آلام الركبة المفاجئة والمزمنة… إليك 12 من أسبابها الأكثر شيوعاً!

الأحد 19 سبتمبر 2021

يسمح مفصل الركبة بمجموعة من الحركات، ولكن في الآن نفسه، يجعل الركبة عرضة لمجموعة متنوعة من الإصابات والحالات المزمنة التي قد تحدث للأشخاص من جميع الأعمار، مما يؤدي إلى تورم وآلام وصعوبة في التحرك. تعرف في هذا المقال على أكثر الأسباب شيوعا لآلام الركبة.

img
شفاء
آلام الركبة
img

آلام الركبة

يسمح مفصل الركبة بمجموعة من الحركات، ولكن في الآن نفسه، يجعل الركبة عرضة لمجموعة متنوعة من الإصابات والحالات المزمنة التي قد تحدث للأشخاص من جميع الأعمار، مما يؤدي إلى تورم وآلام وصعوبة في التحرك. تعرف في هذا المقال على أكثر الأسباب شيوعا لآلام الركبة.

الركبة عبارة عن مفصل بين عظام الساق العلوية والسفلية الذي يسمح للساق بالانحناء ويوفر الثبات للتحكم في وزن الجسم، والتحكم في الحركات أثناء المشي والجري والركض والقفز والدوران. 

يعاني معظم الناس من آلام الركبة في مرحلة ما من حياتهم. يمكن أن تتسبب الرياضة والتمارين والأنشطة الأخرى في إجهاد العضلات والتأثير في وظائف أجزاء الركبة التي تشمل العظام والغضروف والعضلات والأربطة والأوتار، وقد تؤدي أي إصابة أو مرض يطال هذه الأجزاء إلى آلام شديدة في الركبة.

حسب المجلة السريرية للألم (Clinical J Pain)، يعتبر الموقع الأكثر شيوعا لألم الركبة هو منتصف الركبة، في المفصل الذي يربط عظم الفخذ بعظم الساق، في حين تعتبر المنطقة الثانية المسببة للألم هي منطقة الرضفة وهي عظمة رأس الركبة.

أسباب آلام الركبة المفاجئة وطرق علاجها

  1. 1. التهاب كيسي 

يمكن أن تؤدي الإصابة المفاجئة في مقدمة الركبة إلى تهيج الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل التي تعمل على تبطين الجزء الخارجي من مفصل الركبة، وتمكن الأوتار والأربطة من الانزلاق بسهولة على المفاصل، إلى حدوث التهاب وتورم وتيبس في الركبة.

يمكن علاج أعراض الالتهاب بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويمكن أن يشمل العلاج الراحة ووضع الثلج على الركبة.

  1. 2. حدوث خلع في الركبة

يمكن أن تتسبب بعض الإصابات في تحريك الرضفة (عظمة رأس الركبة) من مكانها.

في كثير من الأحيان، يمكن للطبيب إعادة المفصل إلى مكانه يدويا. وبعد التشخيص باعتماد الأشعة السينية لتحديد أي كسور محتملة، قد يضطر المصاب إلى استخدام الجبيرة للسماح للأنسجة الرخوة حول الرضفة بالشفاء، وقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإصلاح الهياكل التالفة في خلع الركبة. قد يستغرق التعافي من خلع الرضفة حوالي 6 أسابيع.

  1. 3. اضطرابات الأنسجة التنكسية

تسبب هشاشة العظام تنكس الغضروف والأنسجة المحيطة بالركبة، وهو ما قد ينتج  عنه ألم وتيبس واختلال وظيفي في المفاصل. على الرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض التنكسي، يمكن للأشخاص التخفيف من حدة الأعراض من خلال ممارسة التمارين الخفيفة وأدوية تخفيف الآلام.

قد يؤدي التلف الشديد إلى استبدال المفاصل أو أشكال أخرى من الجراحة بعد إجراء الطبيب للأشعة السينية لتقييم مدى الضرر وتحديد أفضل مسار للعلاج.

  1. 4. اضطرابات النسيج الضام

هو اضطراب مناعي التهابي يصيب المفاصل، حيث يهاجم جهاز المناعة أنسجة المفاصل بدلا من العناصر الضارة في الجسم.

على عكس اضطرابات الأنسجة التنكسية، تؤثر اضطرابات النسيج الضام الأخرى على بطانة المفاصل، والنتيجة هي تورم مؤلم في مفاصل الركبة. إذا لم يتلق الشخص العلاج، يمكن أن تصل المضاعفات إلى تآكل العظام وحتى تشوه المفاصل. ويمكن علاجها بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والكورتيكوستيرويدات بالإضافة إلى الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض.

  1. 5. مشاكل التمثيل الغذائي

يمكن أن يؤدي تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل إلى الإصابة بداء النقرس، وهو أحد أكثر المشاكل شيوعا التي يمكن أن تسبب تورما والتهابا في الركبة. غالبا ما يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للالتهابات أو العلاجات الأخرى التي تساعد في تكسير المواد الكيميائية في بلورات حمض اليوريك.

  1. 6. التهاب النسيج الخلوي

هو عدوى جلدية بكتيرية يمكن أن تؤثر على الركبة والأجزاء المحيطة بها. يمكن أن تحدث العدوى نتيجة خدش بسيط في الركبة إذا لم يتلق الشخص العلاج بعد الخدش.  ويمكن أن تنتشر العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك العقد الليمفاوية ومجرى الدم. وفي معظم الحالات، يمكن للشخص علاج التهاب النسيج الخلوي عن طريق تناول المضادات الحيوية. 

  1. 7. إصابات أربطة الركبة 

أربطة الركبة هي ما يربط عظم الفخذ بعظام أسفل الساق التي تثبت العظام معا وتحافظ على استقرار الركبة. وتحدث الإصابات في الغالب أثناء الرياضات التي تنطوي على القفز أو تغييرات مفاجئة في الاتجاه أو بسبب حوادث السيارات مما يسبب عدم الاستقرار أو منع الركبة من تحمل الوزن. تعتبر التواءات وتمزق أربطة الركبة من الإصابات الرياضية الشائعة جدا، ويمكن أن تحدث في الرباط الأمامي والرباط الخلفي والرباط الجانبي التي قد تتطلب جراحة لعلاجها، وقد لا يتمكن المصاب من تحريك المفصل دون استعمال دعامة مساعدة.

  1. 8. تمزق الغضروف المفصلي

عبارة عن نسيج شبه صلب لكنه مرن يغطي نهاية العظام. يشمل الغضروف المفصلي على جانبي المفصل: الغضروف الإنسي، الموجود في الجزء الداخلي من الركبة، والغضروف الجانبي، الموجود على الجزء الخارجي من الركبة.

يعتبر تمزق الغضروف المفصلي من الإصابات الشائعة، وعادة ما يتطلب الجراحة. ويحدث نتيجة لحركة واحدة كالالتواء أو الانعطاف المفاجئ. 

  1. 9. متلازمة آلام الفخذ الرضفي

يُطلق عليها اسم رُكبة العَدَّاء، تسبب أصوات فرقعة وتورما وألما في مقدمة الركبة ويزداد سوءا مع صعود الدرج أو مع جلسة القرفصاء أو الانحناء. 

  1. 10. التهاب الأوتار

ينجم التهاب الأوتار عند المفصل عن الإفراط في تحريك المفصل عن طريق الجري أو المشي ويعتبر أكثر شيوعا بين الرياضيين في منتصف العمر. يعد التورم والألم الخفيف من الأعراض المميزة لالتهاب الأوتار في الركبة، وقد لا يتمكن المصاب من تحريك ركبته إلا بعد إراحة المفصل.

  1. 11. التهاب المفاصل

يتطور هذا النوع من الالتهاب عندما ينكسر الغضروف الذي يحمي المفاصل، مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها البعض. يمكن أن يسبب تورما وتيبسا مع قلة الحركة. 

  1. 12. هشاشة العظام

يمكن أن يشير ألم الركبة المفاجئ إلى هشاشة العظام،  ويعد الألم والتهاب الركبة علامات على بدء تطور ٱلام المفاصل. في معظم الحالات، لا يظهر الألم في الركبة فجأة، بل على شكل زيادة تدريجية في مستويات الألم.

يُعد وزن الجسم الزائد أحد أكثر النتائج شيوعا لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة، لذلك، عند المعاناة من الوزن الزائد، يستحسن العمل على إنقاصه لتفادي ٱلام الركبة. 

لمعرفة العلاقة بين سن اليأس وارتفاع احتمال المعاناة من آلام الركبة، يرجى الاطلاع على مقالنا بعنوان: ٱلام الركبة بعد "سن اليأس"..هل لهرمون الأنوثة دور في ذلك؟

  • img
    شفاء

    الشخصية المازوشية … لماذا يستمتع بعض الناس بإلحاق الأذى بأنفسهم والتعرض الدائم للإهانة؟

  • img
    شفاء

    تعرف على آلام السياتيك ومدى خطورته

  • img
    شفاء

    أسباب الطفحات الجلدية المصاحبة للحمى عند الأطفال

  • img
    شفاء

    تعد من أخطر أسباب احمرار العينين المتكرر عند الشباب: تعرف على التهاب القزحية الهربسي!

اقرأ أيضا

  • img

    آلام الركبة بعد "سن اليأس".. هل لهرمون الأنوثة دور في ذلك؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني