حبوب منع الحمل.. كيف تعمل؟

السبت 15 أغسطس 2020

هل سبق واستعملت حبوب منع الحمل؟ هل لديك فكرة عن نسبة فعاليتها والطريقة الصحيحة لتناولها؟ ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد لها؟ ما هي الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل؟

img
شفاء
مصدر الصورة: محرك البحث- حبوب منع الحمل
img

حبوب منع الحمل

هل سبق واستعملت حبوب منع الحمل؟ هل لديك فكرة عن نسبة فعاليتها والطريقة الصحيحة لتناولها؟ ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد لها؟ ما هي الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل؟

هناك عدة طرق لتحديد النسل لعل أكثرها شيوعا موانع الحمل الهرمونية كحبوب منع الحمل، وعند تناول المرأة حبوب منع الحمل بشكل منتظم وصحيح فإن فعاليتها تصل إلى 99.9%،  إلا أن حبوب منع الحمل لا تحمي ضد الأمراض المنتقلة بالجنس، حيث يقدم الواقي الذكري فعالية أفضل في الوقاية منها. 

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

لكي تصبح المرأة حاملاً يجب تلقيح البويضة المتحررة من مبيضها بنطفة الذكر، ومن ثم تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم حيث تتلقى التغذية المناسبة وتتطور لتصبح جنيناً. وهنا نذكر أن هرمونات جسم المرأة تتحكم بتحرر البويضات من المبيض (أو الاباضة)، وتهيّء جسد الأنثى لنمو البيضة الملقحة فيه.

تحتوي حبوب منع الحمل على كميات قليلة من هرمونات الأستروجين والبروجسترون، وتؤثر هذه الهرمونات على وجود وآلية عمل الهرمونات الطبيعية في الجسم بشكل يؤدي إلى منع الحمل، إذ قد تعمل حبوب منع الحمل على إيقاف عملية الإباضة، أو قد تغير من طبيعة الغشاء المخاطي لعنق الرحم بحيث يصبح من الصعب على النطفة الوصول إلى البويضة، أو قد تعمل على تغيير طبيعة بطانة الرحم بحيث لا تعود قابلة لأن تعشش البويضة الملقحة ضمنها.

هناك نوع من حبوب منع الحمل يدعى بالحبوب الصغيرة، هذا النوع يحتوي فقط على هرمون البروجسترون، ويتم وصفه للأم المرضع أو لمن يسبب لها الأستروجين الغثيان. يعمل هذا النوع نحو هدفه في منع الحمل على إحدى الآليات الثلاث التي سبق ذكرها. تصل نسبة فعالية الحبوب الصغيرة في منعها للحمل إلى 95% إذا تم تناولها بشكل منتظم.

كيفية تناول حبوب منع الحمل؟

يجب تناول الحبوب في نفس الوقت يومياً لتجنب النسيان (قبل الفطور أو قبل النوم مثلا)، لكن يمكن تناولها في أي وقت من اليوم.

هناك نوعان من علب حبوب منع الحمل، أحدهما يحتوي 21 حبة فعالة والآخر 28 حبة (21 حبة فعالة و 7 حبات غير فعالة)، ولهذا ففي الحالتين ستبدأ المرأة بعلبة الحب الثانية في نفس اليوم من الأسبوع الذي بدأت به العلبة الأولى. إذا تم تناول علبة حبوب تحتوي 21 حبة فيجب انتظار 7 أيام بعد انتهاء العلبة الأولى من أجل البدء بالعلبة الثانية، بينما في حال تناول العلبة ذات ال28 حبة فيتم البدء بالعلبة الثانية في اليوم التالي مباشرة.

متى تظهر فعالية حبوب منع الحمل؟

عادة ما تكون حبوب منع الحمل فعالة في منع الحمل خلال الشهر الأول من بدء تناول الحبوب إذا تم تناولها بشكل صحيح. لكن احتياطاً ينصح بعض الأطباء بالاستعانة بأشكل أخرى من مانعات الحمل كالواقي الذكري أو الرغوة المضادة للنطاف خلال الشهر الأول من تناول الحبوب. لكن وبعد مرور الشهر الأول يمكن الاعتماد على حبوب منع الحمل فقط لمنع حدوث الحمل.

في حالة نسيان تناول حبة منع الحمل ما الذي يجب فعله 

ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبة منع حمل؟

إذا نسيت المرأة تناول الحبة في الموعد المحدد فيجب عليها تناولها مباشرة عندما تتذكر، وإن لم تتذكر حتى اليوم التالي فإنها تأخذ حبتين في ذلك اليوم. في حال نسيان أخذ الدواء ليومين متتاليين فيجب أخذ حبتين في اليوم الذي تتذكر المرأة فيه ذلك الأمر وحبتين في اليوم التالي، وهكذا تعود إلى نظامها الطبيعي في أخذ الدواء. لكن في حال نسيان تناول الحبوب لأكثر من يومين ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة كيفية العودة إلى نظام تناول الحبوب.

ينبغي الانتباه إلى أن تناول حبوب منع الحمل الصغيرة يجب أن يكون ضمن مواعيد دقيقة جداً (ليس للمرأة الحرية في تناولها في أي ساعة من اليوم)، فإذا نسيت المرأة تناول الحبة بعد ثلاث ساعات أو أكثر من الموعد المعتاد يجب عليها تناول الحبة فور تذكرها والاستعانة بوسائل إضافية لمنع الحمل خلال الثمان والأربعين ساعة القادمة. 

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل:

هناك بعض التأثيرات الجانبية لحبوب منع الحمل، على الرغم من أن معظمها لا يسبب أذى أو مشكلة كبيرة. وتتضمن التأثيرات الجانبية لحبوب منع الحمل:

  1. الغثيان.
  2. زيادة الوزن.
  3. تقرح أو تورم الثديين.
  4. ظهور كميات قليلة من الدم في الفترات الفاصلة بين الدورات الشهرية.
  5. تغيرات في المزاج.
  6. دورات شهرية أيسر. 

والآن عزيزتي القارئة بعد إنهائك قراءة المقال، شاركينا تجربتك مع حبوب منع الحمل وهل تسببت لك في أعراض جانبية أم لا.

  • img
    شفاء

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

  • img
    شفاء

    د. سارة بنسلام: سرطان الثدي.. لا تنتظري الأعراض افحصى الآن

  • img
    شفاء

    التثاؤب.. العملية الفيزيولوجية التي حيرت العلماء!

  • img
    شفاء

    الشامات.. متى تنبهك شامتك بوجود ورم..!

اقرأ أيضا

  • img

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

  • img

    د. سارة بنسلام: سرطان الثدي.. لا تنتظري الأعراض افحصى الآن

  • img

    التثاؤب.. العملية الفيزيولوجية التي حيرت العلماء!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني