هكذا يتطور جنينك داخل بطنك...من أول يوم إلى الشهر التاسع!

الإثنين 8 أغسطس 2022

الإخصاب والتقاء البويضة والحيوان المنوي لتكوين خلية واحدة، هو الحلقة الأولى من سلسلة من التطورات التي تؤدي إلى الحمل إلى حين زرع البويضة في بطانة الرحم. إليك مراحل تطور الجنين منذ أول يوم إلى الشهر التاسع من الحمل.

مراحل تطور الجنين

مراحل تطور الجنين

كيف يحدث الحمل؟ 

يطلق المبيضان بويضة واحدة أو أكثر، وتعرف بعملية الإباضة، وتحدث قبل 12-16 يومًا من بدء الدورة الشهرية، ويحدث الحمل عندما تقوم الحيوانات المنوية بتلقيح البويضة، حيث تدخل الحيوانات المنوية الجسم من خلال المهبل منتقلة إلى قناتي فالوب من خلال عنق الرحم والرحم.

يبدأ الحمل عادة عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم أي بعد 6 أيام من الإخصاب، ويكتمل الانغراس بعد 3 إلى 5 أيام، حينها يتم إطلاق هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من إخراج الدم، وهو سبب عدم وجود دورة شهرية خلال فترة الحمل.

متى يتكون الجنين؟ 

تدخل البيضة الملقحة الرحم في غضون 3 إلى 5 أيام، وتنقسم الخلايا لتصبح كرة تسمى بالكيسة الأريمية، وتزرع في جدار الرحم بعد 6 أيام من الإخصاب. يتطور الجنين بعد عملية الإخصاب داخل الكيس الأمنيوسي بعد 3 أسابيع من عملية الإخصاب، خلال هذه المرحلة، تتكون أعضاء الجنين والهيكل الخارجي من جسمه، وباستثناء الدماغ والنخاع الشوكي، تتشكل أغلب الأعضاء بعد حوالي 10 أسابيع من عملية الإخصاب.

ما هي مدة الحمل؟

يمكن تقسيم مدة الحمل إلى:

  • الثلث الأول من الحمل: ابتداءً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية إلى الأسبوع 13، وهو الوقت الذي يحدث فيه الإخصاب وتتطور فيه الأعضاء الرئيسية.
  • الثلث الثاني من الحمل: ابتداء من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 27، وهو وقت النمو والتطور السريع.
  • الثلث الثالث من الحمل: ابتداء من الأسبوع 28 إلى الأسبوع 40، وهو الوقت الذي يزداد فيه وزن الجنين ويكتمل فيه نضج الأعضاء.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول من الحمل

1. الشهر الأول

  • الأسبوع 1 و2:

بعد انتهاء الدورة الشهرية يستعد الجسم للإباضة، بالنسبة لمعظم النساء، تحدث الإباضة حوالي 11-21 يوما، من اليوم الأول من آخر دورة شهرية. أثناء الجماع، يتم إطلاق الحيوانات المنوية في المهبل والتي تنتقل عبر عنق الرحم إلى قناة فالوب.

إذا حدث الحمل، تخترق البويضة الحيوانات المنوية وتخلق مجموعة واحدة من 46 كروموسوم تسمى الزيجوت. تقضي البويضة الملقحة يومين في السفر عبر قناة فالوب باتجاه الرحم، وتنقسم إلى خلايا. تصبح البيضة الملقحة كرة صلبة من الخلايا، ثم تصبح كرة مُجوَّفة من الخلايا تسمى الكيسة الأُرَيميَّة، تندمج الكيسة الأريمية في بطانة الرحم وتبدأ المرحلة الجنينية.

  • الأسبوع 3:

يمر الجنين بنمو مهم في هذا الوقت، حيث يصاحب هذه الفترة النمو الأولي للدماغ والحبل الشوكي والقلب والجهاز الهضمي.

  • الأسبوعان 4 و5:

تتميز هذه الفترة من الحمل بنمو براعم الذراع والساق لكن لا يمكن تمييزها بوضوح، كما أن القلب ينبض بإيقاع ثابت، ثم تتكون المشيمة وتنتج بعض الهرمونات المهمة، بما في ذلك هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية HCG human chorionic gonadotropin hormone. تتشكل أيضا الهياكل المبكرة للعينين والأذنين، ثم تجري حركة الدم عبر الأوعية الرئيسية. 

2. الشهر الثاني

  • الأسبوع السادس

يمكن أن يكشف التصوير المهبلي بالموجات فوق الصوتية عن دقات قلب مسموعة في هذا الوقت، ثم تتكون الرئتين والفك والأنف والحنك، بالإضافة إلى براعم اليدين والقدمين. 

  • الأسبوع السابع

في هذه الفترة، وعلى الرغم من قلة وزن الجنين، يبدأ كل عضو أساسي في التكون في جسم الجنين، ثم تتشكل بصيلات الشعر والحلمة، وتتكون الجفون ثم اللسان، كما يصبح المرفقان وأصابع القدم أكثر وضوحا عندما يبدأ الجذع في الاستقامة.

  • الأسبوع الثامن

تستمر الأذنان في التكون خارجيا وداخليا، وتبدأ العظام في التكون كما يمكن أن تنقبض العضلات. وتستمر ملامح الوجه الأخرى في النضج والتطور.

3. الشهر الثالث

  • من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13 

في هذه الفترة تتكون الأعضاء التناسلية سواء كان الجنين ذكرا أو أنثى، ولكن لا يزال من غير الممكن رؤيتها بوضوح على الموجات فوق الصوتية. يتم غلق الجفون في هاته الأسابيع ولا يعاد فتحهما حتى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل. 

2. الثلث الثاني من الحمل

بالنسبة للعديد من النساء، فإن الثلث الثاني من الحمل هو الأسهل، حيث يقل غثيان الصباح والتعب، ويتطور الجنين في هذا الثلث الثاني:

4. الشهر الرابع

  • من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 16 

يمكن الإحساس خلال هاته الأسابيع بتحركات الجنين في بطن الأم، ويكون جلد الجنين في هذه الفترة شفافا ويبدأ في تكوين شعر ناعم في الرأس، كما يبدأ الجنين في امتصاص وابتلاع أجزاء من السائل الأمنيوسي وتتطور بصمات الأصابع. يُصنع العقي (مادة برازيَّة خضراء داكنة تنتج في الأمعاء)، ويتراكم ليكون أول حركة أمعاء للطفل، ثم تطورت الغدد العرقية، وينتج الكبد والبنكرياس إفرازات سائلة.

5. الشهر الخامس

  • من الأسبوع 17 إلى الأسبوع 20

يصل الجنين إلى نقطة تشعر فيها الأم بالحركات في كثير من الأحيان، تنمو الحواجب والرموش، وتبدأ الأظافر الصغيرة بالنمو على أصابع اليدين والقدمين. ويمر جلد الجنين بالعديد من التغييرات ويبدأ في إنتاج الطبقة الدهنية، وهي مادة بيضاء تغطي جلد الجنين لحمايته من السائل الأمنيوسي. يمكن في هذه الفترة سماع نبضات قلب الجنين بواسطة سماعات الطبيب. 

6. الشهر السادس

  • من الأسبوع 21 إلى الأسبوع 23 

يغطي زغب الجنين (Lanugo) جسم الجنين بالكامل، ويبدأ الجنين في الحصول على مظهر المولود الجديد، حيث يصبح الجلد أقل شفافية بينما تبدأ الدهون في النمو. في هذه الفترة، تتشكل الأعين بشكل كامل، كما يعمل الكبد والبنكرياس بشكل كامل أيضا. 

7. الشهر السابع

  • من الأسبوع 24 إلى الأسبوع 28

يطور الجنين دورات للنوم والاستيقاظ، كما تبدأ الأم في ملاحظة وقت حدوث كل من هذه الدورات. تبدأ الأكياس الهوائية في الرئتين في التكون، ثم يتطور الدماغ بسرعة خلال الأسابيع القليلة القادمة، ويتطور الجهاز العصبي بدرجة كافية للتحكم في بعض الوظائف. 

3. الثلث الثالث من الحمل 

8. الشهر الثامن

  • من الأسبوع 29 إلى الأسبوع 32

يمتلئ الجنين خلال هذه الأسابيع، ويخزن الدهون في الجسم، لم تنضج الرئتان بشكل كامل بعد، ولكن تحدث بعض حركات التنفس المنتظمة، ثم تتطور العظام بالكامل ولكنها لا تزال مرنة. يخزن الجنين الكالسيوم والحديد والفوسفور الخاص به، ثم تفتح الجفون بعد إغلاقها، منذ نهاية الثلث الأول من الحمل.

9. الشهر التاسع

  • من الأسبوع من 33 إلى الأسبوع 36

هذا هو الوقت الذي ينزل فيه الجنين إلى وضع الرأس لأسفل استعدادا للولادة، يبدأ الجنين في اكتساب الوزن بسرعة أكبر، ثم يختفي الشعر الوبري من الجلد ويصبح الجلد أقل احمرارا وتجعدا. 

  • من الأسبوع 37 إلى الأسبوع 40

في الأسبوع الثامن والثلاثين، يعتبر الجنين مكتمل المدة وتكون الأم جاهزة للولادة في أي وقت، تتغير حركة الجنين، تتطور جميع الأعضاء، مع نضوج الرئتين إلى حين يوم الولادة.

مراحل تطور الجنين

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أهم أعراض تكيس المبايض وطرق علاجه الطبية؟

  • شفاء
    شفاء

    هذه أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل وكيفية علاجه

  • شفاء
    شفاء

    الإجهاض : أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

  • شفاء
    شفاء

    الحمل خارج الرحم: حالة صحية يصعب معها إتمام الحمل

اقرأ أيضا

  • حالة الحمل خارج الرحم

    الحمل خارج الرحم: حالة صحية يصعب معها إتمام الحمل

  • شريحة منع الحمل

    مميزات شريحة منع الحمل: كيف يتم تركيبها وما فعاليتها؟

  • الحمل والرضاعة مع الصوم

    هل يلتقي الحمل والرضاعة مع الصوم في رمضان؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني