الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

الأربعاء 30 نوفمبر 2022

يعتبر الاكتئاب عند المرأة أكثر شيوعا من الاكتئاب عند الرجل، فالنساء أكثر عرضة للاكتئاب الإكلينيكي بمقدار الضعف مقارنة مع الرجال. وخلال حياتهن، من المحتمل أن تصاب امرأة من بين 4 نساء بنوبة اكتئاب شديدة. تابع القراءة: 

ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة؟

هناك فرق بين الاكتئاب والحزن، هذا الأخير هو رد فعل طبيعي للأوقات العصيبة في الحياة، وعادة ما يزول خلال بعض الوقت. أما الاكتئاب فهو اضطراب مزاجي يسبب أعراضًا قد تكون حادة في بعض الأحيان وتؤثر على شعور وتفكير الشخص، وتعامله مع النوم والأكل والعمل، وغيرها من الأنشطة اليومية. 

يعتبر الاكتئاب ناتجا عن مجموعة من العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية والنفسية، مما يجعل المصابين في حاجة إلى العلاج ليشعروا بالتحسن. وما يجعل الاكتئاب أكثر شيوعا لدى النساء هي مجموعة عوامل بيولوجية وهرمونية واجتماعية لا تتشارك فيها مع الرجال. وذلك وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH).

ليس هناك علامات اكتئاب تتفرد بها النساء على الرجال، إلا أن النساء أكثر تعبيرا عن حزنهن بشكل علني من الرجال.

علامات الاكتئاب عند المرأة الأرملة

تستوفي ثلث النساء الأرملات معايير الاكتئاب السريري خلال شهرين من الفقدان، فيما يظل النصف منهن يعانين من الاكتئاب السريري بعد مرور عام، فالاكتئاب رد فعل طبيعي للخسارة! فيما يلي علامات الاكتئاب عند المرأة الأرملة:

  • الحزن.
  • المزاجية.
  • التفكير الوهمي.
  • التفكير المؤلم.
  • قلة الدافع.
  • القلق مما يؤدي إلى التهيج.
  • أعراض جسدية مثل: الأرق، وفقدان الشهية.

أعراض الاكتئاب عند المرأة

يختلف الاكتئاب من شخص لآخر من حيث طول المدة وشدة الأعراض، بالإضافة إلى اختلاف الأسباب. وبشكل عام، فيما يلي بعض أعراض الاكتئاب عند المرأة:

أعراض الاكتئاب النفسية عند المرأة

تشمل أعراض الاكتئاب النفسية عند المرأة: المزاج السيء، الحزن، القلق، فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة، الأرق، البكاء المفرط، صعوبة التركيز أو التذكر، صعوبة اتخاذ القرارات، الشعور باليأس، العجز، الشعور بالذنب وتدني احترام الذات، عدم التسامح مع الآخرين. بالإضافة إلى الأفكار الانتحارية وإيذاء النفس في الحالات الأكثر حدة. 

أعراض الاكتئاب الجسدية عند المرأة

أعراض الاكتئاب النفسية عند المرأة جد شائعة ومعروفة، إلا أن الاكتئاب يرتبط كذلك بمجموعة من الأعراض الجسدية، وهي شائعة في حالات الاكتئاب الشديد وقد تؤدي إلى ألم مزمن وتعقيد العلاج. 

تشمل الأعراض الجسدية للاكتئاب حسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ما يلي:

  • التحرك والتحدث ببطء.
  • الصداع، حيث يعتبر الأشخاص المصابين بالاكتئاب عرضى ثلاث مرات أكثر للصداع النصفي من باقي الأشخاص. 
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، لأن أدمغتنا وجهازنا الهضمي يرتبطان بقوة ببعضهما البعض، وهذا ما يسبب آلام في المعدة أو غثيان عند الشعور بالتوتر أو القلق.
  • تغيرات الشهية.
  • انخفاض أو زيادة الوزن. 
  • الإمساك.
  • آلام غير مبررة في الصدر: يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب. 
  • آلام العضلات والمفاصل، فالأشخاص المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة لهذه الآلام ثلاث مرات من الأشخاص العاديين بسبب الرسل الكيميائية في الدماغ.
  • آلام الظهر، الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة لآلام الرقبة والظهر أربع مرات من الأشخاص الآخرين.
  • انخفاض الطاقة، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية حتى مع النوم لساعات كافية. 
  • فقدان الرغبة الجنسية، ليس بسبب الاكتئاب فحسب، بل هناك بعض أدوية الاكتئاب التي تساهم في ذلك. 
  • تغييرات الدورة الشهرية.
  • اضطرابات النوم (إيجاد صعوبة في النوم ليلا، أو الاستيقاظ مبكرًا جدًا في الصباح).

أسباب الاكتئاب عند المرأة

هناك أسباب متعددة للاكتئاب عند المرأة، من بينها ما هو هرموني، وما هو وراثي، بالإضافة إلى تجارب الحياة الشخصية. فيما يلي أكثر الأسباب شيوعا: 

1. متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

تؤثر التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية على المواد الكيميائية المسؤولة على المزاج، مثل السيروتونين. إلا أن أعراضها تكون فقط مؤقتة، مثل: الانتفاخ، الصداع، ترقق الثديين، وكذلك الأمر بالنسبة للاكتئاب. 

من أجل التحكم وإدارة أعراض الاكتئاب الناتج عن  متلازمة ما قبل الحيض، احرصي على معرفة موعد دورتك الشهرية.

2. البلوغ

تسبب التغيرات الهرمونية في زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب خلال فترة البلوغ، حيث تؤدي هذه التغيرات إلى مشكلات متعلقة بالأمور الجنسية، الخلافات مع الوالدين. وتعتبر الفتيات أكثر عرضة للاكتئاب خلال فترة البلوغ من الفتيان، كما أنهن يصلن إلى هذه المرحلة أولا. وتستمر فجوة الاكتئاب هذه بين الجنسين مدى الحياة. 

3. الحمل والولادة

يحدث الاكتئاب كذلك لدى النساء الحوامل واللواتي وضعن مولودهن للتو، يسمى هذا الاكتئاب “اكتئاب ما بعد الولادة”، ويحدث لدى حوالي 10 إلى 15% من السيدات. يحدث هذا الاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة، مما يسبب اضطرابات الحالة المزاجية والقلق، وأفكار انتحارية، بالاضافة إلى الشعور بعدم القدرة على رعاية الرضيع. 

4. انقطاع الطمث (سن اليأس)

يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب عند المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، مما يطلق عليه بـ (سن اليأس)، وذلك بسبب تقلب مستويات الهرمونات، خاصة الانخفاض الكبير لمستويات الإستروجين. وتزيد أعراض انقطاع الطمث من خطر حدوث اكتئاب، من بينها اضطرابات النوم، القلق، أحداث الحياة المجهدة، زيادة الوزن. 

أسباب الاكتئاب عند المرأة الأرملة

من بين أسباب الاكتئاب عند المرأة الأرملة، طول فترة الزواج ونوعية العلاقة.  حيث تعاني النساء اللواتي حصلن على زيجات مُرضية أكثر بسبب الاكتئاب مقارنة مع اللواتي تزوجن لسنوات أقل، و / أو كانت لعلاقتهن الزوجية رابطة مضطربة. 

كما أن النساء اللواتي كن يفكرن في الطلاق قبل الفقدان يتعافين من ألم الفقد بشكل أسرع، لأنهن كن مستعدات بالفعل للتخلي عن ما فقدوه.

بالإضافة إلى العوامل المساهمة في مدى حدة اكتئاب فقدان الزوج، من بينها الصحة الجسدية والعقلية للمرأة في وقت الفقدان، وشبكة العائلة والأصدقاء التي تساهم في التخفيف من حدة المشاعر السلبية.

المضاعفات

تتضمن المضاعفات الناجمة عن الاكتئاب الغير معالج، السمنة التي قد تؤدي إلى أمراض القلب وداء السكري، اضطراب الهلع، رهاب العلاقات الاجتماعية، الانعزال الاجتماعي، إدمان المواد المخدرة والكحول،  إلحاق الأذى بالنفس مثل الجرح، محاولة الانتحار أو الانتحار بالفعل، الوفاة المبكرة نتيجة حالات طبية. 

تشخيص الاكتئاب عند المرأة

لا توجد اختبارات جسدية لتشخيص الاكتئاب عند المرأة، لكن من أجل استبعاد الأمراض الجسدية التي تحدث أعراضا مشابهة للاكتئاب، مثل خمول الغدة الدرقية، سوف يقوم الطبيب بإجراء فحوصات بدنية واختبارات دم وبول. 

يتضمن تشخيص الاكتئاب طرح أخصائي الصحة العقلية أسئلة حول حياتك، عواطفك، وصراعاتك اليومية، ثم أعراضك الجسدية والنفسية. خلال التشخيص حاولي أن تكوني صريحة ومنفتحة قدر الإمكان، صفي أعراضك وكيفية تأثيرها عليك من أجل تمكين الطبيب من مساعدتك. 

علاج الاكتئاب عند المرأة

خيارات علاج الاكتئاب عند المرأة هي نفسها خيارات العلاج عند الرجل، باستثناء النساء الحوامل أو اللواتي يرغبن في الحمل. وتختلف العلاجات حسب حدة الاكتئاب.

1. العلاج بالأدوية

قد يتضمن العلاج بالأدوية مضادات الاكتئاب، والتي يتم وصفها لمن يعاني من اكتئاب متوسط إلى شديد.

2. العلاج النفسي

يعتمد العلاج النفسي الذي يستخدمه الطبيب على الحالة التي يتم علاجها، بالإضافة لخبرة الطبيب. هناك العديد من العلاجات النفسية المختلفة، من بينها العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الشخصي. بالإضافة إلى عناصر أخرى يمكن للمعالج إضافتها. 

إذا كنت تعانين من اكتئاب خفيف إلى متوسط، فقد يلجأ الطبيب إلى العلاج بالكلام. بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والاستشارات.

3. الجمع بين العلاجين الدوائي والنفسي

يوصي الطبيب بالجمع بين العلاجين الدوائي والنفسي، أي أخذ مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى العلاج بالكلام، إذا كانت حالة الاكتئاب لدى المريضة شديدة.

طرق الوقاية من الاكتئاب عند المرأة 

ليست هناك طرق مؤكدة للوقاية من الاكتئاب عند المرأة، لكن يمكنك تقليل احتمالية حدوثه من خلال التعامل السليم مع التوتر وتحسين الثقة في النفس، والاهتمام بها. النوم لساعات كافية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. التواصل مع الأصدقاء والعائلة خلال الأوقات العصيبة، والحصول على مساعدتهم. 

متى تزور الطبيب؟

تتحسن الحالة المزاجية السيئة بعد وقت قصير، لذلك قومي بزيارة الطبيب إذا كانت لديك أعراض الاكتئاب خلال أغلب الأوقات، أو طوال اليوم، لأكثر من أسبوعين. خاصة الشعور المستمر بالحزن أو الذنب أو اليأس، مزاج يؤثر على عملك وعلاقاتك مع عائلتك وأصدقائك، تغيرات في النوم، أوجاع وآلام بدنية، وأفكار انتحارية في أسوأ الحالات.

  • شفاء
    شفاء

    صداع خلف الرأس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    اعراض الرباط الصليبي وطرق العلاج والأسباب: المرجع الكامل

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني