هل التناول اليومي لأقراص الفيتامينات يعطي صحة أفضل؟

الخميس 13 مايو 2021

يعتقد بعض الناس أن أقراص الفيتامينات يمكنها تحسين الصحة، وتعويض عادات الأكل السيئة، وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة! لكن، هل هذا الاعتقاد صحيح؟ سوف تجد الجواب في المقال!

أقراص الفيتامينات

أقراص الفيتامينات

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الفيتامينات والفوائد الصحية التي تقدمها! تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم، ومع ذلك فإن تناولها بجرعات كبيرة يمكن أن يكون مضرا بالصحة. 

بالنسبة لمعظم الناس، من الأفضل الحصول على الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية غير المصنعة بدلاً من تناول المكملات الغذائية.

كثيرًا ما يتم إساءة استخدام الفيتامينات وتناولها دون استشارة متخصص، وغالبًا ما تستخدم كشكل من أشكال الأدوية لعلاج أمراض مثل نزلات البرد، أو لمواجهة مشاكل نمط الحياة مثل الإجهاد. 

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن الفيتامينات ليست عقاقير أو علاجات، إنها مركبات عضوية تشارك في وظائف التمثيل الغذائي المختلفة، لذلك يجب عدم تناول المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب.

الغذاء الصحي بدلا من المكملات!

يقول د.لاري أبيل Larry Appel، مدير مركز جونز هوبكنز ويلش للوقاية وعلم الأوبئة والبحوث السريرية Johns Hopkins Welch Center: “أحاول تناول ثلاث وجبات صحية يوميًا للحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي أحتاجها، وذلك من خلال حصتين أو أكثر من الفاكهة أو الخضار في كل وجبة”. 

يضيف أبيل قائلا: “أنا أستمتع بالسلطات وأتناول واحدة على الغداء أو العشاء عدة مرات في الأسبوع، وأتناول منتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة”.

يؤكد لاري على أن: “اللبن والزبادي قليل الدسم يوفران الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والعناصر المغذية الأخرى، بالإضافة إلى حبوب الإفطار مع الحليب في الصباح عدة مرات في الأسبوع، والزبادي أحيانًا”.

يقول أبيل: “تعتبر بعض الأسماك، مثل السلمون، مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية”.

أقراص الفيتامينات ليست الوسيلة الأفضل لتحسين الصحة!

خلص الباحثون إلى أن الفيتامينات المتعددة لا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب heart disease والسرطان cancer والتدهور المعرفي cognitive decline (مثل فقدان الذاكرة وتباطؤ التفكير) أو الموت المبكر early death. وأشاروا أيضًا إلى أنه في دراسات سابقة، يبدو أن مكملات فيتامين E وبيتا كاروتين beta-carotene  هي ضارة، خاصة عند الجرعات العالية.

يقول د.لاري أبيل Larry Appel: “الحبوب ليست الوسيلة الأفضل لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة”. “بل اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن صحي، وتقليل كمية الدهون المشبعة والدهون المتحولة والصوديوم والسكر، عادات لها تأثير أفضل على الصحة.”

يضيف أبيل إن الاستثناء هو حمض الفوليك التكميلي folic acid للنساء في سن الإنجاب، حيث يمنع حمض الفوليك عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال عندما تتناوله النساء قبل وأثناء الحمل المبكر. لهذا السبب يوصى بالفيتامينات المتعددة للشابات، حيث توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن تحصل جميع النساء في سن الإنجاب على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.

كلية هارفارد للطب.. هل الفيتامينات تساعد على الوقاية من الأمراض؟!

نظر الباحثون في تأثير استخدام الفيتامينات على المدى الطويل عند أشخاص أصحاء على مختلف جوانب الصحة، وكان هذا ما وجدوه:

  • السرطان Cancer: كان الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 8% حيث كان التأثير الوقائي أعظم عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السرطان.
  • الرؤية Vision: لوحظ تقليل مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين عند الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية Cardiovascular disease: في هذه الحالة الفيتامينات لا تقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الدماغ Brain: لا تحمي الفيتامينات من تدهور الذاكرة أو المهارات العقلية.
  • التوتر والاكتئاب والقلق: يمكن أن تؤدي بعض حالات نقص الفيتامينات والأحماض الدهنية أوميجا 3 إلى اضطرابات عاطفية. ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالإرهاق، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب الإجهاد أو الاكتئاب أو عادات نمط الحياة غير الصحية (مثل عدم كفاية النوم أو التدخين)، بدلاً من نقص الفيتامينات.
  • نزلات البرد وفيتامين سي: يعتقد الكثير من الناس أن فيتامين سي يساعد في منع نزلات البرد. لا يوجد حتى الآن دليل قوي لإثبات ذلك. أظهرت بعض الدراسات أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي (أكثر من 1000 مجم يوميًا) بشكل مستمر أو عند ظهور أعراض البرد لأول مرة، قد يخفف بعض الأعراض والمدة – في المتوسط، مما يجعله أقصر بحوالي نصف يوم. يحتاج البالغون إلى حوالي 45 مجم من فيتامين سي يوميًا.

قد تكون الفيتامينات ضارة في الحالات التالية:

الجرعة عامل أساسي يجب مراعاته عند تناول الفيتامينات، على الرغم من أن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن مقبولة في بعض الناس، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تكون ضارة!

  • الفيتامينات A و D و E و K قابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يمكن تخزينها في الجسم. يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية من هذه الفيتامينات، وخاصة فيتامين أ، على مدى فترة طويلة من الزمن، إلى مستويات ضارة في الجسم ما لم يتم تشخيصك طبيًا بنقصها.
  • يمكن أن تسبب بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء آثارًا جانبية عند تناول جرعات عالية. على سبيل المثال، تم ربط فيتامين ب 6 بتلف الأعصاب عند تناوله بجرعات كبيرة.
  • بالنسبة للبالغين الأصحاء، إذا تم استخدام المكملات الغذائية، فيجب عمومًا تناولها بمستويات قريبة من المدخول الغذائي الموصى به (RDI)، يمكن العثور على معلومات حول المقدار الذي يوفره الملحق على العبوة، يجب عدم تناول المكملات الغذائية ذات الجرعات العالية إلا إذا أوصى بذلك بموجب استشارة طبية.

حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، يتوجب على النساء الحوامل توخي الحذر بشكل خاص عند تناول فيتامين أ vitamin A، حيث تم ربط الإفراط في تناوله بالإعاقات الخلقية.

إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة multivitamins مع تناول العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، فقد تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها من العناصر الغذائية!

كما يجب على المدخنين تجنب الفيتامينات المتعددة multivitamins التي تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين أو فيتامين أ، لأن هذه العناصر الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من بعض المعادن، مثل الحديد، إلى اضطراب المعدة والإمساك والقيء والإغماء، كما يمكن أن يحد الحديد أيضًا من قدرة الجسم على امتصاص الزنك.

بالإضافة إلى أن الرجال على وجه الخصوص يجب عليهم الانتباه إلى استهلاكهم للحديد، لأنهم يميلون إلى تخزين كمية أكبر من الحديد مقارنة بالنساء، وكذلك الأفراد الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية hemochromatosis، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تراكم مستويات سامة من المعدن وقد تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد وأمراض القلب.

أقراص الفيتامينات

أقراص الفيتامينات

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

اقرأ أيضا

  • أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

    أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء وطرق علاجه

  • فوائد فیتامین C...مصادره والجرعات الموصى بھا!

  • إليك 8 من أعراض نقص فيتامين د

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني