مع بداية الصيف: إليك 5 أشياء يجب أن تعرفها عن "أذن السباح" أو التهاب الأذن الخارجية

الخميس 29 يوليو 2021

يبدو الأمر وكأنه فقاعة داخلية في الأذن تحجب كل صوت خارجي، مع إحساس بالحكة وخروج متكرر للماء من الأذن. إذا صاحبت هذه الأعراض ألما، ففي الغالب بسبب عدوى تصيب قناة الأذن وهو ما يسمى بالتهاب الأذن الخارجية؟ فما هو هذا الالتهاب؟ وما هي أسبابه؟ وهل سُمي بأذن السباح لأنه يصيب السباحين دون غيرهم؟

img
شفاء
أذن السباح التهاب الأذن
img

أذن السباح التهاب الأذن

يبدو الأمر وكأنه فقاعة داخلية في الأذن تحجب كل صوت خارجي، مع إحساس بالحكة وخروج متكرر للماء من الأذن. إذا صاحبت هذه الأعراض ألما، ففي الغالب بسبب عدوى تصيب قناة الأذن وهو ما يسمى بالتهاب الأذن الخارجية؟ فما هو هذا الالتهاب؟ وما هي أسبابه؟ وهل سُمي بأذن السباح لأنه يصيب السباحين دون غيرهم؟

ما هي أذن السباح؟

أذن السباح (Swimmer’s Ear) أو التهاب الأذن الخارجية (Outer Ear Infection)، هي عدوى في قناة الأذن، وهي الأنبوب الذي يمتد من الفتحة الموجودة في الجزء الخارجي من الأذن إلى طبلة الأذن.

تحدث هذه العدوى البكتيرية عادة بسبب المياه التي تبقى في قناة الأذن الخارجية لفترة طويلة من الوقت، مما يوفر بيئة رطبة لنمو البكتيريا، وتعتبر أكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين والبالغين الذين يقضون وقتا طويلا في السباحة. 

أعراض التهاب الأذن الخارجية

تشمل أعراض التهاب الأذن الخارجية حكة في الأذن.

  • احمرار وتورم في الأذن.
  • الألم الذي يمكن أن يصبح شديدا.
  • مشكلة في السمع؛ قد يبدو الصوت مكتوماً بسبب تضخم قناة أذنك.
  • خروج سائل أو صديد (قيح) من الأذن.
  • ألم عند شد الأذن الخارجية أو عند الضغط على جزء الأذن الخارجية.

يمكن أن يشير الألم الشديد في الوجه أو الرأس أو الرقبة أو الحمى إلى أن العدوى قد تطورت بشكل كبير. 

  1. 1. أذن السباح ليست حكرا على السباحين

تعتبر السباحة أكبر عامل خطر للإصابة بالتهاب الأذن الخارجية، خاصة السباحة في الماء الذي يحتوي على مستويات عالية من البكتيريا، في حين تعتبر حمامات السباحة الغنية بالكلور أقل عرضة لنشر البكتيريا. لكن، قد يؤدي الاستحمام أو تنظيف الأذنين بشكل متكرر دون تجفيفهما إلى ترك الأذنين عرضة للعدوى. حيث كلما ضاقت قناة الأذن، زاد احتمال احتباس الماء بداخلها.

  1. 2. شمع الأذن يحمي من الالتهابات

يؤدي الاستخدام المتكرر لسماعات الرأس والأذن، أو الأعواد القطنية لتنظيف الأذنين إلى تضرر الجلد الرقيق الذي يبطن قناة الأذن والتهابه، وهو ما يحفز الإصابة بعدوى الأذن الخارجية؛ كما يمكن أن تزيل المياه الزائدة في الأذن شمع الأذن، مما يجعل الأذن حينها عُرضة لتكاثر الجراثيم والفطريات. لذلك يعتبر الصملاخ (شمع الأذن) بمثابة دفاع طبيعي للأذن ضد العدوى، لأنه يساعد على حماية قناة الأذن من التلف ويجعل نمو الجراثيم أمرا صعبا.

  1. 3. الأذن مكان خصب لتكاثر البكتيريا المؤدي إلى الالتهاب

يمكن أن يسبب الطقس الرطب والعرق التهاب الأذن الخارجية، لأن الجراثيم تتكاثر في الأماكن الدافئة والرطبة، لذلك تعتبر الأذن مكانا خصبا لتكاثرها، بالإضافة إلى العدوى التي تسببها منتجات الشعر ومستحضرات التجميل والمجوهرات للبشرة وهو ما يحدث التهابات جلدية، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية التي تؤثر على قناة الأذن، مثل الأكزيما أو الصدفية.

  1. 4. يبدأ التحسن في غضون يومين من بدء العلاج

عادة ما يمكن علاج أذن السباح بجرعة من قطرات الأذن بالمضادات الحيوية  لمدة 7 إلى 10 أيام، للمساعدة على منع حدوث عدوى أخرى. أو تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم إذا انتشرت العدوى خارج الأذن الخارجية بسبب البكتيريا أو الفطريات أو الحساسية أو حالات جلدية يصعب علاجها مثل الصدفية أو الأكزيما. 

  1. 5. بإمكانك الوقاية من التهاب الأذن الخارجية

يمكن تفادي الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية، باعتماد عدد من الطرق الوقائية، التي تشمل استخدام سدادات أذن ناعمة لمنع دخول الماء إلى الأذن أثناء الاستحمام، أو استخدام قبعة السباحة، بالإضافة إلى تجنب خدش الأذن وإزالة شمع الأذن باستخدام أعواد القطن، والأهم تجفيف الرأس والأذنين بعد السباحة والاستحمام.

أذن السباح التهاب الأذن

  • img
    شفاء

    آلام الركبة المفاجئة والمزمنة… إليك 12 من أسبابها الأكثر شيوعاً!

  • img
    شفاء

    آلام رأس شديدة مرافقة لزيادة الوزن؟ تعرف على سبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة!

  • img
    شفاء

    قد يبدأ بألم في أحد الأصابع: داء النقرس وعلاقته بالإفراط في تناول اللحوم

  • img
    شفاء

    هذه 5 فرضيات محتملة لكيفة انتهاء جائحة كورونا!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني