حبوب تحت الجلد: ما أسبابها وما طرق العلاج؟ كل ما تريد معرفته

الجمعة 13 يناير 2023

تتشكل أحيانا حبوب تحت الجلد لا يشعر بها الشخص إلا بعد تمرير إحدى أصابعه على سطح الجلد. يمكن أن تظل هذه الحبوب تحت سطح الجلد مسببة ألما والتهابا أو قد تنفجر لتظهر على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء أو حبوب حمراء. تعرف في هذا المقال على أسباب تكون حبوب تحت الجلد وطرق علاجها.

حبوب تحت الجلد

حبوب تحت الجلد

ما هي حبوب تحت الجلد؟

حبوب تحت الجلد أو البثور العمياء (Blind Pimples) عبارة عن كيس ملتهب يتكون بشكل عميق تحت الجلد مسببة ألما والتهابا يشعر به الشخص عند تمرير أصابع يديه فوق موضع الحبوب، على عكس الأنواع الأخرى من الحبوب التي تتشكل على سطح الجلد كالرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء أو البثور التي تظهر على شكل نتوءات حمراء.

يمكن أن تختفي الحبوب تحت الجلد من دون أن تظهر على سطح الجلد، كما يمكن أن تنفجر مشكّلة عيبا وأثرا قد يستغرق وقتا ليختفي. وتشمل أعراضها:

  • نتوء صغير يمكن استشعاره تحت الجلد.
  • ألم في /أو/ وحول الحبوب تحت الجلد.
  • تورم أو التهاب أو احمرار في موضع الحبوب تحت الجلد.

أماكن ظهورها

عادة ما تظهر البثور العمياء في الجسم بأكمله، وتشمل أماكن ظهور الحبوب تحت الجلد الوجه والظهر والصدر، وقد لا يدل عدم ظهورها أو عدم تشكيلها لنتوءات حمراء على عدم تكونها، كما يمكن أن تختلف الحبوب تحت الجلد في حجمها فتظهر أحيانا على شكل:

  • بثور صلبة تحت الجلد.
  • وجود حبة تحت الجلد في الوجه.
  • وجود حبة قاسية وصلبة في المنطقة الحساسة.
  • وجود حبوب الذقن تحت الجلد.
  • حبوب تحت الجلد في الجبهة.
  • حبوب الأنف تحت الجلد.
  • ظهور حبوب تحت الجلد في اليد.

اقرأ أيضا: هل يساعد شرب الماء على التخلص من حب الشباب؟

في أي سن يمكن ظهور الحبوب تحت الجلد؟

يمكن أن تتكون حبوب تحت الجلد لدى أي شخص ولدى أي فئة عمرية، لكنها، تظهر بشكل شائع في فترة المراهقة والبلوغ نتيجة التغيرات الهرمونية أو الالتهابات الجلدية التي قد تحفز تكوُّن للحبوب تحت الجلد.

أنواع حبوب الجلد

يمكن تقسيم أنواع حبوب الجلد إلى أنواع تتكون على سطح الجلد وأخرى تحت الجلد، وتشمل هذه الأنواع:

1. الرؤوس السوداء 

هي بثور صغيرة مفتوحة تظهر على شكل نتوءات سوداء اللون، وتصبح الرؤوس السوداء تحت الجلد ذات لون أسود نتيجة اتساعها والتقاطها للهواء والعوامل الخارجية.

2. الرؤوس البيضاء 

تتكون الرؤوس البيضاء أو البثور المغلقة على شكل بثور صغيرة، وتتشكل عادة نتيجة ظهور مسام جلدية مكونة من البكتيريا وخلايا الجلد الميتة.

3. البثور الصلبة

تظهر البثور الصلبة نتيجة التهيج أو الاحتكاك، ويكون الجلد المحاط بها ملتهبا وأحمرا، ويتكون هذا النوع من الحبوب نتيجة الحلاقة.

4. البثور الملتهبة

هي عبارة عن رؤوس بيضاء أكبر حجما وأكثر التهابا من الرؤوس البيضاء العادية، وتتكون من قيح أبيض أو أصفر متكون من الخلايا البكتيرية والمناعية.

5. الحبوب تحت الجلد

تتكون الحبوب تحت الجلد على شكل كيسات أو كتل تحت الجلد تسبب ألما عند لمسها.

اقرأ أيضا: حب الشباب: تعرف على أسبابه لتتمكن من علاجه!

أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد

ترجع أسباب ظهور حبوب تحت الجلد، نتيجة احتواء بعض مناطق الجلد كالوجه والرقبة والكتفين والظهر على الغدد الدهنية المعروفة بالمسام الجلدية التي تفرز مادة زيتية (الزهم) للحفاظ على رطوبة الجلد. وتشمل الأسباب المحفزة لظهور الحبوب تحت الجلد:

1. إفراز الجلد للدهون

يمكن أن يؤدي الإفراز الكثير للزهم أو الزيت التي ينتجه الجسم للحفاظ على رطوبة البشرة، مع عدم تنظيف البشرة، إلى تراكم الزيت وخلال الجلد الميتة تحت الجلد، نتيجة انسداد المسام مما يؤدي إلى تكون للحبوب تحت الجلد، بالإضافة إلى معاناة الشخص من احمرار وتورم نتيجة التهاب موضع البثور. ويمكن أن يحدث انسداد المسام هذا نتيجة استخدام مستحضرات التجميل أو المقشرات ومنتجات التنظيف والعناية بالبشرة غير المناسبة للبشرة.

2. التغيرات الهرمونية

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية التي تظهر عادة في فترة المراهقة في ظهور الحبوب تحت الجلد، وتحديدا الأندروجينات التي تزداد مع مرحلة البلوغ، والتي تشمل آثارها المرتبطة بتكون حبوب تحت الجلد؛ تضخم الغدد الدهنية الذي يؤدي إلى تكوين الكثير من الدهون.

3. الأدوية

يمكن أن يؤدي شرب بعض الأدوية إلى تفاقم أو تكوُّن حبوب تحت الجلد، وتشمل الأدوية المحتوية على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

4. العرق 

يمكن أن يتسبب العرق الذي يتداخل مع ارتداء ملابس ضيقة تؤدي عادة إلى الاحتكاك كالقبعات والخوذة في ظهور حبوب تحت الجلد.

5. التوتر

تظهر الحبوب تحت الجلد بسبب التوتر والقلق نتيجة ارتفاع مستويات الكورتيزول أو هرمون التوتر، ثم زيادة إفراز الغدد الدهنية المؤدية لانسداد المسام.

علاج الحبوب تحت الجلد 

توصف للحبوب تحت الجلد العديد من العلاجات التي يصفها الأخصائي في الأمراض الجلدية وتشمل:

1. المضادات الحيوية الموضعية

تساعد المضادات الحيوية الموضعية في علاج الحبوب تحت الجلد من خلال التخلص من البكتيريا والالتهابات المسببة لظهور حبوب تحت الجلد، ويمكن أن تكون هذه المضادات على غسول مضاد لحب الشباب أو على شكل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد، وتحتوي المضادات الحيوية الموضعية على العديد من المكونات والمركبات الكيميائية التي تقضي على البكتيريا، وتفتح السمام من خلال إزالة طبقة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد، أو تقشير الجلد وتقليل الزيوت والدهون.

2. المضادات الحيوية عن طريق الفم

يمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج ظهور حبوب تحت الجلد الشديدة والتي لا تستجيب للعلاجات الموضعية وذلك لتقليل البكتيريا المتراكمة تحت الجلد.

3. العلاجات الهرمونية 

يمكن أن توصف العلاجات الهرمونية للنساء المصابات بحب الشباب أو الحبوب تحت الجلدية، كاستخدام موانع الحمل الفموية للتقليل من ظهور حب الشباب.

4. التقشير الكيميائي

يمكن أن يلجأ أخصائي الأمراض الجلدية إلى التقشير الكيميائي كوسيلة لعلاج الحبوب تحت الجلد، وذلك من خلال تقشير الجلد لإزالة الطبقة العليا من الجلد.

5. العلاج بالضوء

يمكن أيضا استخدام العلاج بالضوء الأزرق لعلاج الحبوب تحت الجلد، لدوره في تحسين صحة الجلد والتخلص من التكون المتكرر لحبوب تحت الجلد.

6. الحُقن

يمكن لأخصائي الأمراض الجلدية استخدام الحقن لعلاج الحبوب تحت الجلد، من ذلك حقن الكورتيزون وحقن الكورتيكوستيرويد التي تساعد في علاج الحبوب الكبيرة وتسريع عملية شفائها والتقليل من الندوب التي تتركها الحبوب.

طرق علاج الحبوب تحت الجلد في المنزل

يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية لعلاج الحبوب تحت الجلد، لكن، تعتبر هذه العلاجات وسيلة لتخفيف أعراض الحبوب فقط وليس التخلص منها أو علاجها بشكل نهائي، وتشمل هذه العلاجات:

  • وضع ضمادة دافئة

يمكن أن يساعد وضع الكمادات الدافئة في تخفيف الألم، ويعتبر استخداماها فعالا في تقليل الألم والتورم من خلال استخدامها بمجرد ظهور الرؤوس البيضاء. وللاستفادة منها يمكن وضع الكمادة أو الضمادة الدافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، لثلاث أو أربع مرات في اليوم، وذلك للتخلص من القيح.

  • استخدام لصقة حب الشباب

يمكن استخدام لصقات حب الشباب لعلاج الحبوب تحت الجلد، باعتبارها ضمادة طبية صغيرة توضع على الحبة مباشرة للتخفيف من تورمها والتخلص من القيح المتكون تحت البثور.

كم يستغرق علاج الحبوب تحت الجلد؟

ليست هناك مدة محددة تختفي فيها الحبوب. يمكن أن يستغرق علاج الحبوب تحت الجلد بضعة أسابيع أو عدة أشهر، وذلك بناء على العوامل المسببة لظهور حبوب تحت الجلد ثم العلاجات المستخدمة لعلاجها. كما يمكن أيضا أن تختفي الحبوب المتكونة تحت الجلد من تلقاء نفسها، لذلك، يُنصح دائما بعدم الضغط عليها أو فرقعتها لتفادي حدوث المزيد من الالتهابات وترك الندوب على البشرة.

طرق الوقاية من ظهور حبوب تحت الجلد؟

يمكن الوقاية من ظهور حبوب تحت الجلد من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الحفاظ على نظافة البشرة من خلال غسلها ليلا وفي الصباح وبعد التعرق.
  • تجنب فرك بشرة الوجه بشدة عند غسلها لتفادي تفاقم الالتهابات الجلدية.
  • عدم الضغط أو عصر فرقعة الحبوب لتفادي تفاقم الالتهابات.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تؤدي إلى انسداد المسام أو الخالية من الزيوت.
  • غسل الوسائد والملابس الملامسة للوجه لتفادي نقل البكتيريا وخلايا الجلد الميتة المتواجدة فيها إلى البشرة.
  • شفاء
    شفاء

    علاج القمل: تعرف على الطرق الفعالة للقضاء على قمل الشعر وطرق الوقاية من الإصابة به

  • شفاء
    شفاء

    علاج القشرة: إليك طرق العلاج المنزلية والطبية

  • شفاء
    شفاء

    فطريات الجلد (السعفة أو التينيا): ما أسبابها وما طرق علاجها؟

  • شفاء
    شفاء

    سرطان الجلد: ما هي أعراضه وأسبابه وأماكن ظهوره؟

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني