صحة الجهاز الهضمي

كيف نستطيع أن نستغل رمضان لإنقاص الوزن؟ 

خلال ساعات الصيام، يستخدم الجسم الدهون، والكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات لتوفير الطاقة من الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الليل. في حين تحافظ الكلي على أكبر قدر ممكن من الماء عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول. لهذا، يمكن أن يكون رمضان فرصة مثالية لاتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى استثمار ساعات الصيام ووجبات الإفطار في إنقاص الوزن. فكيف نستثمر رمضان لإنقاص الوزن؟ 

العلاج بالكي: فوائده وأضراره!

يعتقد المُعالجون بالكي أن الحرارة الناتجة عن الكي تساعد في زيادة تدفق الطاقة الحيوية في الجسم، وتبديد البرودة وتقوية جهاز المناعة، كما يمكن أن تحفز الدورة الدموية للتخفيف من المشاكل الصحية، بدءا بالألم المزمن إلى مشاكل الجهاز الهضمي. فما هو هذا النوع من العلاج؟ وهل هو متعدد الفوائد أم أن أضراره تفوق فوائده؟ 

داء كرون والتهاب القولون التقرحي: فيم يتشابهان؟ وفيم يختلفان؟

التهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما الشكلان الرئيسيان لأمراض الأمعاء الالتهابية (IBD)، وكلاهما حالتان تتميزان بالتهاب مزمن في الجهاز الهضمي. على الرغم من أنهما يشتركان في العديد من أوجه التشابه، إلا أن هناك اختلافات رئيسية بين المرضين والتي تؤثر في كيفية التعامل مع المرض وعلاجه. فما هو مرض كرون؟ وما هو التهاب القولون التقرحي؟ وما أوجه التشابه والاختلاف بينهما؟

جرثومة المعدة الحلزونية...من أعراض بسيطة إلى الإصابة بالالتهاب أو القرحة أو السرطان!

إذا كنت تشعر ببعض الأعراض مثل فقدان دائم في الشهية وعسر في الهضم وحرقة في المعدة، ربما لأنك تعاني من التهاب المعدة الجرثومي أو ما يطلق عليه بجرثومة المعدة الحلزونية! فما هي جرثومة المعدة؟ وكيف تنتقل عدوى جرثومة المعدة؟ وما هي أعراض الإصابة بها؟ وكيف يتم تشخيص المضاعفات الناجمة عنها؟

ما علاقة "حُرقة المعدة" بسرطان المريء؟

ربما قد شاهدت من قبل إعلانات تلفزيونية لأدوية حرقة المعدة heartburn التي لا تحتاج لوصفة طبية، والتي يظهر فيها أشخاص يمسكون صدورهم بعد تناول وجبة كبيرة! لكن ما لا تعرفه أن حرقة المعدة قد تكون أحد أعراض مرض يسمى الارتجاع المعدي المريئي gastroesophageal reflux disease، والذي يعد من أهم عوامل خطورة الإصابة بسرطان المريء esophageal cancer! فما هو سرطان المريء؟ وما هي العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة به؟ وما هي العلاقة السببية للارتجاع المعدي المريئي بهذا السرطان؟

كيف تشيخ أجسامنا؟

يتغير شكل الجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، نتيجة حدوث تغيرات في الخلايا والأعضاء، تؤدي هذه التغيرات إلى اختلاف في وظائف الأعضاء والمظهر أيضا. فما هي التغيرات الطبيعية التي تطرأ على الخلايا والأعضاء والجسم ككل؟

ألم أثناء وبعد التبرز وتضيّق فتحة الشرج! إليك أعراض مرض الشق أو الشرخ الشرجي وأهم أسبابه!

الشق الشرجي هو تمزق أو تشقق في بطانة القناة الشرجية، والتي تسبب ألما شديدا ونزيفا أثناء وبعد حركات الأمعاء (التبرّز). في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الشق عميقا بدرجة كافية لكشف الأنسجة العضلية الموجودة تحته. فما هو الشق الشرجي؟ وما هي أعراضه؟ وما هي أهم الأسباب المسؤولة عنه؟ وهل تؤدي الإصابة به إلى الخضوع لعملية جراحية لعلاجه؟

القولون العصبي.. مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

هل تعاني من مشاكل متكررة في الأمعاء، ولا تعلم إن كان السبب مرضا في الأمعاء أم الأعصاب؟ لا بد أنها متلازمة القولون العصبي! فما هي متلازمة أو مرض القولون العصبي؟ وما هي أعراضه؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره؟ وهل هناك سبل للوقاية والعلاج؟

12 عامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم!

ما هو سرطان القولون والمستقيم؟ هل سبق لأحد أفراد عائلتك أن أصيب به؟ إذا كان الجواب "نعم"! فأنت حقا بحاجة إلى قراءة هذا المقال! تعرف على عوامل الخطر الـ 12 التي من شأنها زيادة خطر إصابتك بهذا السرطان!

هل من أضرار صحية لاستعمال الميكروويف في الطهي؟

الطريقة التي تطبخ بها طعامك تؤثر بشكل مباشر على كمية العناصر الغذائية التي يستهلكها جسمك! حيث يمكن لبعض الأجهزة المنزلية أن تقلل بشكل كبير من القيمة الغذائية لطعامك، مما يجعلك عرضة للإصابة بمضاعفات صحية! فهل الراحة التي يوفرها لك الميكروويف خلال طهي طعامك تستحق التضحية بصحتك؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني