حب الشباب.. خرافات وحقائق وحلول!

الثلاثاء 18 أغسطس 2020

ما هي مسببات حب الشباب؟ ما هي الفئة العمرية الأكثر تعرضا للإصابة بحب الشباب؟ إذا كنت تعاني من حب الشباب هل جربت بعض الحلول المنزلية للتخلص منه؟ ماهي الحالات التي يجب معها زيارة الطبيب؟

img
شفاء
حب الشباب
img

مصدر الصورة: محرك البحث- حب الشباب

ما هي مسببات حب الشباب؟ ما هي الفئة العمرية الأكثر تعرضا للإصابة بحب الشباب؟ إذا كنت تعاني من حب الشباب هل جربت بعض الحلول المنزلية للتخلص منه؟ ماهي الحالات التي يجب معها زيارة الطبيب؟

حب الشباب هو أحد الأمراض الجلدية التي تحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وغالبا ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور. 

يظهر حب الشباب على الوجه والجبهة والصدر والجزء العلوي من الظهر والكتفين، ويكون أكثر شيوعًا بين المراهقين، على الرغم من أنه يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.

خرافات حول حب الشباب..!

الخرافة الأولى: تناول الأطعمة الدسمة يؤدي إلى ظهور حب الشباب

في الحقيقة يؤثر تناول الأطعمة الدسمة قليلاً على البشرة، وفي الغالب يكون بدون تأثير. والأصح أن ما يؤثر على البشرة أكثر هو العمل في مكان ممتلئ بالدهون، مثل المطبخ الذي يحتوي على أحواض القلي، لأن الزيت يمكن أن يلتصق بالبشرة ويحجب بصيلات الشعر، مما يهيج الجلد بشكل أكبر ويفاقم من ظهور حب الشباب.

الخرافة الثانية: البشرة المتسخة أكثر عرضة لحب الشباب

لا يظهر حب الشباب بسبب البشرة المتسخة، بل تعمل زيادة حك البشرة أو تنظيفها باستخدام الصابون القاسي أو الكيماويات على تهييج البشرة ويمكنه أن يزيد حب الشباب سوءًا.

الخرافة الثالثة: مستحضرات التجميل تؤدي إلى تفاقم حب الشباب

لا تزيد مستحضرات التجميل بالضرورة حب الشباب سوءًا، وخاصة إذا كنتِ تستخدمين المواد التجميلية الخالية من الزيوت التي لا تسد المسام وتزيلين المواد التجميلية بانتظام. بالإضافة إلى أن المستحضرات التجميلية الخالية من الزيوت لا تتداخل مع تأثير أدوية حب الشباب.

أربعة عوامل رئيسية للإصابة بحب الشباب:

يظهر حب الشباب عادة على الوجه والجبين والصدر والجزء العلوي من الظهر والكتفين، لأن هذه المناطق من الجلد تحتوي على معظم الغدد الزيتية، ونذكر أربع عوامل رئيسية لظهور حب الشباب:

  1. إفراز الدهون الزائد
  2. انسداد بصيلات الشعر بالدهون وخلايا الجلد الميتة
  3. البكتيريا
  4. النشاط الزائد لنوع محدد من الهرمونات (الأندروجين)

عوامل تؤدي إلى تفاقم الإصابة بحب الشباب:

قد تتسبب هذه العوامل في الإصابة بحب الشباب أو تفاقم الإصابة:

  • الهرمونات: الأندروجينات عبارة عن هرمونات يرتفع مستواها لدى الصبية والفتيات في أثناء مرحلة البلوغ وتتسبب في تضخم الغدد الزهمية وزيادة مستوى إفرازها للدهون، كما قد تؤثر التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل واستخدام وسائل منع الحمل الفموية على إنتاج الدهون. بالإضافة إلى الكميات المنخفضة من الأندروجينات التي تنتشر في الدم لدى السيدات وقد تؤدي إلى تفاقم الإصابة بحب الشباب.
  • أدوية معينة: وتتضمن العقاقير التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، أو التستوستيرون أو الليثيوم.
  • النظام الغذائي: هناك عوامل غذائية معينة، تتضمن الحليب خالي الدسم والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والكعك وشرائح البطاطا، قد تؤدي إلى تفاقم الإصابة بحب الشباب. وقد تم الاشتباه في تسبب الشوكولاتة منذ فترة طويلة في تفاقم الإصابة بحب الشباب. 
  • الضغط النفسي: من الممكن أن يؤدي الضغط النفسي إلى تفاقم الإصابة بحب الشباب.

متى تزور الطبيب:

في حال لم تنجح العلاجات الذاتية في التخلص من حب الشباب، فينبغي زيارة الطبيب الأمراض الجلدية، والذي يمكنه وصف أدوية أكثر قوة للعلاج.

بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن يستمر حب الشباب لعقود، ويتفاقم بشكل أكبر قبل أسبوع من الحيض، هذا النوع من حب الشباب يميل إلى الاختفاء دون علاج لدى النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل.

لدى كبار السن، قد يشير ظهور حب الشباب الشديد بشكل مفاجئ إلى مرض كامن يتطلب عناية طبية. ويجب الانتباه لبعض أنواع الغسول والمنظِّفات وغيرها من المنتجات المخصصة لعلاج حب الشباب والمتاحة دون وصفة طبية، حيث يمكن أن تؤدي لحدوث عواقب خطير.

إذا كنت تعاني من مشاكل البشرة وظهور حب الشباب، شاركنا تجربتك والعلاجات التي اتبعتها والهواجس التي شكلها لك حب الشباب!

  • img
    شفاء

    تجربة الاقتراب من الموت... بين الحقيقة والخيال

  • img
    شفاء

    إليك 8 نصائح لزيادة طاقة جسمك دون الحاجة إلى أدوية!

  • img
    شفاء

    اصفرار الأسنان يجعلك تخجل من ابتسامتك.. إليك الحل!

  • img
    شفاء

    التهاب الجلد.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

اقرأ أيضا

  • img

    تجربة الاقتراب من الموت... بين الحقيقة والخيال

  • img

    السكتة الدماغية.. ما يمكنك فعله لتنجو بحياتك!

  • img

    كل ما يجب أن تعرفه عن فطريات الثدي أثناء الرضاعة!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني