حاسبة الحمل والولادة للتعرف على موعد الولادة المتوقع!

الأربعاء 2 فبراير 2022

هل علمت بحملك للتو وترغبين في معرفة موعد ولادتك؟ إذا كان الجواب “نعم” فيمكنك استعمال حاسبة الحمل والولادة! لكن، كيف يتم استخدام حاسبة الحمل والولادة؟ وما مدى مصداقية صحة نتائجها؟ وهل هناك طرق أخرى لمعرفة موعد الولادة؟ 

يأتي موعد الولادة عند أغلب النساء بعد 40 أسبوعًا (280 يومًا) بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية أو 38 أسبوعًا (266 يومًا) بعد الإباضة. وحتى مع استخدام الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر لتحديد موعد ولادتك أو تغييره، فإن موعد الولادة يعتمد على التقدير الأساسية لفترة الحمل والبالغة 280 يومًا.

إذا كنت على دراية بتاريخ آخر دورة شهرية لك، سيستخدم طبيبك هذا التاريخ لمعرفة موعد وضعك. وتستخدم العديد من القابلات وأطباء التوليد حاسبة الحمل، وهي أداة بسيطة تستنتج بسرعة اليوم الـ 280 من آخر دورة شهرية لك.

طريقة استخدام حاسبة الحمل:

للعثور على تاريخ الولادة، أدخلي تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، يستمر الحمل عادة ما بين 37 أسبوعًا و42 أسبوعًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لك. إذا كنت لا تتذكرين آخر يوم لدورتك الشهرية أو غير متأكدة منها، تحدثي إلى القابلة أو الطبيب.

كجزء من رعاية الحمل (ما قبل الولادة)، سيقدم لك الطبيب فحصًا مدته 12 أسبوعًا قد يمنحك تاريخًا أكثر دقة لولادة طفلك.

  • الحساب انطلاقا من فترة الإباضة مقابل فترة الدورة الشهرية:

إذا أعطاك تطبيق حاسبة الحمل الخاص بك تاريخًا مختلفًا عن التاريخ الذي احتسبه طبيبك، فمن المرجح أنه كان يعتمد على تاريخ الإباضة وليس تاريخ آخر دورة شهرية لك. إذا حدثت الإباضة في وقت أبكر من اليوم 14 من دورتك أو بعده، فسيغير هذا موعد ولادتك وفقًا لذلك.

يعتبر تاريخ ولادتك فيما يتعلق بالإباضة أكثر دقة من موعد حسابه بناءً على آخر دورة شهرية لك. إذا كنت تعرفين موعد الإباضة، أو كنت تعرفين أن دوراتك الشهرية أطول من المتوسط، شاركي هذه المعلومات مع طبيبك.

اقرئي أيضا: نزول الدم من المهبل أثناء الحمل..متى يصبح حملك في خطر

  • استخدام الموجات فوق الصوتية:

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل – قبل 13 أسبوعًا – لتحديد التاريخ التقديري للولادة أو لتأكيد تاريخ الولادة الذي تحدده الدورة الشهرية الأخيرة. 

عادة ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل بين 9 أسابيع و 13 أسبوعًا من الحمل. خلال إجراء الموجات فوق الصوتية، يقيس الممرض أو الطبيب الطول التاجي المقعدي للجنين. وبهذه الطريقة يتم تقدير عمر الجنين، ومنه تقديم تاريخ الولادة التقديري.

هناك طريقة أخرى، تسمى الموجات فوق الصوتية ذات القطر الثنائي (BPD)، تقيس قطر جمجمة الطفل وقد تكون أكثر دقة من الطرق الأخرى.

ومع ذلك، تظل مواعيد الولادة المقدرة بالموجات فوق الصوتية غير مثالية. إذا كان تاريخ الولادة بالموجات فوق الصوتية مختلفًا عن التاريخ المحدد بناء على آخر دورة شهرية لك، فيجب تدوين كلا التاريخين في سجلاتك الطبية.

إذا كان تاريخ الولادة المقدر بالموجات فوق الصوتية متفاوت بأقل من سبعة أيام عن موعد الولادة المحدد بناء على آخر دورة شهرية، فلن يتغير ذلك التاريخ.

  • حساب موعد الولادة من خلال ارتفاع قاع الرحم:

قد يقيس الطبيب أو ممرضة التوليد ارتفاع قاع الرحم عند فحوصات الحمل. ارتفاع قاع الرحم هو القياس بالسنتيمتر من عظم العانة إلى أعلى الرحم، والذي يجب أن ينمو بمعدل يمكن التنبؤ به مع استمرار الحمل.

بعد 20 أسبوعًا، سيكون ارتفاع قاع الرحم بالسنتيمتر هو نفسه عدد أسابيع حملك. بمعنى آخر، في الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل، يجب أن يكون طول قاع الرحم حوالي 21 سم.

في بعض الأحيان، لا يتطابق ارتفاع قاع الرحم بشكل مثالي مع عدد أسابيع حملك، الاختلافات الطفيفة أمر طبيعي، لكن إذا كان القياس أصغر أو أكبر بكثير مما هو متوقع، فقد يجري لك الطبيب فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من موعد الولادة.

اقرئي أيضا: آلام أسفل الظهر خلال الحمل: إليك 5 طرق صحية للتعامل معها والتخفيف منها

العوامل المؤثرة على تاريخ الولادة:

على الرغم من انصباب تركيز جميع النساء الحوامل على تاريخ الولادة، إلا أن 5 فقط من كل 100 امرأة تلد في موعد ولادتها المحدد! ومع ذلك، فإن تحديد أسابيع حملك هو أمر بالغ الأهمية لتلقي رعاية جيدة قبل الولادة.

يمكن لبعض النساء الولادة بعد أسبوع من الموعد المحدد، وهناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على موعد الولادة، من بينها أن: 

  1. لكل امرأة حامل جدولها الزمني الخاص. 
  2. إذا كان لديك طفلان، ولد كل منهما بعد حوالي 41 أسبوعًا، فمن المحتمل أن يصل طفلك الثالث كذلك إلى الـ41 أسبوعًا.
  3. قد تتعرض بعض النساء لخطر الولادة المبكرة، فحوالي واحدة من كل 10 حالات حمل تنتهي بالولادة المبكرة، وتشمل عوامل الخطر:

أخيرا، بعد الانتهاء من قراءة المقال شاركينا موعد ولادتك وبأي طريقة من بين الطرق السابقة حصلتي عليها! ولنصائح حول الحمل والأمومة يمكنك زيارة الموقع! 

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد الحلتيت وأضراره و أثاره الجانبية؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أهم أعراض تكيس المبايض وطرق علاجه الطبية؟

  • شفاء
    شفاء

    هذه أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل وكيفية علاجه

  • شفاء
    شفاء

    الإجهاض : أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

اقرأ أيضا

  • اقتراب الولادة

    هذه 7 علامات تدل على اقتراب الولادة!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني