متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

السبت 3 ديسمبر 2022

قد يكون من المخيف رؤية الدم في المرحاض أو عند المسح بعد التغوط. تعرف في هذا المقال على الأسباب الشائعة وراء ذلك وسبل علاجها، و متى يكون نزول الدم مع البراز خطير ؟

شكل ولون الدم في البراز: كيف يمكنك معرفة أن البراز فيه دم؟ 

قد لا يدرك الشخص في بعض الحالات وجود دم في برازه، إلا بعد ظهور الأعراض التالية:  

  • آلام في البطن وقيء.
  •  ضعف.
  • صعوبة في التنفس.
  •  إسهال.
  • خفقان وإغماء.
  • فقدان الوزن اعتمادًا على سبب النزيف وموقعه وشدته.

يختلف النزيف من شخص لآخر وعادةً ما يشير لون الدم إلى مصدر حدوثه، إذ يمكن أن يظهر الدم على شكل خطوط حمراء على الجزء الخارجي من البراز أو ماء وردي في وعاء المرحاض، أو إسهال دموي، أو براز داكن ذو رائحة كريهة (يمكن أن يكون الدم مختلطاً في البراز)، أو يظهر على النحو الآتي:

      1. خروج دم متجلط مع البراز

يمكن أن يشير خروج الدم المتجلط مع البراز إلى حدوث نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، الذي يشمل  الفم و المريء و المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر).

      2. خروج دم فاتح مع البراز دون ألم

عادةً ما يكون لون الدم الفاتح مع البراز دون ألم علامة على الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي السفلي الذي يتكون من الأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج.

ما سبب نزول الدم مع البراز؟

يشير وجود دم في البراز الى وجود نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي، في بعض الأحيان تكون كمية الدم صغيرة بحيث لا يمكن اكتشافها إلا عن طريق اختبار البراز الخفي (الذي يتحقق من وجود دم خفي في البراز). 

قد يظهر الدم بلون فاتح على ورق التواليت أو في المرحاض بعد حركة الأمعاء، حيث يؤدي النزيف الذي يحدث في مكان أعلى في الجهاز الهضمي إلى ظهور البراز باللون الداكن.

وتشمل الأسباب الأخرى لظهور الدم في البراز مايلي: 

    1. الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي هو حالة يحدث فيها تمزق  في البطانة الشرجية،  مما ينتج عنه ألم شديد ونزيف  أثناء وبعد حركات الأمعاء (التبرّز). عادة ما تزول الشقوق الشرجية من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

    2. القرحة المعدية 

تحدث القرحة المعدية في حالات عدم توازن السوائل الهضمية في الأمعاء، مما يتلف بطانة المعدة الطرف العلوي من الأمعاء الدقيقة، والتسبب في  القرحة،  وظهور نزيف و براز أسود في بعض الأحيان.

    3. مرض التهاب الأمعاء (IBD) 

يشير التهاب الأمعاء إلى حدوث تورم في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، بما في ذلك داء كرون وهو حالة تصاب فيها بتورم في أنسجة في الجهاز الهضمي، وهذا قد يؤدي إلى المغص والإسهال الشديد والإرهاق ونقص الوزن وسوء التغذية، والتهاب القولون التقرحي وهو حالة طويلة الأمد تصيب القولون والمستقيم، إضافةً الى حالات القولون الأخرى.

    4. مرض رتجي 

الرتوج عبارة عن أكياس صغيرة تخرج من جدار القولون يمكن أن تنزف أو تصاب بالعدوى، لكنها تسبب في  مشاكل صحية أخرى. 

    5. البواسير 

تعد البواسير من الأسباب الأكثر شيوعاً لنزيف الشرج، وهي عبارة عن أوردة منتفخة داخل فتحة الشرج مسببة  للألم، يكون ألم الشرج ناتجاً عن تجلط الدم داخل البواسير، ويعرف هذا باسم الباسور المخثر.

    6. الإمساك 

يعرف الإمساك بأنه صعوبة إخراج البراز، وغالبًا ما يكون نتيجة عدة عوامل من بينها قلة النشاط البدني، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف وقلة الترطيب، وتتسبب حالات الإمساك في خروج الدم مع البراز، مع ألم في البطن.

    7. الأدوية   

قد تتسبب بعض الأدوية في نزول الدم مع البراز بما في ذلك مميعات الدم، التي تستخدم في حالات تجلط الدم، كما يمكن أن يتسبب الاستخدام  طويل الأمد أو الجرعات العالية من الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين إلى حدوث القرحة التي تؤدي بدورها  تؤدي إلى نزول الدم مع البراز.   

متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا؟ 

يمكن أن يكون الدم في البراز علامة على حالة صحية قد تحتاج إلى علاج، ويكون نزول الدم مع البراز خطير عندما يرافقها أحد الأعراض التالية والتي تدل على فقدان الدم بكميات كبيرة وتشمل:

  • خروج دم (فاتح أو داكن) مع البراز بكمية كبيرة
  • تسارع نبضات القلب.
  • ضيق التنفس.
  • دوخة وتعب.
  • مظهر شاحب.

متى يكون نزول الدم مع البراز أقل خطورة؟

تكون الحالة أقل خطورة عندما يكون الدم بكميات صغيرة، يرافقه الماً في البطن وعند خروج البراز، وتتطلب هذه الأعراض مراجعة الطبيب لتحديد الأسباب وطرق العلاج المناسبة. 

اقرأ أيضا:ما هي أنواع الشرخ الشرجي؟ وكيف يتم علاجه؟

التشخيص

يعتمد التشخيص عادةً على إجراء الاختبارات والفحوصات بناءاً على الأعراض، يتم إجراء الفحص البدني  لتحديد سبب النزيف، قد تشمل اختباراته التنظير المرئي (EGD) الذي يقوم على إدخال منظار داخلي، عبر الفم ونزولاً إلى المريء وصولاً إلى المعدة والاثني عشر، للبحث عن مصدر النزيف.

يمكن أيضًا استخدام التنظير الداخلي لجمع عينات صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر ( خزعة )، وتعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count) لتقييم تعداد الدم، وللتأكد من عدم فقدان الدم بكثرة.

علاج خروج دم مع البراز

في الغالب يتم العلاج اعتماداً على المصدر المسبب للنزيف، ففي حالات التهابات الجهاز الهضمي التي تنتج عنها عدوى أو قرحة…، تستخدم الأدوية المخصصة لعلاج هذه الحالات، ويمكن استخدام إجراءات أخرى لعلاج خروج الدم مع البراز، بما في ذلك حقن أدوية لوقف النزيف، واعتماد الجراحة لإغلاق الأوعية الدموية المصابة باستخدام رباط أو مشبك. 

في الحالات المرتبطة  بالمساك قد يتضمن العلاج أشياء بسيطة، تشمل اتباع نظام غذائي غني بالألياف لتخفيف الإمساك الذي يمكن أن يسبب وتفاقم البواسير والشقوق الشرجية.

 أسئلة شائعة:

   أسباب خروج الدم مع البراز دون ألم؟

يخرج الدم مع البراز دون ألم نتيجة خلل التنسج الوعائي وهو خلل في الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي مما قد يتسبب في النزيف، بالإضافة الى التهاب المريء بما في ذلك الدوالي الوريدية في المريء أو تمزق المريء.

اقرأ أيضاً:عملية زراعة البراز Fecal Transplant.. هل سبق أن سمعت عنها من قبل؟

     هل الدم في البراز يعني سرطان؟ 

يمكن أن يؤدي نمو الأورام الحميدة الى نزيف ويمكن أن تصبح سرطانية، إذ يعتبر سرطان القولون والمستقيم رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي غالباً ما تتسبب في نزيف قد لا يلاحظ بالعين المجردة.  

أخيراً إذا كنت تعاني من خروج الدم مع برازك فيجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وراء ذلك، شارك المقال!

  • شفاء
    شفاء

    صداع خلف الرأس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    اعراض الرباط الصليبي وطرق العلاج والأسباب: المرجع الكامل

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني