فطورك الأول في العيد.. 6 نصائح صحية لعيد سعيد

الأحد 1 مايو 2022

خلال شهر رمضان يصبح جسمك معتادا على الإمساك عن الطعام لعدد محدد من الساعات ثم الإفطار في وقت معين. ومع انقضاء الشهر الكريم يقع الكثير من الأشخاص في سلوكيات غذائية غير صحية! فما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها في فطورك الأول في العيد؟ وما هي الأطعمة التي ينصح بالابتعاد عنها؟ وكيف تكون الوثيرة الصحية لتناول الطعام خلال هذه الأيام؟ 

فطورك الأول في العيد

فطورك الأول في العيد

يتميز عيد الفطر بحماسة كبيرة في جميع أنحاء العالم، ووفرة من الأطعمة اللذيذة التي تريد بطبيعة الحال أن تنغمس فيها بعد شهر من الصيام.

من المؤكد أنه لا حرج في الاستمتاع بأجزاء صغيرة من هذه المأكولات اللذيذة والفاخرة خلال أيام العيد، لكن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يصيب جسمك بصدمة هائلة بعد شهر من الصيام. 

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بالطاقة إلى عسر الهضم واضطراب المعدة والانتفاخ وزيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم.

فيما يلي بعض النصائح للانتقال من نظام الصيام الذي تعود جسمك عليه خلال رمضان، ونظام الإفطار في صباح أول يوم عيد

في أول أيام العيد، خصوصا فطورك الأول في العيد، اعتمد قدر استطاعتك على الوجبات الصغيرة المتعددة، بدل الولائم الضخمة. في هذه المرحلة الانتقالية، يكون جهازك الهضمي أقل تحملاً لكميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، وأكثر قدرة على التعامل مع الوجبات الصغيرة.

1. لا تتناول حلويات مصنعة..اصنعها في المنزل

قد يؤدي الإفراط في تناول الحلويات إلى إرباك جهازك الهضمي وحدوث إسهال وتلبكات معوية.

ينصح دائماً بالاعتدال في تناول الحلوى والشوكولا وكعك العيد لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية التي قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى اضطرابات هضمية وزيادة في الوزن.

جرب صنع الحلويات الخاصة بك لضمان صحة أفضل دون التضحية بالنكهة. قم باستخدام العسل أو شراب التمر بدلًا من السكر أو شراب السكر، اختر دقيق القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض.

2. اترك الطاولة بمجرد الانتهاء من الإفطار

بمجرد أن تستمتع بحصتك من أطعمة العيد اللذيذة، اترك الطاولة حتى لا تنجذب إلى تناول المزيد من الحلويات التي يمكن أن تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم وصحة جهازك الهضمي. الاستمتاع بالحلويات باعتدال هو المفتاح.

3. خلال وجبة الغذاء الأولى بعد رمضان دع الخضار تأتي أولا!

أفضل طريقة للتحكم في شهيتك هي تناول وجبات صغيرة من الخضار. وذلك لسهولة هضمها، ولشغلها حيزاً هاماً من المعدة يدرأ عنك الإحساس بالجوع، ولاحتوائها على ما يلزمك من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة. حاول أن تجعل الخضار والفواكه تعادل نصف ما تأكله من طعام يوم العيد.

4. اشرب الماء

شرب الماء مهم لمنع الجفاف بعد فترات طويلة من الصيام. وهو أمر مهم خصوصا بعد تناول الحلويات لأن الكلى ستستخدم الماء لطرد السكر من الجسم. حاول أن تشرب كوبًا من الماء كل ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، من شأن شرب الماء أن يجنبك الإفراط في تناول المأكولات المغرية والمتواجدة في كل مكان أيام العيد.

5. حاول تجنب الدهون قدر الإمكان

اختر الدجاج بدل لحم البقر، وانزع الشحوم عن قطع اللحم التي تتناولها، ويفضل أن تتناول اللحم المشوي بدلا من اللحم المقلي، والزيوت النباتية بدلاً من الزيوت الحيوانية.

6. قلل من تناول الملح

قم بتقليل كمية الملح في طعامك وعوضه بعصير الليمون والبهارات (مثل إكليل الجبل والزعتر) التي ثبت أنها غنية بمضادات الأكسدة. حاول ان لا تتناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الأملاح أو تناول كمية قليلة جدا منها.

أخيرا، بعد قراءتك للمقال شاركه مع أصدقائك ومعارفك لمساعدتهم على الانتقال من نظام الصيام إلى نظام الإفطار. وعيد فطر مبارك لكل متابعينا! 

  • شفاء
    شفاء

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

  • شفاء
    شفاء

    فقر الدم: مرض دائم أم قابل للعلاج؟

  • شفاء
    شفاء

    9 أعراض لارتفاع إنزيمات الكبد وطرق الوقاية منه

  • شفاء
    شفاء

    هكذا تظهر أعراض نقص الكالسيوم! وهذه 9 أطعمة غنية بالكالسيوم

اقرأ أيضا

  • متلازمة القولون العصبي

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

  • أعراض نقص الزنك

    أهم أعراض نقص الزنك في الجسم وطرق علاجه

  • فوائد الصيام

    فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني