الحواجب والرموش: هل هي نافعة أم زائدة؟

الجمعة 16 يوليو 2021

هل تساءلت يومًا عن سبب امتلاك البشر لرموش وحواجب؟! هل هي نافعة أم أنها زائدة ولا وظيفة لها؟ هل هناك سبب بيولوجي أو وظيفي لوجود شعر فوق أعيننا وحولها؟ إذا كانت لها وظائف صحية للعين، فما هي هذه الوظائف؟

img
شفاء
الحواجب والرموش
img

الحواجب والرموش

هل تساءلت يومًا عن سبب امتلاك البشر لرموش وحواجب؟! هل هي نافعة أم أنها زائدة ولا وظيفة لها؟ هل هناك سبب بيولوجي أو وظيفي لوجود شعر فوق أعيننا وحولها؟ إذا كانت لها وظائف صحية للعين، فما هي هذه الوظائف؟

بالإضافة إلى كونها معبرة بشكل فريد، تعمل الحواجب والرموش كخط دفاع طبيعي!

  • على الرغم من أنها تقع بعيدًا عن أنسجة العين الرقيقة، إلا أن الحواجب تعمل الحواجب على إبعاد الرطوبة عن العيون وتساعد في التعرف على الأفراد:

إن منطقة الشعر المنحني الرقيق فوق أعيننا (الحواجب) تنقل الرطوبة غير المرغوب فيها -العرق والمطر على وجه الخصوص- بعيدًا عن العين للمساعدة في الحفاظ على الرؤية واضحة.

يسهل شكل واتجاه الشعر تدفق الرطوبة جانبًا حول العينين، على طول جانب الرأس، كما أنها تساعد على حجب الضوء وتصفية الغبار والأوساخ التي قد تسقط في العين.

يعتقد الخبراء أيضًا أن الحاجبين يلعبان دورًا مهمًا في التواصل البصري وتعبيرات الوجه. حيث يمكن للحواجب أن تبالغ في تعبيرات مثل السعادة والمفاجأة والغضب.

وجدت دراسة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أن الحواجب قد تكون مؤشرًا للهوية يمكن التعرف عليه أكثر من العين نفسها!

يمكن أن تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية والاختلالات الهرمونية، مثل الثعلبة وقصور الغدة الدرقية والذئبة، في تساقط الشعر في الحاجبين.

  • غالبًا ما يكون التركيز على الرموش من أجل وظيفتها الجمالية فقط، مما يزيد من انتشار مبيعات الماسكارا ومكياج العيون والرموش الصناعية! ومع ذلك، بالرغم مما تضفيه من دراما للعيون، إلا أن الرموش تؤدي أيضًا وظيفة مهمة في سلامة العين:

هل سبق وأن علقت قطعة من الوبر أو حبة رمل في رموشك؟ هذه هي الطبيعة الوقائية للرموش! فالرموش هي خط الدفاع الأول لعينيك، حيث تمنع الأوساخ والغبار والوبر وغيرها من الحطام من الوصول إلى أنسجة العين الرقيقة.

مع فتح العينين، تلتقط الرموش بعض الحطام المحمول في الهواء، ولكن عند إغلاقها، تشكل الرموش حاجزًا لا يمكن اختراقه تقريبًا ضد المهيجات الغريبة للعين.

  • الرموش حساسة للغاية:

مدّي يدك والمسي طرف إحدى رموشك. بغض النظر عن مدى خفة لمستك، يمكنك الشعور بها على الفور. يؤدي لمس رموشك أيضًا إلى تحفيز رد الفعل الوامض، والذي يحدث لمنع الحطام أو الأوساخ من الإقتراب من العين نفسها. رد الفعل الوامض أو رمش العين هو سبب صعوبة إبقاء عينيك مفتوحتين على مصراعيها أثناء إدخال العدسات اللاصقة أو وضع المكياج.

لا ينصح بارتداء الرموش الصناعية، لأن الصمغ اللازم لتثبيتها على جفونك قد يكون مهيجًا للعين. يمكن أن تكون الرموش الإضافية أيضًا ضارة بالوظيفة الطبيعية للرموش، مما يزيد من خطر التعرض للغبار وحتى جفاف العين. في أي وقت تضع مادة غريبة - المسكرا، والرموش الصناعية، ومستحضرات التجميل الأخرى - بالقرب من العين، فإنك تخاطر بالتهاب العين وردود الفعل التحسسية

  • لماذا نرمش؟

رمش العين ضروري للحفاظ على صحة العين وترطيبها، والشخص البالغ العادي يومض من 10 إلى 20 مرة في الدقيقة، وكل ومضة تستغرق عُشر ثانية فقط.

الوميض وظيفة طبيعية تنظف عينيك وتنعشها! عندما ترمش، تنتشر طبقة رقيقة من السائل الدمعي الطبيعي عبر قرنية عينك، تحافظ هذه الطبقة المسيلة للدموع على رطوبة العين أثناء التخلص من جزيئات الغبار أو الأوساخ التي قد تهيج العين وتتداخل مع الرؤية الجيدة! يتم غسل الدموع الزائدة وأي جزيئات من الحطام من خلال القنوات الدمعية في الممرات الأنفية، هذا الإرتباط هو أيضًا سبب إصابتك بسيلان الأنف عندما تبكي!

الوميض أقل من المعتاد ليس أمرًا صحيا، لأنه يقلل من تكرار ذلك التطهير، وإنعاش وظيفة الجسم. إذا كنت تحدق بإهتمام في الشاشة أو تقرأ كتابًا، تظهر الدراسات أنك قد تومض أقل كثيرًا - أحيانًا ما يصل إلى 3 إلى 8 مرات كل دقيقة. يعد هذا انخفاضًا كبيرًا عن المعدل الطبيعي والصحي للوميض. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الوميض الأقل تكرارًا إلى حالات مثل جفاف العين وإجهاد العين!

أخيرا، بعد قراءتك للمقال شاركيه مع صديقاتك اللواتي يسرفن في وضع الماسكارا والرموش الصناعية وباقي مستحضرات التجميل الخاصة بالعين، وشاركينا رأيك!

الحواجب والرموش

  • img
    شفاء

    تضيّق أو انسداد مجرى القنوات الدمعية: إليكم أهم الأسباب وطرق العلاج 

  • img
    شفاء

    حالات من الواقع: سيدة تدمع عيناها بالدم في فترة الحيض

  • img
    شفاء

    أمراض خطيرة عند الأطفال يمكن الكشف عنها من خلال شكل العينين

  • img
    شفاء

    حالات من الواقع: ديدان تتكاثر داخل العين بسبب نشر قرني الخروف في عيد الأضحى!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني