للمرأة الحامل: إليك 11 نصيحة من الخبراء خلال فترة الحمل!

الأحد 2 أغسطس 2020

فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة، لكونها مليئة بالتغيرات، والاضطرابات الهرمونية والنفسية أيضا. فإذا كنت حاملا، إليك 11 نصيحة من الخبراء للأشياء أو العادات التي عليك تجنبها خلال مرحلة الحمل!

فترة-الحمل

فترة-الحمل

تعد مرحلة الحمل أو حتى مرحلة التفكير في الانجاب الوقت المناسب لاتخاذ خيارات نمط حياة صحية! من خلال التعود على عادات حياة جديدة ستمنح طفلك أفضل بداية ممكنة في الحياة، وستكون مثالاً صحياً لعائلتك طوال حياته!

11 عادة ينبغي تجنبها خلال مرحلة الحمل

1. تجنبي هذه الأطعمة

  • المأكولات البحرية غير المطبوخة أو المدخنة.
  • لحوم الأبقار والدواجن النادرة أو غير المطهية جيدا، لأنها قد تكون ملوثة بمرض داء المقوسات أو السالمونيلا.
  • الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق: مثل القرش، الإسقمري، أبو سيف، والقرميد، بالإضافة إلى أسماك التونة الخفيفة المعلبة.
  • البيض النيئ، حيث يشكل خطر السلمونيا، بالاضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على بيض نيء، لذا كوني حذرة من الأطعمة المصنع مثل الصلصات الهولندية، المايونيز...
  • الأجبان الطرية، يمكن أن تحتوي بعض الأجبان الطرية المستوردة على ليستيريا، لذلك ابتعدي عن الأجبان الرخوة.

2. لا تصبغي حجرة نوم طفلك!

يحتوي الطلاء على سمية تعتمد على مذيبات المواد الكيميائية في الطلاء، لذلك احرضي على تقليل تعرضك للأبخرة الناتجة عن هذه الدهانات. وإذا كان لا بد من ذلك، فمن الأفضل أن يقوم شخص آخر بطلاء الحجرة.

3. تفادي كثرة الكافيين.

لأنه منشط ومُدِرّ للبول، ما يعني أن شرب أكواب القهوة القليلة المعتادة يوميًا، سيزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وكثرة دخول الحمّام. لكن لا بأس باستهلاك كميات معقولة من الكفايين، ما بين 150 إلى 300 ملغ يوميا.

4. لا تتناولي بعض الأدوية!

بعض الأدوية يمكن أن تكون ضارة لطفلك. قبل تناول أي دواء أو مكملات غذائية، استشيري طبيبك.

5. لا ترتدي الكعب العالي:

مع نمو بطنك سيتغير مركز ثقلك، لذلك قد تجدين نفسك غير مستقرة على قدميك إن ارتديتِ كعبا عاليا. بالاضافة إلى تورم الكاحلين الذي يستوجب عليك ارتداء حذاء مسطح. لمعرفة المزيد حول تأثير الكعب العالي على صحتك، يمكنك قراءة المقال التالي: "كيف تؤثر أحذية الكعب العالي على مفاصلك؟"

6. ابتعدي عن الأماكن الحارة.

إذا كنت تشعرين بالأوجاع والآلام خلال الحمل، فقد يبدو الاسترخاء في حوض استحمام ساخن مثاليًا. لكن ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال فترة الحمل قد يزيد من أوجاعك. لذا عليك تفادي الحوض الساخن وجربي الحمام الدافئ بدلاً من ذلك.

7. لا تغيري فضلات القطط!

إذا كنت بحاجة إلى القيام بتنظيف مخلفات قطتك يجب ارتداء القفازات، وغسل اليدين جيدا بعد ذلك. يمكن أن يحمل براز القطط داء المقوسات، وهو مرض طفيلي نادر. للمزيد من المعلومات حول هذا المرض الطفيلي يمكنك قراءة المقال التالي: "داء المقوسات.. قد تعرضك قطتك لخطر الإصابة به!"

8. لا تستنشقي دخان السجائر!

التدخين غير المباشر، أو التدخين السلبي هو أمر ضار بالنسبة لك ولطفلك، هناك ما يقرب من 4000 مادة كيميائية في الدخان السلبي، وقد تم ربط بعضها بالسرطان. يمكن أن يؤدي التعرض للتدخين غير المباشر خلال الحمل إلى الإجهاض أو إضطرابات في نمو الطفل، أو متلازمة الموت المفاجئ للرضع! اقرءي المقال التالي للتعرف أكثر على أضرار التدخين السلبي: "التدخين السلبي.. لا يقل خطورة عن التدخين المباشر!"

9. لا تتناولي الكحول

ينتقل الكحول بسرعة من مجرى الدم عبر المشيمة والحبل السري إلى طفلك، وهذا يمكن أن يضر دماغ طفلك وأجهزته النامية، مما قد يؤدي إلى التلف في الدماغ، أو عيوب خلقية، أو إجهاض.

10. لا تجلسي طويلا ولا تقفي طويلا:

خلال الحمل، قد يتسبب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة جدًا، في الكثير من المشاكل بما في ذلك تورم الكاحلين ومشاكل الوريد. حاولي أن تأخذي فترات راحة قصيرة للتنقل إذا كنت جالسًة.

11. لا تصدقي كل شيء تقرئينه

يمكنك العثور على جميع أنواع المعلومات المتناقضة عبر الإنترنت وفي الكتب وفي المجلات. إذا كنت في شك أو تبحثين عن جواب لأي تساؤل فتحدثي إلى طبيبك.

وأخيرا عزيزتي القارئة، بعد اطلاعك على هذا المقال الغني بالنصائح الصحية المفيدة لك ولطفلك، شاركينا طرق العناية بنفسك خلال فترة الحمل!

تحرير:  إيمان بوالزيت

تدقيق علمي: د. إكرام تيكور

  • شفاء
    شفاء

    هل من الممكن تأكيد الحمل بطرق طبيعية دون استعمال جهاز اختبار الحمل؟

  • شفاء
    شفاء

    هكذا يتطور جنينك داخل بطنك...من أول يوم إلى الشهر التاسع!

  • شفاء
    شفاء

    أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحمل..هل تؤثر على الجنين؟

  • شفاء
    شفاء

     انتفاخ البطن وتراكم الغازات عند الحامل: الأسباب وطرق العلاج

اقرأ أيضا

  • الأدوية والمرأة الحامل

    9 أدوية يمنع على المرأة الحامل كليا تناولها

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني