل جلدية مثل الطفح الجلدي والألم والصدفية والتهاب الجلد والحكة العامة.

  • الجزر:

الجزر غني بفيتامين A الذي يحارب حروق الشمس وموت الخلايا والتجاعيد. يضيف فيتامين A أيضًا توهجًا صحيًا ودافئًا لبشرتك.

يمكنك الحصول على فيتامين A عن طريق تناول بروفيتامين A من خلال الفواكه والخضروات والمنتجات النباتية الأخرى. 

يمكن أيضًا العثور على بروفيتامين A في البرتقال والسبانخ والبطاطا الحلوة واليقطين والفلفل والبروكلي وأكثر من ذلك.

  • البروكلي واللفت:

البروكلي واللفت نوعان من الأطعمة الفائقة الموجودة في الخضروات من عائلة الملفوف، فهي عالية المحتوى من مركب خاص يعرف باسم سلفورافان. 

يساعد السلفورافان على الحماية من أضرار أشعة الشمس من خلال تحييد الجذور الحرة الضارة وتشغيل أنظمة الحماية الأخرى في الجسم، يعمل السلفورافان أيضا كداعم لموازنة الهرمونات عند النساء. 

يحتوي هذا المركب على مادة تسمى إندول -3 كاربينول التي يمكن أن تساعد في موازنة مستويات هرمون الاستروجين.

  • البطاطا الحلوة:

بيتا كاروتين مادة مغذية موجودة في النباتات، تم العثور عليها في البرتقال والخضروات مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة.

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا - حيث تحتوي حصة نصف كوب (100 جرام) من البطاطا الحلوة المخبوزة على ما يكفي من البيتا كاروتين لتوفير أكثر من ستة أضعاف القيمة اليومية لفيتامين أ التي تحتاجها للحفاظ على صحة بشرتك من خلال العمل كواقي شمسي طبيعي.

عند تناولها، يندمج مضاد الأكسدة في بشرتك ويساعد على حماية خلايا بشرتك من التعرض لأشعة الشمس. قد يساعد هذا في منع حروق الشمس وموت الخلايا وجفاف الجلد والتجاعيد.

ومن المثير للاهتمام أن الكميات الكبيرة من بيتا كاروتين قد تضيف أيضًا لونًا برتقاليًا دافئًا إلى بشرتك، مما يساهم في الحصول على مظهر صحي بشكل عام.

  • الطماطم:

تعتبر الطماطم مصدرًا رائعًا لفيتامين C، وتحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية، بما في ذلك الليكوبين.

ثبت أن بيتا كاروتين ولوتين والليكوبين تحمي بشرتك من التلف الناتج عن أشعة الشمس، وقد تساعد أيضًا في منع التجاعيد.

ضع في اعتبارك إقران الأطعمة الغنية بالكاروتين مثل الطماطم بمصدر للدهون، مثل الجبن أو زيت الزيتون، حيث تزيد الدهون من امتصاص الكاروتينات.

  • الصويا:

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، وهي فئة من المركبات النباتية التي يمكن أن تحاكي أو تمنع هرمون الاستروجين في الجسم.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت نساء في منتصف العمر أن تناول الايسوفلافون الصويا كل يوم لمدة 8-12 أسبوعًا يقلل من التجاعيد الدقيقة ويحسن مرونة الجلد.

عند النساء بعد سن اليأس، قد يؤدي تناول فول الصويا أيضًا إلى تحسين جفاف الجلد وزيادة الكولاجين، مما يساعد على الحفاظ على بشرتك ناعمة وقوية.

لا تساعد هذه الايسوفلافون في حماية الخلايا داخل جسمك من التلف فحسب، بل تساعد أيضًا في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية - والتي قد تقلل من خطر الإصابة ببعض سرطانات الجلد.

  • التوت:

جميع أنواع التوت مليئة بالفيتامينات، مثل فيتامين C، والعوامل الأخرى المضادة للالتهابات التي تساعد في الحماية من الجذور الحرة وتساعد على منع الشيخوخة المبكرة. علاوة على ذلك، يحتوي التوت على نسبة أقل من السكر مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى. 

  • الشوكولاته الداكنة:

إذا كنت بحاجة إلى سبب لتناول الشوكولاتة، فإليك تأثيرات هائلة للكاكاو على بشرتك:

بعد 6-12 أسبوعًا من تناول مسحوق الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة كل يوم، شعر المشاركون في إحدى الدراسات ببشرة أكثر سمكًا ورطوبة! كان جلدهم أيضًا أقل خشونة وأقل حساسية لحروق الشمس وكان تدفق الدم لديهم أفضل.

وجدت دراسة أخرى أن تناول 20 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة عالية مضادات الأكسدة يوميًا يمكن أن يسمح لبشرتك بتحمل أكثر من ضعف الأشعة فوق البنفسجية، مقارنةً بتناول شوكولاتة منخفضة مضادات الأكسدة.

تأكد من اختيار الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو على الأقل لزيادة الفوائد وتقليل السكر المضاف إلى الحد الأدنى.

بعد قراءتك للمقال، شاركه مع أقاربك لتعم الفائدة، وشاركنا مواد غذائية أخرى من شأنها الحفاظ على البشرة نضرة وصحية!

  • شفاء
    شفاء

    هل ديدان الأمعاء تشبه ديدان الأرض؟ما هي الأعراض؟وما هي طرق العلاج؟ 

  • شفاء
    شفاء

    المغص أو الشعور بوجع في الأمعاء..ما هي طرق علاجه؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم؟

  • شفاء
    شفاء

    غازات البطن: كيف نتفاداها؟ وكيف نعالجها بشكل صحيح؟

اقرأ أيضا

  • ما الذي ينبغي عليك فعله لإسعاف شخص أصيب بحريق؟

  • حب الشباب

    ثلاث خرافات حول حب الشباب!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني