تعرف على 6 من أسباب جفاف الفم وأعراضه وطرق علاجه

الجمعة 4 نوفمبر 2022

يحافظ اللعاب على صحة الفم والأسنان، كما أنه يحسن عملية الهضم من خلال ترطيب الطعام وتفكيكه، فنقص اللعاب يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم الذي قد ينتج عنه حدوث عدة مضاعفات.  فكيف يحدث جفاف الفم وما مضاعفاته وسبل علاجه؟ 

ما هو جفاف الفم؟

يحدث جفاف الفم (Xerostomia) نتيجة عدم إفراز الغدد اللعابية في فمك ما يكفي من اللعاب لإبقاء الفم رطباً، يرجع ذلك في الغالب إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو مشاكل الشيخوخة أو نتيجة العلاج الإشعاعي للسرطان. نادراً ما يحدث جفاف الفم بسبب المعاناة من أحد الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية بشكل مباشر.

غالباً ما يؤثر جفاف الفم على صحة الفم ويحدث عدة المشاكل بما في ذلك رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان وجفاف الشفاه أو تقرحات الفم.

أعراض جفاف الفم 

تشمل علامات وأعراض جفَاف الفم ما يلي: 

  •  جفاف الفم ولزوجة لعابه.
  •  مشاكل في الكلام.
  •  صعوبة في التذوق والمضغ والبلع.
  •  إحساس بالحرقان أو الوخز في الفم وخاصة في اللسان.
  •  تقرحات في الفم وتشقق الشفاه.
  •  جفاف وآلام الحنجرة وبحّة الصوت.
  •  رائحة الفم الكريهة.
  •  زيادة العطش.
  • تغير الطعم.
  • مشكلة في ارتداء أطقم الأسنان الصناعية.

هل جفاف الفم من أعراض الاكتئاب؟

يمكن أن تتسبب بعض الحالات الصحية النفسية كالاكتئاب والقلق في حدوث جفاف  الفم والشفتين والأغشية المخاطية التي تبطن الفم من الداخل، كما يؤدي تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق إلى  جفاف الفم كذلك. 

أسباب جفاف الفم 

تتمثل الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف الفم في ما يلي:

1. الأدوية 

يمكن أن يرتبط جفاف الفم ببعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي تعالج الاكتئاب والقلق والألم والحساسية ونزلات البرد (مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان) وارتفاع ضغط الدم والربو ومدرات البول، ويمكن أن يكون جفَاف الفم أيضا أحد الآثار الجانبية لمرخيات العضلات والمهدئات.

2. علاج السرطان 

يضر العلاج الإشعاعي الغدد اللعابية للرأس والرقبة، مما يقلل إفراز اللعاب، وقد يكون ذلك مؤقتاً أو مستمراً، بناءً على جرعة الإشعاع والمنطقة المعالجة. كما أن أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تغير طبيعة اللعاب وكميته، في فترة العلاج.

3. التقدم بالعمر  

غالباً ما يعاني كبار السن من انخفاض في مستويات اللعاب، بفعل عدة عوامل من بينها تناول بعض الأدوية التي لا يستطيع الجسم معالجتها، وسوء التغذية، والمشاكل الصحية طويلة الأمد.

4. تلف الأعصاب 

يمكن أن يحدث جفَاف الفم نتيجة لتلف الأعصاب في منطقة الرأس والرقبة بفعل حدوث إصابة أو إجراء عملية جراحية.

5. الحالات الصحية الأخرى

يمكن لبعض الحالات الصحية مثل مرض السكري، والسكتة الدماغية، والعدوى الفطرية (القلاع) في الفم، وأمراض المناعة الذاتية ومرض الزهايمر، أن تؤدي إلى حدوث المشكلة.

6. التدخين والكحول

يزيد استهلاك كل من الكحول والتدخين أو مضغ التبغ من الإصابة بجَفاف الفم، إذ يقلل النيكوتين الموجود في التبغ من تدفق اللعاب في الفم.

اقرأ أيضا: كل ما يجب معرفته عن رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها!

هل جرثومة المعدة تسبب جفاف الفم؟

 تتسبب جرثومة المعدة في حدوث رائحة الفم الكريهة، لكن لا توجد دراسات تؤكد ارتباط هذه الأخيرة بجفَاف الفم.

ما سبب جفاف الفم أثناء النوم؟ 

يعد التنفس من الفم والشخير من الأسباب الشائعة لجفَاف الفم، كما يؤدي انسداد أو التهاب الممرات الأنفية، إلى زيادة احتمالية جفاف الفم.

كما تؤدي أجهزة ضغط الهواء الإيجابي المستمر التي تستخدم في حالات انقطاع النفس أثناء النوم، إلى تقليل إنتاج اللعاب في الفم. 

تشير بعض الدراسات إلى أن جفاف الفم أثناء النوم يحدث في الغالب عند كبار السن بفعل انخفاض بعض مكونات اللعاب مع التقدم في السن.

المضاعفات 

يؤدي نقص اللعاب إلى زيادة الترسبات (البلاك) وتسوس الأسنان وحدوث تقرحات الفَم وأمراض اللثة، كما ينتج عن هذا الجفَاف الإصابة بالعدوى الفطرية في الفم، أو تشقق الجلد في زوايا الفم أو الشفاه، أو حالات سوء التغذية بسبب وجود مشاكل في المضغ والبلع.

تشخيص جفاف الفم

يتم التشخيص عن طريق فحص فم المريض والتأكد مما إذا كان يتناول أدوية محددة تتسبب له في المشكل.

في بعض الحالات يتم اعتماد فحوصات الدم، أو فحوصات تصوير الغدد اللعابية أو إجراء اختبارات تقيس كمية اللعاب التي ينتجها الشخص لتحديد سبب جفَاف الفم. إذا اشتبه أن جفَاف الفم ينتج عن متلازمة شوغرن (هي اضطراب في الجهاز المناعي ينتج عنه جفَاف العين والفم…)، فقد يتم إرسال عينة صغيرة (خزعة) مأخوذة من الخلايا من الغدد اللعابية في الشفاه للاختبار.

علاج جفاف الفم

يرتكز علاج جفاف الفم على سبب المشكلة، وغالباً ما يعتمد العلاج على إدارة أي حالة أساسية تسبب في حدوث الجفَاف، ويتم بذلك تغيير الأدوية التي تتسبب في الجَفاف أو تقليل جرعتها، واعتماد منتجات ترطيب الفم بما في ذلك غسول الفم المخصص لجَفاف الفَم، أو محفزات اللعاب واللعاب الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض سرطان الفم ونسبة الشفاء منه

طرق الوقاية من جفاف الفم

للوقاية من جفَاف الفم يستحسن شرب الماء لترطيب، إضافة إلى غسل الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد وخال من الكحول أو البيروكسيد فهذه المكونات يمكن أن تقلل من نسبة اللعاب داخل الفم.

يساعد امتصاص الحلوى أو مضغ العلكة الخالية من السكر على تقليل جفَاف الفم وتحفيز تدفق اللعاب.

يجب تجنب التدخين ومنتجات التبغ والكحول كأسلوب وقائي من جفَاف الفم، ومراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

متى تزور الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب فور ظهور علامات أو أعراض جفاف الفَم المستمر.

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني