حسب مايو كلينيك للتعليم والبحث الطبي، حب الشباب هو أحد الأمراض الجلدية التي تحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وغالبا ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور. 

يظهر على الوجه والجبهة والصدر والجزء العلوي من الظهر والكتفين، ويكون أكثر شيوعًا بين المراهقين، على الرغم من أنه يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.

خرافات حول حب الشباب!

الخرافة الأولى: تناول الأطعمة الدسمة يؤدي إلى ظهوره!

في الحقيقة يؤثر تناول الأطعمة الدسمة قليلاً على البشرة، وفي الغالب يكون بدون تأثير. والأصح أن ما يؤثر على البشرة أكثر هو العمل في مكان ممتلئ بالدهون، مثل المطبخ الذي يحتوي على أحواض القلي، لأن الزيت يمكن أن يلتصق بالبشرة ويحجب بصيلات الشعر، مما يهيج الجلد بشكل أكبر ويفاقم من ظهوره.

الخرافة الثانية: البشرة المتسخة أكثر عرضة له!

لا يظهر حب الشباب بسبب البشرة المتسخة، بل تعمل زيادة حك البشرة أو تنظيفها باستخدام الصابون القاسي أو الكيماويات على تهييج البشرة ويمكنه أن يزيد الحالة سوءًا.

الخرافة الثالثة: مستحضرات التجميل تؤدي إلى تفاقمه!

لا تزيد مستحضرات التجميل بالضرورة حب الشباب سوءًا، وخاصة إذا كنتِ تستخدمين المواد التجميلية الخالية من الزيوت التي لا تسد المسام وتزيلين المواد التجميلية بانتظام. بالإضافة إلى أن المستحضرات التجميلية الخالية من الزيوت لا تتداخل مع تأثير الأدوية المعالجة له.

أربعة عوامل رئيسية لظهور حب الشباب:

يظهر عادة على الوجه والجبين والصدر والجزء العلوي من الظهر والكتفين، لأن هذه المناطق من الجلد تحتوي على معظم الغدد الزيتية، ونذكر أربع عوامل رئيسية لظهوره:

  1. 1. إفراز الدهون الزائد.
  2. 2. انسداد بصيلات الشعر بالدهون وخلايا الجلد الميتة.
  3. 3. البكتيريا.
  4. 4. النشاط الزائد لنوع محدد من الهرمونات (الأندروجين).

عوامل تؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب:

قد تتسبب هذه العوامل في ظهور أو تفاقم ظهوره:

  • الهرمونات: الأندروجينات عبارة عن هرمونات يرتفع مستواها لدى الصبية والفتيات خلال مرحلة البلوغ، وتتسبب في تضخم الغدد الزهمية وزيادة مستوى إفرازها للدهون، كما قد تؤثر التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل واستخدام وسائل منع الحمل الفموية على إنتاج الدهون. بالإضافة إلى الكميات المنخفضة من الأندروجينات التي تنتشر في الدم لدى السيدات وقد تؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب.
  • أدوية معينة: وتتضمن الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، أو التستوستيرون أو الليثيوم.
  • النظام الغذائي: هناك عوامل غذائية معينة، تتضمن الحليب خالي الدسم والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والكعك وشرائح البطاطا، قد تؤدي إلى تفاقم ظهوره.
  • الضغط النفسي.

متى تزور الطبيب؟

في حال لم تنجح العلاجات الذاتية في التخلص منه، فينبغي زيارة الطبيب الأمراض الجلدية، والذي يمكنه وصف أدوية أكثر قوة للعلاج.

إذا كنت تعاني من مشاكل البشرة، شاركنا تجربتك والعلاجات التي اتبعتها والهواجس التي شكلها لك ظهور حب الشباب!